المناقشة في مثال على الكفر العملي الذي لا ينبئ عن الكفر الاعتقادي .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لكن نحن بهمنا بقى الجانب الآخر أنه ليس كفرًا عمليًا عفوًا اعتقاديًا وإنما هو كفر عملي ، يعني صدر من إنسان ما كفر عملي في الظاهر لأنه عمل أعمال الكفار ، ولكن قد لا نتبنى الحكم عليه من عمله هذا أنه كفر كفرًا اعتقاديًا واضح ؟
الطالب : بدي مثال حتى يظهر .
الشيخ : معليش المثال بيجي بعد فهم المسألة نظريًّا .
الطالب : أنا فهمت الآن لكن المثال حتى أطمئن .
الشيخ : طيب ، إذا رأينا رجلًا يصلي إلى قبر ماذا تحكم ؟
الطالب : يصلي إلى القبر فقط .
الشيخ : ... السؤال الآن يصلي إلى قبر .
الطالب : في فرق يصلي إلى القبر ويصلي للقبر .
الشيخ : كيف .
الطالب : في فرق بين يصلي إلى القبر ويصلي للقبر أو يسجد للقبر .
الشيخ : سامحك الله لماذا أنت تقول الآن في فرقك هل هذا نقطة بحث سؤالي ما هو ؟
الطالب : أن إنسان صلى إلى قبر .
الشيخ : طيب لماذا الآن تفلسفت ولا تؤخذني أن في فرق بين إلى ول لماذا هذا الشذوذ .
الطالب : أنا قلت حسب كلامك .
الشيخ : سؤال يا أخي شوف بقول حسب كلامي ، أنا ما قلت إلى ول ، قلت ماذا تقول في رجل يصلي إلى قبر .
الطالب : أذهب إليه أقول له ، فعله ليس كفر ، فعلًا ليس كفر .
الشيخ : هذا هو أنت طلبت المثال وهذا المثال بين يديك .
الطالب : لا المثال ما هو صحيح يا شيخ ، لماذا ليس صحيح ؟ أنت قلت إذا فعل فعل يشابه فعل الكفار .
الشيخ : إي هذا الصلاة إلى القبر ليس فعل الكفار .
الطالب : عفوًا يا شيخ .
الشيخ : تفضل .
الطالب : فالكفار يصلون للقبر ويدعون القبر ويستغيثون بالقبر كما قال النبي - عليه الصلاة والسلام - لَعَنَ اللهُ اليهودَ والنَّصارى اتَّخذوا قبورهم مساجد ولكن هذا صلى إلى قبر جيد ، قد يصلي الفرض صلاة الظهر وصلاها إلى القبر ولا ينوي أن يصلي للقبر .
الشيخ : ... ما في تفصيل ، هذا التفصيل مشان إيش ؟ اتفقنا نحن أن نتكلم في نقطة قد نكون مختلفين فيها فهلأ أنت راح تعمل لي محاضرة وما في حاجة له ومتفقين فيها ، أنا مثالي يصلي إلى قبر ، الصلاة إلى قبر هذا ليس عمل الكفار ؟
الطالب : الصلاة إلى القبر مجرَّدة .
الشيخ : إيش مجردة وغير مجردة يا أخي في مجردة وفي غير مجردة .
الطالب : نعم في من أعمال الكفار نعم .
الشيخ : يا حبيبي ، عم نتكلم عن العمل عن العمل ما عم نتكلم عن العقيدة .
الطالب : من أعمال الكفار نعم .
الشيخ : طيب ، لماذا إذن تناقشنا وعم تعمل لي محاضرة أنت طلبت مني مثالًا للكفر العملي هَيْ كفر عملي .
الطالب : بس كذلك يا شيخ في أعمال الكفار ما يلزم منها كفر ... .
الشيخ : هلأ اختلفنا في هذا .
الطالب : كاللباس .
