عندنا عادة عندما تكمل المرأة النفساء أربعين يوما يصنع لها الطعام من البلح و الفطائر و يسمى كرامة الأربعين و يدعى له الجيران و الأهل أو يوزع على الجيران هل هذا العمل بدعة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عندنا عادة عندما تكمل المرأة النفساء أربعين يوما يُصنع لها الطعام من البلح والفطائر ويُسمّى كرامة الأربعين ويُدعى له الجيران والأهل أو يوزّع على الجيران هل هذا العمل بدعة؟
الشيخ : ليس ببدعة هذا عمل فرح يتبع العادة لكن لا ينبغي أن يُخرج فيه إلى الإسراف والبذخ والزيادة في الإنفاق ولكن لو سأل سائل: هل يجوز أن نجعل العقيقة على هذا الوجه بمعنى أن نذبح العقيقة في اليوم السابع وندعو إليها الجيران والأقارب أو نذبح العقيقة ونتصدّق بها؟ الجواب: الجمع بين الصدقة وجمع الأقارب أحسن لأن الصدقة فيها نفع الفقراء ولابد من أن ينتفع الفقراء بما ذبِح تقرّبا إلى الله عز وجل واجتماع الجيران والأقارب فيه خير، فيه صلة وتعارف وتآلف وإظهار لهذه الشعيرة التي هي العقيقة.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الشيخ : ليس ببدعة هذا عمل فرح يتبع العادة لكن لا ينبغي أن يُخرج فيه إلى الإسراف والبذخ والزيادة في الإنفاق ولكن لو سأل سائل: هل يجوز أن نجعل العقيقة على هذا الوجه بمعنى أن نذبح العقيقة في اليوم السابع وندعو إليها الجيران والأقارب أو نذبح العقيقة ونتصدّق بها؟ الجواب: الجمع بين الصدقة وجمع الأقارب أحسن لأن الصدقة فيها نفع الفقراء ولابد من أن ينتفع الفقراء بما ذبِح تقرّبا إلى الله عز وجل واجتماع الجيران والأقارب فيه خير، فيه صلة وتعارف وتآلف وإظهار لهذه الشعيرة التي هي العقيقة.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الفتاوى المشابهة
- بعض أحكام العقيقة - ابن باز
- ما يفعل مَنْ له جيران لا يصلون إلا برمضان؟ - ابن باز
- حكم دعوة الأقارب والجيران على ذبيحة بنية التصدق - ابن باز
- يكره والده لأنه يؤذي الجيران - اللجنة الدائمة
- حكم إرسال الطعام لأهل الميت من الأقارب والجيران - ابن باز
- معاملة الجيران من أهل الكتاب - اللجنة الدائمة
- جاري يتعامل بالربا و يربح كثيرا ويتصدق على ا... - ابن عثيمين
- هل يجوز لأي إنسان أن يجير شخصا.؟ - ابن عثيمين
- حكم العقيقة وكيفية توزيعها - ابن باز
- حكم ما يسمى بالسفادة التي يجتمع عليها ال... - اللجنة الدائمة
- عندنا عادة عندما تكمل المرأة النفساء أربعين... - ابن عثيمين