تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز أن نقول الله ورسوله أعلم إذا سئلنا عن... - الالبانيالسائل : شيخنا ، في سؤال إذا ممكن .الشيخ : نعم .السائل : أن الصحابة في عهد الرسول - عليه الصلاة والسلام - كان إذا سألهم عن شيء لا يعرفونه فيقولوا الله و...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز أن نقول الله ورسوله أعلم إذا سئلنا عن شيء لا نعلمه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، في سؤال إذا ممكن .

الشيخ : نعم .

السائل : أن الصحابة في عهد الرسول - عليه الصلاة والسلام - كان إذا سألهم عن شيء لا يعرفونه فيقولوا الله ورسوله أعلم ففي هذا الوقت يعني إذا سئلنا عن شيء لا نعلمه نقول الله ورسوله أعلم ولا .

الشيخ : لا الصحابة ما كانوا يقولون ذلك إلا والرسول بين ظهرانيهم أما بعد وفاته ما كانوا يقولون ذلك السؤال يجب أن يصحح لا يطلق القول بأنه الصحابة كانوا يقولون هكذا إنما مقيدا بعهد الرسول واضح .

السائل : واضح .

الشيخ : طيب .

السائل : يعني بس بدنا نقول الله أعلم فقط طيب يا شيخ كيف نجمع بين هذا يعني من السنة نقول الله أعلم وبين ما ورد الأثر عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أنه سأله رجل يوما ما عن مسألة فقال له الله أعلم فقال له لقد هلكنا إن كنا لا نعلم لأن الله أعلم إن سئل أحدكم عن شيء فليقل لا أدري ما رأيكم عن صحة الأثر .

الشيخ : هذا في مورد ومورد خاص يعني هذا يقال في شيء يعرفه أما إذا كان لا يعلم فيقول لا أعلم الله أعلم يعني يقال والله أعلم في شيء يشك فيه من القائل فأثر عمر هل تفهمه مطلقا أم تفهمه مقيدا كيف تفهمه .

السائل : بناء على الكلام تبعك شيخي اعتقده مقيدا من الأشياء اللي يشك في علمه .

الشيخ : أي هذا هو .

Webiste