الشيخ : يا أخي ، أنت عم بتؤيِّد كلامي الآن لماذا تطيل المشوار بارك الله فيك ، إذًا أنت معنا أن الكفر قسمين كفر اعتقادي وكفر عملي هذه أوَّلًا ، وأن أي كفر عملي يمكن أن يكون كفر اعتقادي ويمكن أن يكون كفر عملي ، كيف ؟
الطالب : لا يا شيخ .
الشيخ : كيف لا ؟
الطالب : في خلاف يا شيخ ، الآن أنت قلت أنا أعيد كلامك كله الآن ، قلت أن الكفر الاعتقادي الكفر ظاهر الإسلامي ، وثم قلت الكفر العملي ينقسم إلى قسمين : قسم اعتقادي وقسم عملي ثم ذكرت أثناء كلامك أن الذي يدوس المصحف هو كفر طيب ينقسم إلى العملي ولا إلى الاعتقادي ؟
الشيخ : وأنا ماذا قلت ؟ بتريد تسمع الشريط .
الطالب : كفر عملي .
الشيخ : شو قلت أنا هلأ ؟
الطالب : كفر عملي .
الشيخ : ماذا قلت أخيرًا ؟ ما قلت أخيرًا إلا ما قلت من قبل ، أي عمل يعمله من يشهد أن لا إله إلا الله يمكن أن يكون كفرًا اعتقاديًا ، ويمكن أن يكون كفرًا عمليًا ، ليش عمتوجد تناقض بين كلامي الأول وكلامي الأخير وهو تكرار لكلام ماضي .
الطالب : أنا أقول لك لي يا شيخ .
الشيخ : تفضل .
الطالب : جزاك الله خير يعني مسألة بحث .
الشيخ : تفضل يا أخي تفضل .
الطالب : جزاك الله خير اعتبرني ابنك الصغير يعني .
الشيخ : بارك الله فيك .
الطالب : جزاك الله خير ومنكم نستفيد ، فيا شيخ يعني المسألة أنت ذكرت أن الكفر الاعتقادي ما يلزم منه الكفر الظاهري يعني مثلًا إنسان معتقد الكفر ما يجوز أن يقول أنت كافر لأن ظاهره إسلام هذه مسألة ثم ذكرت أن الكفر العملي كذلك ما يلزم منه الكفر وقد يلزم منه الكفر .
الشيخ : هذا هو يا أخي أن بتاخد نص الكلام وبتترك الثاني .
الطالب : الكفر العملي قد يلزم منه الكفر وقد لا يلزم قد يلزم منه الكفر إذا داس المصحف ، وقد لا يلزم منه الكفر إذا قاتل المسلم المسلم .
الشيخ : ... مثالين .
الطالب : إي نعم .
الشيخ : طيب .
الطالب : فإذا لا بد من تفصيل الكفر العملي إلى قسمين .
الشيخ : وأنا بقول إيش ؟
الطالب : لا أنت قلت كفر اعتقادي وكفر عملي ، فأنا أقول لك لا بد من تقسيم الكفر العملي نفسه إلى قسمين عند آخر كلامي ، كفر عملي مخرج عن الملة وكفر عملي غير مخرج عن الملة .
الشيخ : جزاك الله خير .
الطالب : تحملنا يا شيخ .
الشيخ : لا كيف بدي أتحملك ، شو بدي أتحملك .
الطالب : ... يعني سبحان الله من أجل الدليل .
الشيخ : اسمح لي يا أخي بارك الله فيك ، أنا ماني شايف في تناقض حتى تقول قلت مرة وقلت ، لا أزال أقول أن عملًا يعمله من يشهد أن لا إله إلا الله يمكن أن يكون هذا العمل عملًا يخرجه من الملة ويكون مخلدًا في النار ويمكن أن لا يكون كذلك ، إيش في ؟ طيب وين التناقض الي أنت عمبتحاول تقول أنه في تناقض أنا ماني شايف في تناقض .
الطالب : ... .
الطالب : بدي مثال حتى يظهر .
الشيخ : معليش المثال بيجي بعد فهم المسألة نظريًّا .
الطالب : أنا فهمت الآن لكن المثال حتى أطمئن .
