تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز لأحد أن يصلي النافلة جالساً من غير مرض ؟ - الالبانيالسائل : شيخنا أبو صهيب بيسأل بيقول هل يجوز له أن يصلي جالسًا من غير ما مرض أو تعب ضيق في النافلة ؟الشيخ : قل لأبو صهيب نحن سلفيين ما نقبل الواسطة .السا...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز لأحد أن يصلي النافلة جالساً من غير مرض ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا أبو صهيب بيسأل بيقول هل يجوز له أن يصلي جالسًا من غير ما مرض أو تعب ضيق في النافلة ؟

الشيخ : قل لأبو صهيب نحن سلفيين ما نقبل الواسطة .

السائل : ههههه هل يجوز أن أصلي النافلة جالسًا في مكان من غير ضيق أو مرض ؟

الشيخ : إذا كنت تعني ما تقول فالجواب يجوز .

السائل : ... .

الشيخ : ما أدري ، هههه لكل سؤال جواب ، إذا كنت تعني ما تقول فالجواب يجوز فلعلك تعني خلاف ما تقول الله أعلم .

السائل : ما ظننت إلا أنني أعني ما أقول .

الشيخ : طيب هذا ظنك من مثل معنى المذكور في القرآن ... هاي الشبهة هل ظنك كما قال تعالى في حق من أوتي كتابه بيمينه إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ هل ظنك من هذا النوع .
الطالب : ... ههههه .

الشيخ : ... معنوياته .
الطالب : هذا يقين .
طالب آخر : متيقن أنه الإجابة نعم .

الشيخ : أنا ما سألت عن الإجابة سألت عن السؤال ، أنت قلت أظن أني أعني ما أقول أنت الي قلت هيك .

السائل : ظن يقيني .

الشيخ : هاه هذا هو الجواب الآن .
الطالب : شيخي أنت تمتحنه وهو في وقت امجمع فيه .

الشيخ : آ طيب أنا شأني متحفظ دائمًا خشية الوقوع في الخطأ والزلل لو لعلك تعني مثلًا يعني مثل بعضهم إذا صلى النافلة قائمًا أو قاعدًا لعل تعني هذا المعنى .
الطالب : بعض من .

الشيخ : نعم .
الطالب : بعض من .

الشيخ : شو بعض أنا ما قلت بعض أنا ما قلت بعض .
الطالب : بعضهم .

الشيخ : تعني بعضه .
الطالب : مثل بعضهم .

الشيخ : أنا أعيد السؤال بلكي أنا أخطأت في التعبير ، لعلك تعني أن تقول هل الصلاة قائمًا أو قاعدًا مثل بعض مش بعضهم مثل بعض .
الطالب : في النافلة .

الشيخ : هو البحث في النافلة .
الطالب : إي نعم .

الشيخ : لعلك تعني هذا ؟
الطالب : ممكن نعم .

الشيخ : شوف شلون تغير .
الطالب : هو ممكن غير الظن .
طالب آخر : هذا مش تأكيد .

الشيخ : ولذلك فأنا صياد لما قلت لك لعلك تعني ، بدنا نشرحه ل ...هههه .
الطالب : شيخنا من أول جورة مش طالع .
طالب آخر : بعرفش يدوبل يا شيخ زي أبي أيوب .

الشيخ : أيوا تربع منيح ، فسؤالك السابق لعلك تعني هذا الذي ذكرته لك ؟
الطالب : لا أنا أعني هل .

الشيخ : لا تعيد قول لعلك تعني قل نعم أو لا ، ريح حالك يعني بدون ما تقع في مطب الله غنيك عنه .
الطالب : لا أعني .

الشيخ : الحمد لله ، طيب ، لو سألك سائل هل هناك فرق في صلاة التطوع بين من يصلي قائمًا وبين من يصلي قاعدًا ماذا تقول له ؟ ها المسألة تريها بدها تفكير مو هيك شلون مكان ، هيك بدي اياك ها ، وكمان هيك تعبث بلحيتك عشان تجمع أفكارك ههههه ما تلبك حالك يا أبو عمر .
الطالب : ... .

الشيخ : جزاك الله خير ، ها ما هو جوابك ؟
الطالب : إذا سألني هل الصلاة النافلة قائمًا أو جالسًا ... .

الشيخ : أيوا شو بكون جوابك .
الطالب : ... بقولو لأ .

الشيخ : ههه هو إذا قال لك هيك وقبلت أنت بتسكت .
الطالب : ما أقبل لأنه .

الشيخ : أنا ما قلت لك قبلت وما قبلت عمبقول إذا قبلت .
الطالب : شيخ لازم أجاوب على تفكير .

الشيخ : إي فكر ولذلك أنا معك من المنتظرين .
الطالب : فقتل كيف قدر .
طالب آخر : أقول لا .

الشيخ : لا هذا نفي والإثبات شو هو ؟
الطالب : ... .

الشيخ : يعني الذي يصلي قائم مو مثل الي بيصلي قاعد هذا معنى كلامك .
الطالب : بدي أعرف من أي ناحية شيخ .

الشيخ : من حيث الفضل مثل بعضه عمبقول لك .
الطالب : ... من حيث الفضل .

الشيخ : نعم .
الطالب : فضل الصلاة .

الشيخ : من حيث فضل صلاة التطوع في فرق بين القيام والقعود ولا متل بعضهم .
الطالب : لا أعلم .

الشيخ : طيب ليش ما سألت عن هذا ؟
الطالب : ... عشان أتعلم .

الشيخ : يقول الرسول - عليه السلام - : صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم ، فأنت بقى وشطارتك بدك نصف صلاة بتصلي قاعد بدك صلاة قائم بتصلي قيام يلى سبحانك الله وبحمدك أشهد أن لا إله إلا الله نعم .
الطالب : في النافلة فقط .

الشيخ : إي نعم .

Webiste