ورد في الحديث ( أن رجل لعن ناقته فقال له النبي صلى الله عليه وسلم انزل عنها فلا يتبعنا ملعون ) هل هذا يدل على أن الناقة الملعونة لا يجوز بيعها وشراؤها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في حديث الناقة التي لَعَنَها الرجل ، فقال لها الرسول - صلى الله عليه وسلم - أو قال لصاحب : انزل عنها ، فلا يتبعنا ملعون .
الشيخ : إي نعم .
السائل : هل هذه الناقة لا يجوز بيعها أو أكلها وشرائها على أنها ملعونة ؟
الشيخ : ما في عندنا ما يلزم منه هذا الإلزام وكل نص يكون خلاف الأصل فلا يتفصل ولا يتوسع فيه وإنما يوقف عنده .
السائل : يعني ترك الصحابي لهذه الناقة ما يعني شيء ؟
الشيخ : لا بس أنه لا تصاحبهم .
السائل : ... راوي الحديث ... بعدين هي كانت ناقة لامرأة قال لها اتركيها فيقول ضلت هائمة ما حدا صابها لحتى ما زي ما بقولوا يعني بعد وفاة الرسول ظلت هائمة ما حدا صابها فالرسول - صلى الله عليه وسلم - لما ماتت الشاة في حديث آخر قال له لما رموها قال له : هلَّا انتَفَعْتُم بإهَابِها فدَبَغْتُمُوه ، فلو كان أكلها يجوز أو الانتفاع بها يجوز كان قال لهم بدل ما تظل هائمة يعني ... الرسول - صلى الله عليه وسلم - اذبحوها كلها يعني .
الشيخ : بلى يا خيري هذا الكلام سليم بس ينقصنا شيء واحد الرسول هناك في قضية الشاة رآها ملقاة فقال ما قال : هلَّا انتَفَعْتُم بها ، أما بالنسبة للناقة فليس عندنا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - علم استمرار هذه الناقة فلتانة وضالة ، هذا أوَّلًا والشيء الثاني يشبه هجر صاحبة الناقة للناقة يشبه قصة قصة أخرى سأذكرها ، - عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، تفضل ، فتح أظن ؟ - .
الطالب : فتح .
الشيخ : القصة الأخرى هما قصتان .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . .
الطالب : كيف حالك يا استاذنا ؟
الشيخ : تفضل هنا يقول لك سامي .
الطالب : ... الكراسي .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... الكراسي .
الشيخ : لحظة ، أهلًا وسهلًا .
الطالب : الله يجزيكم الخير .
الشيخ : لو عرفت مجيئك لهتفت إليك وقد هتفت مرات ثم لم أحظى بك .
الطالب : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الشيخ : ما أدري الفهرس الغريب ، غريب الحديث .
الطالب : نعم .
الشيخ : أرسل أصله ولم ترسل التجربة .
الطالب : عجيب .
الشيخ : آه .
الطالب : سهلة إن شاء الله الذي تريدونه هو .
الشيخ : تصحيح .
الطالب : لا قصدي شيخ الأسلوب طبقوه الشباب هناك .
الشيخ : لا لا ما في عندي ما في إلا هذا الأصل .
الطالب : ما في إلا هذا أيوا ، ما رسل يعني التصحيح قصدك .
الشيخ : أي نعم ما رسل إي شيء .
الطالب : لا هم فعلوه لكن أنا أقول لك إيش أنا شفته طبعًا ... عند أبو أحمد .
الشيخ : حدا رد عليك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب نعم .
الطالب : فأرجعته إليهم لأنهم كانوا حاطين بس حرف الألف وناسيين يحطوا عند الباء باء وعند التاء فيبدوا أنهم نسيوا يرجعوه أو رجعوه وكان أخونا أبو أحمد جايبه أو شيء من هذا .
الشيخ : خير إن شاء الله .
الطالب : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك ، قيم هالكاسات بارك الله فيك .
الشيخ : إي نعم .
السائل : هل هذه الناقة لا يجوز بيعها أو أكلها وشرائها على أنها ملعونة ؟
الشيخ : ما في عندنا ما يلزم منه هذا الإلزام وكل نص يكون خلاف الأصل فلا يتفصل ولا يتوسع فيه وإنما يوقف عنده .
