حكم التكني، وذكر قصة عائشة وتكنيها .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : السنة أن يكنى المسلم ولو لم يكن متزوجًا بل ولو لم يكن أهلًا للزواج بل ولم كان صغيرًا لم يبلغ سن التكليف فهذه عائشة تقول : يا رسول الله ، كلُّ نسائك لهنَّ كنية ، إلا أنا . فقال لها : اكتني بابن أختك عبد الله بن الزبير أمه أسماء التي هي أخت عائشة ، فَمِن يومئذٍ صارت كنيتها أم عبد الله وهي لم تلد مطلقًا يعني مات الرسول - عليه السلام - عنها ولم تلد منه .وهذه سنة مهجورة في العالم الإسلامي وبخاصة منه الأعجمي بلادنا نحن الألبانية والتركية وغيرها ما يعرفون أبو فلان ولو باللغة الأعجمية ، مثلًا الأب باللغة الألبانية وغيرها يشترك مع كثير من الرواة ، الأب مثلًا بابا وأنتم تعرفون الباب هو رئيس النصارى في روما مثلًا لكن بدل ما يقول الواحد يا أبت يا والدي بيقول له بابا فلو أراد أن يكتني فلان باسم أبيه بابا محمد بابا أحمد بابا اسماعيل لكن هو الأفضل أن يقول أبو محمد أبو أحمد أبو اسماعيل وهكذا لأن هذا من أثر الدعوة الإسلامية العربية في الشعوب الأعجمية .
الفتاوى المشابهة
- ما صحة حديث ( اتق الله تكن أعلم الناس )؟ - الالباني
- ما حكم التكني بأبي القاسم؟ - ابن عثيمين
- باب : " باب هجرة الرجل " شرح حديث عبد الله بن... - الالباني
- ما حكم التكني بأبي القاسم.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم التكني بأبي نافع ؟ - الالباني
- باب : - الالباني
- مشروعية التكني بكنية حتى لو لم يكن المرء متزوج... - الالباني
- حكم التسمي باسم النبي ﷺ والتكني بكنيته - ابن باز
- ما حكم التكني بكنية النبي صلى الله عليه وسلم ؟ - ابن عثيمين
- كلام الشيخ على سنة التكني . - الالباني
- حكم التكني، وذكر قصة عائشة وتكنيها . - الالباني