هل يجوز اتخاذ الرقية مهنة ، وما حكم المشراطة عل مبلغ معين للعلاج ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل يجوز يا شيخ امتهان القراءة على مرضى المس ؟!
الشيخ : امتهان ؟!
السائل : جعلها مهنة !
الشيخ : كما هو الواقع اليوم لا يجوز ، لكن إذا كان هناك رجل صالح !
السائل : نعم .
الشيخ : ويحسن تلاوة القرآن ، ويخلص في هذه التلاوة من أجل استخراج الجان .
السائل : نعم .
الشيخ : وليقف عند هذه الحدود ، ولا يزيد على ذلك شيء من استعالات مما يقال اليوم : الزيت ونحو ذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : فالاقتصار على التلاوة فهو أمر جائز .
السائل : هناك أيضًا من يستعين ببعض الجان في بعض المرضى !! .
الشيخ : لا يجوز لا يجوز .
السائل : لا يجوز على الإطلاق ، ما حكم ذلك ؟
الشيخ : حرام .
السائل : نعتبره شركًا ؟
الشيخ : لا ، حرام .
السائل : إنما حرام .
الشيخ : وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا أي : زادوهم تعبًا وضلالًا ، فلا يجوز .
السائل : إذا كان اتفق شيخي قبل الشغلة ؟!
الشيخ : كيف ؟!
السائل : إن اتفق قبل أن يأتي على الحالة .
سائل آخر : أي : اشترط مثلًا !
السائل : مثلًا : خذ خمسين دينار .
الشيخ : لا لا ما ينبغي هذا .
السائل : وهل هذا المال يعد سحت يا شيخ ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : يعد سحت هذا ؟
الشيخ : لا .
الشيخ : امتهان ؟!
السائل : جعلها مهنة !
الشيخ : كما هو الواقع اليوم لا يجوز ، لكن إذا كان هناك رجل صالح !
السائل : نعم .
الشيخ : ويحسن تلاوة القرآن ، ويخلص في هذه التلاوة من أجل استخراج الجان .
السائل : نعم .
الشيخ : وليقف عند هذه الحدود ، ولا يزيد على ذلك شيء من استعالات مما يقال اليوم : الزيت ونحو ذلك .
السائل : نعم .
الشيخ : فالاقتصار على التلاوة فهو أمر جائز .
السائل : هناك أيضًا من يستعين ببعض الجان في بعض المرضى !! .
الشيخ : لا يجوز لا يجوز .
السائل : لا يجوز على الإطلاق ، ما حكم ذلك ؟
الشيخ : حرام .
السائل : نعتبره شركًا ؟
الشيخ : لا ، حرام .
السائل : إنما حرام .
الشيخ : وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا أي : زادوهم تعبًا وضلالًا ، فلا يجوز .
السائل : إذا كان اتفق شيخي قبل الشغلة ؟!
الشيخ : كيف ؟!
السائل : إن اتفق قبل أن يأتي على الحالة .
سائل آخر : أي : اشترط مثلًا !
السائل : مثلًا : خذ خمسين دينار .
الشيخ : لا لا ما ينبغي هذا .
السائل : وهل هذا المال يعد سحت يا شيخ ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : يعد سحت هذا ؟
الشيخ : لا .
الفتاوى المشابهة
- ما هي الرقية الشرعية وهل يمكن دخول الجن في ج... - ابن عثيمين
- هل يجوز اتخاذ مهنة المأذون الشرعي الذي يكتب عق... - الالباني
- ما حكم علاج الجن بالقرآن فقط ؟ - الالباني
- ما حكم الاستعانة بالجن في الكشف على المرضى ؟ - الالباني
- حكم امتهان الرقية - الفوزان
- العلاج بالرقية - ابن باز
- الرقية بالكتابة يعني أن الرقية تكتب كتابة شف... - ابن عثيمين
- هل يجوز اتخاذ الرقية مهنة يكتسب منها وهل نخصص... - الالباني
- هل يجوز لي أن أعمل في مجال الرقية وعلاج المسِّ... - الالباني
- هل يجوز اتخاذ القراءة على مرضى المس مهنة ؟ - الالباني
- هل يجوز اتخاذ الرقية مهنة ، وما حكم المشراطة ع... - الالباني