السائل : يعني ترك الصحابي لهذه الناقة ما يعني شيء ؟
الشيخ : لا بس أنه لا تصاحبهم .
السائل : ... راوي الحديث ... بعدين هي كانت ناقة لامرأة قال لها اتركيها فيقول ضلت هائمة ما حدا صابها لحتى ما زي ما بقولوا يعني بعد وفاة الرسول ظلت هائمة ما حدا صابها فالرسول - صلى الله عليه وسلم - لما ماتت الشاة في حديث آخر قال له لما رموها قال له : هلَّا انتَفَعْتُم بإهَابِها فدَبَغْتُمُوه ، فلو كان أكلها يجوز أو الانتفاع بها يجوز كان قال لهم بدل ما تظل هائمة يعني ... الرسول - صلى الله عليه وسلم - اذبحوها كلها يعني .
الشيخ : بلى يا خيري هذا الكلام سليم بس ينقصنا شيء واحد الرسول هناك في قضية الشاة رآها ملقاة فقال ما قال : هلَّا انتَفَعْتُم بها ، أما بالنسبة للناقة فليس عندنا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - علم استمرار هذه الناقة فلتانة وضالة ، هذا أوَّلًا والشيء الثاني يشبه هجر صاحبة الناقة للناقة يشبه قصة قصة أخرى سأذكرها ، - عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، تفضل ، فتح أظن ؟ - .
الطالب : فتح .
الشيخ : القصة الأخرى هما قصتان .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الطالب : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . .
الطالب : كيف حالك يا استاذنا ؟
الشيخ : تفضل هنا يقول لك سامي .
الطالب : ... الكراسي .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ... الكراسي .
الشيخ : لحظة ، أهلًا وسهلًا .
الطالب : الله يجزيكم الخير .
الشيخ : لو عرفت مجيئك لهتفت إليك وقد هتفت مرات ثم لم أحظى بك .
الطالب : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الشيخ : ما أدري الفهرس الغريب ، غريب الحديث .
الطالب : نعم .
الشيخ : أرسل أصله ولم ترسل التجربة .
الطالب : عجيب .
الشيخ : آه .
الطالب : سهلة إن شاء الله الذي تريدونه هو .
الشيخ : تصحيح .
الطالب : لا قصدي شيخ الأسلوب طبقوه الشباب هناك .
الشيخ : لا لا ما في عندي ما في إلا هذا الأصل .
الطالب : ما في إلا هذا أيوا ، ما رسل يعني التصحيح قصدك .
الشيخ : أي نعم ما رسل إي شيء .
الطالب : لا هم فعلوه لكن أنا أقول لك إيش أنا شفته طبعًا ... عند أبو أحمد .
الشيخ : حدا رد عليك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب نعم .
الطالب : فأرجعته إليهم لأنهم كانوا حاطين بس حرف الألف وناسيين يحطوا عند الباء باء وعند التاء فيبدوا أنهم نسيوا يرجعوه أو رجعوه وكان أخونا أبو أحمد جايبه أو شيء من هذا .
الشيخ : خير إن شاء الله .
الطالب : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك ، قيم هالكاسات بارك الله فيك .
الفتاوى المشابهة
- معنى حديث "الدنيا ملعونة ملعون ما فيها" - ابن باز
- معنى قول الناظم: لكن ناقته وبيت إلهنا - ابن عثيمين
- إسقاط حمل الناقة - اللجنة الدائمة
- ما تخريج هذا الحديث وما هو معناه: ( الدنيا ملع... - الالباني
- فوائد حديث ناقة رسول الله . - ابن عثيمين
- هل حديث"الدنيا ملعونة ملعون ما فيها ..." يوه... - ابن عثيمين
- ما هو حديث الناقة المقصود في قول شيخ الإسلام ؟ - الالباني
- معنى حديث: «دعوها فإنها ملعونة» - ابن باز
- ما حكم تضيير الناقة؟ - ابن عثيمين
- تتمة السؤال : ورد في الحديث ( أن رجلا لعن ناقت... - الالباني
- ورد في الحديث ( أن رجل لعن ناقته فقال له النبي... - الالباني