ذكر في إحدى المجلات حديث : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إلى صاحبه الصديق وقال له أتحب من الدنيا شيء يا أبا بكر ؟ قال نعم أحب لأجلك ثلاثاً ... ) ما رأيك في هذا الحديث ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... في أصحابه فجلس في جلسة نورانية أراد أن يخرج منها هؤلاء الأصحاب الفضلاء في درس مفيد يستنيرون به في طريق الحق حتى يصلوا إليه وبطريقةٍ تربوية رائدة : " نظر - صلوات الله عليه - إلى صاحبه الصديق ثم قال : أتحبُّ من الدنيا شيء يا أبا بكر ؟ .
الشيخ : أتحب .
السائل : أتحبُّ من الدنيا شيئًا يا أبا بكر ؟ قال : نعم ، أحبُّ لأجلك ثلاثًا . قال : وما هي ؟ قال : نظري إليك ، وجلوسي بين يديك ، وإنفاقي مالي عليك ، ثم ثنَّى بعمر وقال : أحب ثلاثًا ، فذكر ثلاثًا ، ثم بعثمان ، ثم بعلي ، ثم أبتها بقوله - صلى الله عليه وسلم - : وأنا أحبُّ من دنياكم ثلاث : الطِّيب ، والنساء ، وجُعِلَتْ قرَّةُ عيني في الصَّلاة ، ثم ذكر حديث عن جبريل وأن ربي يقرئك السلام ويحب ثلاث لسان ذاكر وقلب شاكر .
الشيخ : مبين تركيبة .
السائل : إي بدا لي شيخي أن أراسلهم حقيقة على هذا الحديث .
الشيخ : مو بس على هذا الحديث .
السائل : إي تفضل شيخ .
الشيخ : بصورة عامة .
السائل : بصورة عامة نلفت النظر .
الشيخ : يعني ينصح القائمون على المجلة بأن يتحرَّوا الأحاديث الصحيحة لأن السنة وأنتم دعاة للقرآن والسنة لا تشمل السنة التي لم يصح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نطق بها أو عمل بها وإلا فتكونون نشرتم ما لا يصح من النسة ونخشى أن يشملنا وعيد قوله - عليه الصلاة والسلام - وتذكر بعض الأحاديث الواردة في مجال .
الطالب : مَن كذبَ عليَّ متعمِّدًا .
الشيخ : مَن كذبَ عليَّ متعمِّدًا ، وليس الكذبُ عليَّ كالكذب على أحدكم إلى آخره .
الطالب : نعم كذلك شيخي يشار أنه ولا تعذرون بتفضيلكم يحكى أو حكي كما يفهم منها يعني المتبحِّر في علم المصطلح لأنكم لا تخاطبون يعني من يفقه هذه العبارات ، وإنما تخاطبون عامة الناس فلا يفرقون ما بين يحكى أو يروى أو ما شابه ذلك .
الشيخ : هو كذلك .
الشيخ : أتحب .
السائل : أتحبُّ من الدنيا شيئًا يا أبا بكر ؟ قال : نعم ، أحبُّ لأجلك ثلاثًا . قال : وما هي ؟ قال : نظري إليك ، وجلوسي بين يديك ، وإنفاقي مالي عليك ، ثم ثنَّى بعمر وقال : أحب ثلاثًا ، فذكر ثلاثًا ، ثم بعثمان ، ثم بعلي ، ثم أبتها بقوله - صلى الله عليه وسلم - : وأنا أحبُّ من دنياكم ثلاث : الطِّيب ، والنساء ، وجُعِلَتْ قرَّةُ عيني في الصَّلاة ، ثم ذكر حديث عن جبريل وأن ربي يقرئك السلام ويحب ثلاث لسان ذاكر وقلب شاكر .
الشيخ : مبين تركيبة .
السائل : إي بدا لي شيخي أن أراسلهم حقيقة على هذا الحديث .
الشيخ : مو بس على هذا الحديث .
السائل : إي تفضل شيخ .
الشيخ : بصورة عامة .
السائل : بصورة عامة نلفت النظر .
الشيخ : يعني ينصح القائمون على المجلة بأن يتحرَّوا الأحاديث الصحيحة لأن السنة وأنتم دعاة للقرآن والسنة لا تشمل السنة التي لم يصح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نطق بها أو عمل بها وإلا فتكونون نشرتم ما لا يصح من النسة ونخشى أن يشملنا وعيد قوله - عليه الصلاة والسلام - وتذكر بعض الأحاديث الواردة في مجال .
الطالب : مَن كذبَ عليَّ متعمِّدًا .
الشيخ : مَن كذبَ عليَّ متعمِّدًا ، وليس الكذبُ عليَّ كالكذب على أحدكم إلى آخره .
الطالب : نعم كذلك شيخي يشار أنه ولا تعذرون بتفضيلكم يحكى أو حكي كما يفهم منها يعني المتبحِّر في علم المصطلح لأنكم لا تخاطبون يعني من يفقه هذه العبارات ، وإنما تخاطبون عامة الناس فلا يفرقون ما بين يحكى أو يروى أو ما شابه ذلك .
الشيخ : هو كذلك .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... عن أبي هريرة رضي الله عنه... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن الله... - ابن عثيمين
- حدثني محمد بن رافع أخبرنا حجين حدثنا ليث عن... - ابن عثيمين
- شرح الحديث الثاني من هذا الباب وهو حديث أبي هر... - الالباني
- بعض الناس استدل بهذا الحديث على جواز الإحداث... - ابن عثيمين
- هل يصح حديث عبد الله بن مغفَّل - رضي الله عنه... - الالباني
- معنى حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان... - الالباني
- هل حديث : ( إن الله يحب ثلاثا ويكره ثلاثا ) صح... - الالباني
- ذكر في إحدى المجلات حديث : ( أن النبي صلى الله... - الالباني