يقول السائل : هل يجب القضاء على من كان يفطر بعض أيام رمضان من غير عذر جهلا منه أن الشهر واجب صيامه كله وكذلك من كان صيامه ليس تعبديا وإنما يرى الناس يصومونه فيصوم معهم نرجوا التوضيح.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجب القضاء على من كان يفطر بعض أيام رمضان من غير عذر، جهلا منه أن الشهر واجب صيامه كله؟
وكذلك من كان صيامه ليس تعبديا وإنما يرى الناس يصومونه فيصوم معهم؟
نرجوا تفصيل الإجابة وتوضيحها؟
الشيخ : السؤال الأول شو يقول الفقرة الأولى؟
السائل : الفقرة الأولى يقول: هل يجب القضاء على من كان يفطر بعض أيام رمضان من غير عذر جهلا منه أن الشهر واجب صيامه كله؟
الشيخ : هذا السؤال تضمن فقرتين كما سمعتم.
الفقرة الأولى أن هذا الرجل كان يصوم بعض أيام الشهر ويفطر بعضها ظنا منه أنه لا يجب صوم جميع الشه،. فهل يلزمه القضاء؟
الجواب : نعم، يلزمه القضاء، لأن عدم علم الإنسان بالوجوب لا يسقط الواجب، وإنما يسقط الإثم.
فهذا الرجل ليس عليه إثم بما أفطره، لأنه جاهل ولكن عليه القضاء أي قضاء ما أفطره.
ثم إن كون الرجل يجهل أن صوم رمضان كله واجب، وهو عائش بين المسلمين بعيد جدا. فالظاهر أن هذه مسألة فرضية.
أما من كان حديث عهد بالإسلام فهذا ربما يجهل صيام كل الشهر.
السائل : الفقرة الثانية : من كان صومه ليس تعبديا وإنما يرى الناس يصومونه فيصوم معهم؟
الشيخ : أما الفقرة الثانية، فإنه يقول إن هذا الرجل يصوم ليس تعبدا لله بل يصوم لأنه يرى الناس يصومون فصام معهم.
فالظاهر أن هذا يصح صومه، لأنه يمسك بنية وهي أنه يفعل كما يفعله المسلمون .
والمسلمون يفعلون ذلك تعبدا لله - عز وجل - لكن يجب أن يبين له أن الصوم عبادة، وأن ترك الإنسان طعامه وشرابه وشهوته لا بد أن يخلص فيه لله - عزو جل - كما قال الله تعالى في الحديث القدسي : يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي .
وكذلك من كان صيامه ليس تعبديا وإنما يرى الناس يصومونه فيصوم معهم؟
نرجوا تفصيل الإجابة وتوضيحها؟
الشيخ : السؤال الأول شو يقول الفقرة الأولى؟
السائل : الفقرة الأولى يقول: هل يجب القضاء على من كان يفطر بعض أيام رمضان من غير عذر جهلا منه أن الشهر واجب صيامه كله؟
الشيخ : هذا السؤال تضمن فقرتين كما سمعتم.
الفقرة الأولى أن هذا الرجل كان يصوم بعض أيام الشهر ويفطر بعضها ظنا منه أنه لا يجب صوم جميع الشه،. فهل يلزمه القضاء؟
الجواب : نعم، يلزمه القضاء، لأن عدم علم الإنسان بالوجوب لا يسقط الواجب، وإنما يسقط الإثم.
فهذا الرجل ليس عليه إثم بما أفطره، لأنه جاهل ولكن عليه القضاء أي قضاء ما أفطره.
ثم إن كون الرجل يجهل أن صوم رمضان كله واجب، وهو عائش بين المسلمين بعيد جدا. فالظاهر أن هذه مسألة فرضية.
أما من كان حديث عهد بالإسلام فهذا ربما يجهل صيام كل الشهر.
السائل : الفقرة الثانية : من كان صومه ليس تعبديا وإنما يرى الناس يصومونه فيصوم معهم؟
الشيخ : أما الفقرة الثانية، فإنه يقول إن هذا الرجل يصوم ليس تعبدا لله بل يصوم لأنه يرى الناس يصومون فصام معهم.
فالظاهر أن هذا يصح صومه، لأنه يمسك بنية وهي أنه يفعل كما يفعله المسلمون .
والمسلمون يفعلون ذلك تعبدا لله - عز وجل - لكن يجب أن يبين له أن الصوم عبادة، وأن ترك الإنسان طعامه وشرابه وشهوته لا بد أن يخلص فيه لله - عزو جل - كما قال الله تعالى في الحديث القدسي : يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي .
الفتاوى المشابهة
- هل من صام نافلة تجب عليه بعد ذلك؟ - ابن باز
- حكم قضاء صيام رمضان في عشر ذي الحجة - الفوزان
- حكم صيام النافلة قبل قضاء صيام رمضان - ابن باز
- رجل أفطر بعض الأيام من رمضان لعذر شرعي فهل ي... - ابن عثيمين
- من صام شهر شعبان فهل يصله برمضان أو لا بد أن... - ابن عثيمين
- كانت تجهل قضاء الصيام ولما علمت صارت تصو... - اللجنة الدائمة
- الأيام التي صامها النبي عليه الصلاة والسلام وأم... - ابن باز
- الفطر لمن يصوم قضاء واجب أو نذر - ابن عثيمين
- كان يصوم قضاء عليه فجاءه ضيف فأفطر يظن أ... - اللجنة الدائمة
- حكم من ترك قضاء صيام رمضان جهلا - ابن عثيمين
- يقول السائل : هل يجب القضاء على من كان يفطر... - ابن عثيمين