تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم زواج المرأة الملتزمة من رجل غير ملتزم ؟... - الالبانيالشيخ : السؤال : هناك شابَّة تقول بأنه قد تقدَّم لها رجل مستقيم على الشرع ، ولكن أباها رفض وحلف يمينًا بأن يتبرَّأ منها إلى يوم القيامة إذا تزوَّجت بشاب...
العالم
طريقة البحث
ما حكم زواج المرأة الملتزمة من رجل غير ملتزم ؟ وحكم المرأة التي عضلها أبوها عن الزواج بالرجل المتدين ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : السؤال : هناك شابَّة تقول بأنه قد تقدَّم لها رجل مستقيم على الشرع ، ولكن أباها رفض وحلف يمينًا بأن يتبرَّأ منها إلى يوم القيامة إذا تزوَّجت بشابٍّ متديِّن - عياذًا بالله ! - ؛ علمًا بأنه يتقدَّم لخطبتها كثير من الشباب غير المتديِّنين ، هل تُعتبر هذه الفتاة آثمة إذا قبلت بشابٍّ غير مستقيم وهي مستقيمة ؟ وهل تكون خالفت حديث الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - بعدم الزواج ممَّن ترضى دينه وخلقه ؟
الجواب : لا يجوز لذلك الوالد أن يحلف ذلك اليمين عليها ؛ لأنها يمين آثمة ، وهي لو استطاعت أن تتزوَّج بطريق القضاء الشرعي فلا إثم عليها أن تتزوَّج بالشاب المتديِّن ، وعلى مثلها أن ترفع أمرها إلى القضاء الشرعي لما إذا جدَّ الجد ، وأقدم الشاب على التزوج بها - وهو صالح مستقيم - كما جاء في السؤال ، ولكن أباها يأبى أن يزوِّجها به ؛ فعليها أن تشكوَ وأن ترفعَ أمرها إلى القضاء الشرعي ؛ في هذه الحالة يتولَّى القاضي الشرعي تزويجها بالشاب بعد أن يستدعي أباها لِيفهمَ منه أن امتناعه ليس لسببٍ شرعي ؛ ففي هذه الحالة يتولَّى القاضي الشرعي نيابةً عن أبيها أن يُزوِّجَها بذلك الشاب الصالح المستقيم ، ولا إثمَ عليها في هذه الحالة ، وإنما ذلك الأب إنَّما إثمه على جنبه .
هذا هو الجواب عن السؤالين المذكورين في هذه البطاقة .

Webiste