تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز الاقتراض من البنوك لمن لم يجد من يقرضه.؟ - الالبانيالسائل :  الله يعطيك ألف عافيه .الشيخ :  الله يعفيك .السائل :  ...  في الحديث إلى بنتكلم فيه يعني يعني واحد فقير مثل ما تفضلت لكن في حال مش قادر أن يأخذ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز الاقتراض من البنوك لمن لم يجد من يقرضه.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الله يعطيك ألف عافيه .

الشيخ : الله يعفيك .

السائل : ... في الحديث إلى بنتكلم فيه يعني يعني واحد فقير مثل ما تفضلت لكن في حال مش قادر أن يأخذ ... بيعطيه إلى عن طريق البنك فهل هذا ... ؟

الشيخ : طبعا .

السائل : هو ما فيه شيء منفذ غير ... .

الشيخ : المنفذ ومن يتق الله .

السائل : يتق الله ... .

الشيخ : إنت هلا هون فى بلد هل سمعت رجلا مات من الجوع و العطش إذا وين الضرورة طول بالك !

السائل : ... .

الشيخ : طول بالك .

السائل : تفضل .

الشيخ : طول بالك هي المشكلة يا حضرة العم .

السائل : أبو حلمي يا شيخ .

الشيخ : أبو حلمي ما شاء الله .

السائل : الله يبارك فيك .

الشيخ : ما شاء الله أهلا و سهلا .

السائل : الله يبارك فيك .

الشيخ : مشكلتنا يا أبو حلمي إن نحن صرنا ببعدين عن دينا العلم يتقدم العمل يعني هذا واحد ما بدو يسافر أرض بهذه الصحراء قبل كل شيء بيدرس الطريق قد يكون في عدة طرق بيسأل عن الريق المعبد و عن الطريق القريب ووو إلى آخره فقبل كل شيء العلم بعدين العمل نحن بصفتنا مسلمين نعيش في جاهلية جهلاء و بنتيجة الأمر بيكون عملنا مثل ما عم نحكي آنفا مع أخونا عمل الكفار لا بنحلل و لا من حرم ليه أن ما نعرف الحلال و الحرام فالآن و لا مأخذة يا أبي حلمي أنت بتقول رجل فقير طرق باب فلان و فلان ما حدا مدو و لو قرض حسن إي ما بيجوز يدين من البنك بنقول لا ليه لأن ما فيه فرق بين إلى بيأكل الربا و إلى بيأكل الربا مفهوم الكلام .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب يعني الرسول عليه السلام ييقول لعن الله أكل الربا و موكله و كاتبه و شاهديه فكل الطائفة هي اللى بيتعاملو بالربا يشملهم اللعن و العياذ بالله فلذلك فلا يجوز أن يقول أنا بحاجة إلى مال ما بلاقى حدا يقرضني قرضا حسنا فبدي أستقرض من البنك لأن هو بيشغل البنك بقرضو باستقرضو هو اللي شغل البنك من باب آولى التجار إلى بيتعاملو مع إنهم فقراء لكن يتعاملو مشان توسيع تجارتهم المسلم إذا تذكر هذا الحديث فقط لعن الله أكل الربا و موكله بيقول أستغفر الله أنا ما راح أموت لا جوعا و لا عطشا أنا بقول شيء لو ضاقت الأمور و لم تصل و لن تصل لأنه مهما كان المسلمين فيهم شيء من البخل و الشح و عدم التعاون مع الجيران و الإخوان و الأصدقاء و لو بقرض حسن مهما كنا وصفناه بهذا الوصف سيء لا يزال فى الناس فيهم خير و لكن أنا بقول لو دار الأمر ما وجد هذا الفقير لقمة العيش إلى بطريق من الطرقين و هذا مستحيل لكن فرضية لبيان عقوبة الربا و إثمها الشديد لو دار الأمر بين يستقرض بالربا و بين يسرق السرقو أهون له من الربا بس مشان إيش الضرورة وقع فى زمن الرسول عليه السلام أن جماعة كانوا في سفر أسياد و معهم عبد رقيق الأسياد دخلوا عند المدينة و ذهبو عند الرسول يسلموا عليه العبد جاء ما شاف حالوا إلى دخل بستان و صار يقطف من هذا التمر و بيأكل إيجي صاحب البستان ألقى القبض عليه و جابوا عند الرسول و قال له هذا دخل أرضي و صار يسرق من تمري سألوا الرسول العبد هذا لماذا أنت فعلت هكذا قال له يا رسول الله كنت جائعا فالتفت إلى صاحب البستان قال له لا أطعمته إذ كان جائعا و لا علمته إذا كان جاهلا و عفا عنه و لذلك فنحن قبل كل شي يجب أن نتعلم و بعد ذلك نطبق عملنا على العلم أما نعيش هكذا سبهللة كما يقال هذه ما هي حياة إسلامية أبدا .

Webiste