الشيخ : طيب ، إذا رأينا رجلًا يصلي إلى قبر ماذا تحكم ؟
الطالب : يصلي إلى القبر فقط .
الشيخ : ... السؤال الآن يصلي إلى قبر .
الطالب : في فرق يصلي إلى القبر ويصلي للقبر .
الشيخ : كيف .
الطالب : في فرق بين يصلي إلى القبر ويصلي للقبر أو يسجد للقبر .
الشيخ : سامحك الله لماذا أنت تقول الآن في فرقك هل هذا نقطة بحث سؤالي ما هو ؟
الطالب : أن إنسان صلى إلى قبر .
الشيخ : طيب لماذا الآن تفلسفت ولا تؤخذني أن في فرق بين إلى ول لماذا هذا الشذوذ .
الطالب : أنا قلت حسب كلامك .
الشيخ : سؤال يا أخي شوف بقول حسب كلامي ، أنا ما قلت إلى ول ، قلت ماذا تقول في رجل يصلي إلى قبر .
الطالب : أذهب إليه أقول له ، فعله ليس كفر ، فعلًا ليس كفر .
الشيخ : هذا هو أنت طلبت المثال وهذا المثال بين يديك .
الطالب : لا المثال ما هو صحيح يا شيخ ، لماذا ليس صحيح ؟ أنت قلت إذا فعل فعل يشابه فعل الكفار .
الشيخ : إي هذا الصلاة إلى القبر ليس فعل الكفار .
الطالب : عفوًا يا شيخ .
الشيخ : تفضل .
الطالب : فالكفار يصلون للقبر ويدعون القبر ويستغيثون بالقبر كما قال النبي - عليه الصلاة والسلام - لَعَنَ اللهُ اليهودَ والنَّصارى اتَّخذوا قبورهم مساجد ولكن هذا صلى إلى قبر جيد ، قد يصلي الفرض صلاة الظهر وصلاها إلى القبر ولا ينوي أن يصلي للقبر .
الشيخ : ... ما في تفصيل ، هذا التفصيل مشان إيش ؟ اتفقنا نحن أن نتكلم في نقطة قد نكون مختلفين فيها فهلأ أنت راح تعمل لي محاضرة وما في حاجة له ومتفقين فيها ، أنا مثالي يصلي إلى قبر ، الصلاة إلى قبر هذا ليس عمل الكفار ؟
الطالب : الصلاة إلى القبر مجرَّدة .
الشيخ : إيش مجردة وغير مجردة يا أخي في مجردة وفي غير مجردة .
الطالب : نعم في من أعمال الكفار نعم .
الشيخ : يا حبيبي ، عم نتكلم عن العمل عن العمل ما عم نتكلم عن العقيدة .
الطالب : من أعمال الكفار نعم .
الشيخ : طيب ، لماذا إذن تناقشنا وعم تعمل لي محاضرة أنت طلبت مني مثالًا للكفر العملي هَيْ كفر عملي .
الطالب : بس كذلك يا شيخ في أعمال الكفار ما يلزم منها كفر ... .
الشيخ : هلأ اختلفنا في هذا .
الطالب : كاللباس .
الشيخ : يا أخي ، أنت عم بتؤيِّد كلامي الآن لماذا تطيل المشوار بارك الله فيك ، إذًا أنت معنا أن الكفر قسمين كفر اعتقادي وكفر عملي هذه أوَّلًا ، وأن أي كفر عملي يمكن أن يكون كفر اعتقادي ويمكن أن يكون كفر عملي ، كيف ؟
الطالب : لا يا شيخ .
الشيخ : كيف لا ؟
الطالب : في خلاف يا شيخ ، الآن أنت قلت أنا أعيد كلامك كله الآن ، قلت أن الكفر الاعتقادي الكفر ظاهر الإسلامي ، وثم قلت الكفر العملي ينقسم إلى قسمين : قسم اعتقادي وقسم عملي ثم ذكرت أثناء كلامك أن الذي يدوس المصحف هو كفر طيب ينقسم إلى العملي ولا إلى الاعتقادي ؟
الشيخ : وأنا ماذا قلت ؟ بتريد تسمع الشريط .
