ما حكم الاقتراض من رجل ماله حرام ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الرجل اللي ينفق على أصحابه حين اقتضاء رواتبهم يعني هياخذوا اللي هو ح يصرفه مرة ثانية هل مصدر النفقة بالنسبة له من مصدر حرام هل يؤثموا المنفق عليهم .
الشيخ : ما فهمتك .
السائل : آ رجل ينفق على أصحابه عنده مال .
الشيخ : لا تقل ينفق .
السائل : يصرف عليهم .
الشيخ : يصرف عليهم .
السائل : نعم يصرف عليهم .
الشيخ : أي هل تعني بينفق أو يصرف يعني يتبرع .
السائل : لا يأخذها ثاني .
الشيخ : إذًا هذا ليس إنفاقًا .
السائل : طيب ، يصرف عليهم .
الشيخ : إذًا يقرضهم .
السائل : يقرضهم .
الشيخ : آ .
السائل : لحد ما يجلبوا فلوس .
الشيخ : آ .
السائل : المصدر اللي هو بيصرف منه هذا مصدر حرام .
الشيخ : يعني الذي يقرض مصدره حرام .
السائل : نعم .
الشيخ : ولا الذي يوفي .
السائل : لا الذي يقرض .
الشيخ : اللي يقرض .
السائل : اللي يقرض .
الشيخ : أي ينبغي على أولئك أن لا يستقرضوا منه واضح الجواب .
السائل : نعم .
الشيخ : ينبغي على أولئك الذين يستقرضون منه أن لا يقبلوا منه هذا القرض لأنه قرض من مال مكتسب بطريق الحرام .
السائل : حتى لو كانوا حيوفوه بالحلال .
الشيخ : ما بدها حتى .
السائل : يعني لأنهم سيوفوه من حلال .
الشيخ : ما بدها حتى يا أخي هم ح يأكلوه ... .
السائل : طيب ، التحليل فيما مضى التحليل فيما مضى اللي هو أنفق عليهم التحليل منه كيف نتبرَّأ منه .
الشيخ : عفا الله عمَّا سلف .
السائل : نعم .
الشيخ : ما فهمتك .
السائل : آ رجل ينفق على أصحابه عنده مال .
الشيخ : لا تقل ينفق .
السائل : يصرف عليهم .
الشيخ : يصرف عليهم .
السائل : نعم يصرف عليهم .
الشيخ : أي هل تعني بينفق أو يصرف يعني يتبرع .
السائل : لا يأخذها ثاني .
الشيخ : إذًا هذا ليس إنفاقًا .
السائل : طيب ، يصرف عليهم .
الشيخ : إذًا يقرضهم .
السائل : يقرضهم .
الشيخ : آ .
السائل : لحد ما يجلبوا فلوس .
الشيخ : آ .
السائل : المصدر اللي هو بيصرف منه هذا مصدر حرام .
الشيخ : يعني الذي يقرض مصدره حرام .
السائل : نعم .
الشيخ : ولا الذي يوفي .
السائل : لا الذي يقرض .
الشيخ : اللي يقرض .
السائل : اللي يقرض .
الشيخ : أي ينبغي على أولئك أن لا يستقرضوا منه واضح الجواب .
السائل : نعم .
الشيخ : ينبغي على أولئك الذين يستقرضون منه أن لا يقبلوا منه هذا القرض لأنه قرض من مال مكتسب بطريق الحرام .
السائل : حتى لو كانوا حيوفوه بالحلال .
الشيخ : ما بدها حتى .
السائل : يعني لأنهم سيوفوه من حلال .
الشيخ : ما بدها حتى يا أخي هم ح يأكلوه ... .
السائل : طيب ، التحليل فيما مضى التحليل فيما مضى اللي هو أنفق عليهم التحليل منه كيف نتبرَّأ منه .
الشيخ : عفا الله عمَّا سلف .
السائل : نعم .
الفتاوى المشابهة
- حكم الاقتراض بشرط الفائدة - ابن باز
- الاقتراض من صندوق التنمية العقاري - اللجنة الدائمة
- أثر الاقتراض من البنك العقاري على الحج - اللجنة الدائمة
- الاقتراض من مال الوقف - اللجنة الدائمة
- اقتراض الذهب - اللجنة الدائمة
- حكم الاقتراض من أجل الحج - ابن باز
- حكم الاقتراض من البنك - ابن باز
- هل يجوز الاقتراض من البنوك لمن لم يجد من يقرضه.؟ - الالباني
- حكم الاقتراض من شخص كسبه حرام - ابن باز
- حكم الاقتراض من مال حرام - ابن باز
- ما حكم الاقتراض من رجل ماله حرام ؟ - الالباني