تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز معاشرة النصراني ؟ - الالبانيالسائل : يا شيخ ، لو سمحت والله هل يجوز معاشرة النصراني .الشيخ : أهلًا وسهلًا مرحبًا .السائل : هل يجوز معاشرة النصراني في النوم والأكل والشرب .الشيخ : إ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز معاشرة النصراني ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ ، لو سمحت والله هل يجوز معاشرة النصراني .

الشيخ : أهلًا وسهلًا مرحبًا .

السائل : هل يجوز معاشرة النصراني في النوم والأكل والشرب .

الشيخ : إذا كان يستطيع القيام بالواجب - أهلًا كيف حالك شلونك - .

السائل : كيف يعني شيخ أي هو الواجب اللي ... عليه بالنسبة للنصراني .

الشيخ : الواجب أن يحافظ على أخلاقه وآدابه والقيام بواجب عباداته ولا يتأثر بفسق مصاحبه لأنه قد قيل قديمًا " عن المرء لا تسل وسل عن قرينه *** فكل مقارن بالمقارن يقتدي " وقيل - أيضًا - " الصاحب ساحب " ومن العادة الغالبة أن الصاحب الشرير يؤثر في صاحبه الصالح وكما قال - عليه الصلاة والسلام - مَثَل الجليس الصالح كمَثَل بائع المسك ؛ إما أن يُحذِيَك ، وإما أن تشتري منه ، وإما أن تشمَّ منه رائحة طيِّبة ، ومثل الجليس السوء كمثل صاحب الكير ؛ يعني الحداد إما أن يحرقَ ثيابك ، وإما أن تشمَّ منه رائحة كريهة ، ولا شك أنك على الأقل ستشم من هذا الخليط النصراني رائحة كريهة لأنه لا يغتسل من الجنابة .
الطالب : ... حرام يعني هو معاملته .

الشيخ : مش ضروري يا أخي الله يهديك كل مسألة يكون يقول فيها العالم حرام حرام يكفيك أن يكون الأمر كما قال - عليه السلام - : وبينهما أمور مشتبهات ، لا يعلمهنَّ كثير من الناس ، فَمَن اتَّقى الشبهات فقد استبرَأ لدينه وعرضه ، ألا وإنَّ لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، ألا ومَن حام حول الحمى يوشكُ أن يقعَ فيه ، تفهم هذا الحديث ولا أنت غريب عنه .
الطالب : لا فضَّ فوك يا شيخ .

الشيخ : يبدو أنه غريب عنه .

Webiste