الطالب : كفر عملي .
الشيخ : شو قلت أنا هلأ ؟
الطالب : كفر عملي .
الشيخ : ماذا قلت أخيرًا ؟ ما قلت أخيرًا إلا ما قلت من قبل ، أي عمل يعمله من يشهد أن لا إله إلا الله يمكن أن يكون كفرًا اعتقاديًا ، ويمكن أن يكون كفرًا عمليًا ، ليش عمتوجد تناقض بين كلامي الأول وكلامي الأخير وهو تكرار لكلام ماضي .
الطالب : أنا أقول لك لي يا شيخ .
الشيخ : تفضل .
الطالب : جزاك الله خير يعني مسألة بحث .
الشيخ : تفضل يا أخي تفضل .
الطالب : جزاك الله خير اعتبرني ابنك الصغير يعني .
الشيخ : بارك الله فيك .
الطالب : جزاك الله خير ومنكم نستفيد ، فيا شيخ يعني المسألة أنت ذكرت أن الكفر الاعتقادي ما يلزم منه الكفر الظاهري يعني مثلًا إنسان معتقد الكفر ما يجوز أن يقول أنت كافر لأن ظاهره إسلام هذه مسألة ثم ذكرت أن الكفر العملي كذلك ما يلزم منه الكفر وقد يلزم منه الكفر .
الشيخ : هذا هو يا أخي أن بتاخد نص الكلام وبتترك الثاني .
الطالب : الكفر العملي قد يلزم منه الكفر وقد لا يلزم قد يلزم منه الكفر إذا داس المصحف ، وقد لا يلزم منه الكفر إذا قاتل المسلم المسلم .
الشيخ : ... مثالين .
الطالب : إي نعم .
الشيخ : طيب .
الطالب : فإذا لا بد من تفصيل الكفر العملي إلى قسمين .
الشيخ : وأنا بقول إيش ؟
الطالب : لا أنت قلت كفر اعتقادي وكفر عملي ، فأنا أقول لك لا بد من تقسيم الكفر العملي نفسه إلى قسمين عند آخر كلامي ، كفر عملي مخرج عن الملة وكفر عملي غير مخرج عن الملة .
الشيخ : جزاك الله خير .
الطالب : تحملنا يا شيخ .
الشيخ : لا كيف بدي أتحملك ، شو بدي أتحملك .
الطالب : ... يعني سبحان الله من أجل الدليل .
الشيخ : اسمح لي يا أخي بارك الله فيك ، أنا ماني شايف في تناقض حتى تقول قلت مرة وقلت ، لا أزال أقول أن عملًا يعمله من يشهد أن لا إله إلا الله يمكن أن يكون هذا العمل عملًا يخرجه من الملة ويكون مخلدًا في النار ويمكن أن لا يكون كذلك ، إيش في ؟ طيب وين التناقض الي أنت عمبتحاول تقول أنه في تناقض أنا ماني شايف في تناقض .
الطالب : ... .
الفتاوى المشابهة
- متى يكفر تارك الصلاة يا جماعة ؟ أبصلاة واحدة أ... - الالباني
- بيان الشيخ أن الكفر ينقسم إلى قسمين:عملي اعتقادي - الالباني
- نقل بعض الحاضرين لنقول فيها نقل الإجماع على كف... - الالباني
- الفرق بين الكفر الاعتقادي و الكفر العملي ؟ - الالباني
- تقسيم شيخ الإسلام الكفر إلى كفر عملي وكفر اعتق... - الالباني
- تكلم على الكفر العملي والكفر الاعتقادي . - الالباني
- بيان نوعي الكفر ، الكفر الاعتقادي والكفر العملي - الالباني
- البحث في تقسيم الكفر إلى قسمين : كفر اعتقادي و... - الالباني
- تتمة الكلام في بيان الكفر الاعتقادي والكفر العملي - الالباني
- مناقشة في بيان الفرق بين الكفر العملي والكفر ا... - الالباني
- المناقشة في مثال على الكفر العملي الذي لا ينبئ... - الالباني