تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان الشيخ الألباني للحملة التي شنتها عليه بعض... - الالبانيالسائل : مما سمعنا من مقالات الجريدة اليوم ، أنكم أنتم تركتم الولد اليوم وانزعجتم منه أنت وأصحابك وتركتوه ، وخرجتم عنه ، هل هذا صحيح مما قالوه في الجرائ...
العالم
طريقة البحث
بيان الشيخ الألباني للحملة التي شنتها عليه بعض الجرائد الصفراء، وتوضيحه لما جرى بينه وبين والده رحمهما الله، وكلامه عن فتواه بخصوص هجرة الفلسطينيين .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : مما سمعنا من مقالات الجريدة اليوم ، أنكم أنتم تركتم الولد اليوم وانزعجتم منه أنت وأصحابك وتركتوه ، وخرجتم عنه ، هل هذا صحيح مما قالوه في الجرائد ؟! أنا أسمع كنت منك أنك كنت لما ترفع يديك . تكش به ذبان بإيدك .

الشيخ : على كل حال أنا أستغرب مثل هذا السؤال ، وهو هل صحيح ما نشر في الجرائد ، وما الصحيح الذي ينشر اليوم في الجرائد حول القضية التي أثاروها بغيًا وظلمًا وعدوانًا ؟!! هذا من جهة ، من جهة أخرى : الحقيقة لا أريد أن نخوض كثيرًا فيما ينشر في الجرائد التجارية ، التي لا يهمها أصدقًا كتبت أم كذبًا ، حقًّا نشرت أم باطلا ، لكن إذا كان بعض الإخوان الذين ابتلوا بقراءة مثل هذه الجرائد صار عنده إشكال أو شبهة حول ما ينشر ، وأنا أرى أنه ما ينبغي أن يرفعوا إلى هذا الذي ينشر رأسًا ، ويفترضوا فيها أصلا : الكذب ، فإن كنت ولابد أن تسأل ذاك السؤال ، فأنا أجيب بأنني أُخرجت من دار والدي ، ولم وأخرج لرغبة مني ، وهذا يشبه تمامًا نفس المشكلة التي أثارها هؤلاء الخصوم ، الذين استعملوا كلمة تثير النفوس ، ولم يستعملوا الكلمة الشرعية التي تُذَكِّر هذه النفوس إن كانت تتذكر ، حيث أنهم استعملوا كلمت : " أنه يفتي بوجوب خروج الفلسطنيين " ، ولا يقولون : " بوجوب الهجرة " ، لأن الهجرة كما لا يخفى على كل مسلم عنده بقية من علم : أن الهجرة ليست إلا خروجًا بوصف وبنية ، وبعبارة أخرى : كل هجرة خروج من البلد ، ولكن ليس كل خروج من البلد هو هجرة ، فلذلك فبين الكلمتين كما يقول الفقهاء : " عموم وخصوص " ، كذلك يذكرني ما نقلته آنفًا : أنا أُخرجت من دار والدي ، ولم أخرج باختياري ، والقصة لها يعني تفاصيل كثيرة ، وما أرى أنه من الفائدة أن تنشر وأن تسجل ، ذلك لأن والدي - رحمه الله - قد صار الآن في عالم الغيب ، وعالم البرزخ ، ونرجو له كل يعني خير في دار البرزخ ، وفي الآخرة إن شاء الله ، أن نلتقي معه في الجنة تحت لواء محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - ، والذين نشروا أن سبب الخروج المزعوم : هو تعصب المتعصبين للمذهب ، ليس كذلك ، وإنما تمسكي أنا بالسنة هو الذي حرّك أعداء السنة كما هو الشأن الآن تمامًا ، حرّكوا والدي ويعني حملوه على أن يخيرني بين أن أكون مقلدًا له ، أو أن أبقى على ما أنا عليه من اتباع السنة ، فقلت له : أمهلني ثلاثة أيام ، وبعد ذلك أعطيك الجواب ، وفعلًا بهالثلاثة أيام -عليكم السلام ورحمة الله وبركاته- رجعت إليه وقلت له : ما دام أنت خيرتني ، لأنه كان قد قال لي بلسان عربي فصيح : إما الموافقة وإما المفارقة !! ! إما الموافقة على البقاء على مذهبه ، وإما أن أفارقه ، فأنا اخترت المفارقة ، لكني ما خرجت منه إطلاقًا ، وكان - رحمه الله - يزورني كثيرًا في دكاني ، وكان يصرح لي كثيرًا بأنني -هو يعني يقول عن نفسه- استفاد مني كثيرًا ، لكن العُصبة العَصبية المذهبية كانوا يحركونه ، ودفعوه إلى أن يخيرني ذلك التخيير ، هذا خلاصة ما وقع ، والله المستعان !!

Webiste