تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حديث الشيخ على علاقة الولد والمال وأن الولد أع... - الالبانيالشيخ : نقول كل البشر لا فرق بين مسلم وكافر لا فرق بين مسلم صالح وطالح من باب أولى كلهم يجمعون أن المال دون الولد وأن الولد أعزُّ من المال في أحد مخالف ...
العالم
طريقة البحث
حديث الشيخ على علاقة الولد والمال وأن الولد أعز من المال.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نقول كل البشر لا فرق بين مسلم وكافر لا فرق بين مسلم صالح وطالح من باب أولى كلهم يجمعون أن المال دون الولد وأن الولد أعزُّ من المال في أحد مخالف ولا بالإجماع ؟ أليس الولد أعز من المال لا شك كذلك لكن الظاهر فيه شك شوية بالنسبة لبعض الناس ما بهمنا نحن .
الطالب : ... { الْمَالُ وَالْبَنُونَ } .

الشيخ : نعم هذه الآية معروفة لكن أنا أتكلم عن طبيعة الناس .
الطالب : نعم .

الشيخ : أنا بقول الولد أعز من المال شو النتيجة الدليل واقع حياة هؤلاء الأباء إذا ما أصيب أحد الأبناء بمرض ما بيجن جنون الوالدين صح لو كان فقير معدم بتلاقيه بيشحت شحاتة من هون ومن هون لحتى أيش يعالج ولده وينقذه من أن يتعرض للوفاة إلى آخره ففطرة وغريزة الولد أعز من المال ولم ذلك أيضًا والشيء بالشيء يذكر المشوار اللي حدثتكم عنه آنفًا وذكرنا موضوع الانحناء في التقبيل جاء سؤال أحدهم له أبناء شاركوه في العمل في بعض الأراضي التي يملكها فبارك الله له في الرزق وصار عنده أراضي بالمئات من الدونمات كما يقولون اليوم كان السؤال هل هؤلاء الأبناء يجوز أن يخصّهم بشيء من المال بشيء من العقار والبنات اللي تزوجوا ما يخصهم بشيء أبدا طبعًا كان جوابي بشيء من التفصيل ولست الآن بهذا الصدد إنما أنا يعني أضع بعض الجمل المعترضة لتقريب الموضوع الذي أنا في صدده فأجبته طبعًا هذا لا يجوز من باب "اعدلوا بين أولادكم" لكن القصد لماذا الولد أعز من المال لأنه الولد هو اللي بيجيب له المال الولد هو اللي بيجيب له المال وهذا المثال الآن جبته إذًا فافترض إنسانا جاءه مال بدون حساب في واحد بيقول يا جماعة يا أخي حاجتي أنا ما عاد بدي ولا ما أحد بقول حتى لو كان من الصالحين ما أحد بيقول حسبي حسبي والدليل على ذلك أوَّلًا النص القرآني الذي يتحدث عن الغريزة البشرية في قوله - تعالى - : { وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ } الخير هنا هو المال يتحدث عن الغريزة والدليل من السنة الصحيحة ما جاء في " صحيح البخاري " أن الله - تبارك وتعالى - حديث مش من الإسرائيليات حديث عن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : "أن الله - عز وجل - أرسل يومًا جرادًا من ذهب نزل هذا الجراد من الذهب على أرض أيوب - عليه السلام -" .
الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أهلًا ، مرحبًا .
الطالب : كيف الصحة والعافية ؟

الشيخ : أهلًا مرحبًا كيف حالك هاي ما بعتبر لك إياها مصافحة هي .
الطالب : نعم .

الشيخ : هي نص مصافحة .

السائل : جزاك الله خير كيف تعمل المصافحة .

الشيخ : أيوة .

السائل : منك نستفيد جزاك الله خيرا .

الشيخ : وإياك .
الطالب : الله يسلمك .
طالب آخر : ...الشباب ... الشَّيخ منك نص لحية ... .

الشيخ : كيف .
الطالب : يرضى منك ... نص لحية .
طالب آخر : لا ... .
الطالب : نحن قلنا له ... تقاعد من عمله تقاعد من عمله ... .
طالب آخر : تقاعد هو لما يتقاعد .
الطالب : حكى معه الشَّيخ .

الشيخ : على كل حال نعود إلى إكمال الموضوع "فأرسل الله إلى أيوب - عليه السلام - جرادًا من ذهب" شو معنى الجراد مش الجراد الحوين هذا الذي يؤكل لا عبارة عن قطع من الذهب تنزل على الأرض "وإذا بأيوب - عليه السلام - يأخذ ويحثو في ثوبه ، فناداه الله - عز وجل - : وأنت يا أيوب ؟ قال له : يا رب ، وهل لنا غنى عن فضلك ؟" .
الطالب : ههههه الله أكبر !

الشيخ : هههه أنا أريد أن أخذ عبرة من مثل الآية السابقة وهذا الحديث : { وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ } ، والخير هو المال وهذا أيوب نبي الله يحثي حثوا من الذهب في ذيله يقول ليس لنا غنا من فضلك أنا الذي أريد أن أقوله الآن المسلمون اليوم بسبب التوجيهات الكافرة لهم غنى عن فضل الله لأنكم إذا تسلسلتم معي بهذا المنطق الإسلامي أن المال دون الولد وأن الولد أعز من المال وأنه بالولد يكثر المال كما تعرفون وضربت لكم مثلًا آنفًا فحينما يقول الزوجان يا أخي نحن بدنا ننظم النسل هذا إذا ما قال لهون وبس .
الطالب : ثلاثة ولا أربعة بتكفينا .

الشيخ : أيوة كما يقول الشَّيخ أحيانا على الطريقة الأوروبية بيكتفي بولد ووبنت وزوجين وخامسهم كلبهم .
الطالب : ههههه .

الشيخ : يكتفون بهذا فالمسلمون اليوم بسبب هالتوجيهات الكافرة يستغنون عن فضل الله لما ربنا أيش يبعث لزوج امرأة ولودا يا أخي بدنا ننظم من بينظم ورود المال فيه حدا .
الطالب : لا .

الشيخ : لا لكن قد يوسوس الشيطان لبني الإنسان دائمًا بيقول بس يا أستاذ يا شيخ يا متحدث أي لكن هون المسألة قضية الحمل والوضع مش طريق مزروع كما يقال بالورود فيها صعوبة فيها حمل ووضع وطلق وإلى آخره طيب وجمع المال يا جماعة هيك بينزل مثل ما بينزل الذهب على أيوب - عليه السلام - ولا كمان بده تعب بده نصب بده سهر إذًا كل النعم ما تأتي إلا أيش شو بيقول بيت الشعر بقدر الأيش تأتي .
الطالب : " على قدر أهل العزم تأتي العزائم *** " .

الشيخ : العزائم أيوة هكذا فإذًا لا تقولوا إنه والله الحمل كذا فيه صعوبة كذلك جلب المال فيه صعوبة على أنني أخيرًا لا أريد أن أقف مع إخواننا الحاضرين مع الناحية المادية لأنه أنا كنت بتكلم الآن في الناحية المادية إنه الولد أعز من المال .

Webiste