تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نحن مجموعة طالبات العلم مشرفات على مدرسة كبيرة... - الالبانيالشيخ : نحن مجموعة من طالبات العلم مشرفات على مدرسة كبيرة في تحفيظ القرأن وتعليم أحكامه ما هي أهم المسائل في نظركم التي يجب الاهتمام بها وتعليمها للنساء...
العالم
طريقة البحث
نحن مجموعة طالبات العلم مشرفات على مدرسة كبيرة تفقه الصغار وتعليم أحكام الدين فما هي أهم المسائل التي يجب الاهتمام بها و تعليمها للنساء؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : نحن مجموعة من طالبات العلم مشرفات على مدرسة كبيرة في تحفيظ القرأن وتعليم أحكامه ما هي أهم المسائل في نظركم التي يجب الاهتمام بها وتعليمها للنساء علما لأنهن على مستويات وأعمال مختلفة.
لا شك أنهن فيما يتعلق بتعليم النساء إنما هي الحكام التي تتعلق بهن بصفتهن من النساء، فيُعلمن الأحكام الحيض والنفاس وغُسل الحيض وغسل النفاس وما يتعلّق بصيامهن وصلاتهن من الأحكام التي تتعلّق بهن دون الرجال، هذا من جهة ويُعلمن ما يجب أن تكون معاملتُهن لرجالهن من حيث طاعتهن وخدمتهن بما يتناسب مع قدرتهن ولا يستنكفن عن القيام بما فرض الله عليهن من الطاعة الواجبة كما جاء في الحديث الصحيح إن المرأة إذا صلّت خمسها وأحصنت فرجها وأطاعت زوجها دخلت جنة ربها من أي أبواب الجنة شاءت فهذا مُجمل ما ينبغي أن تُعلّم النساء مما يخصّهن دونما يتعلق بسوى ذلك.
وخلاصة الجواب أن يُعلّمن ما يجب عليهن علمه بخصوصهن من العلم العيني وليس العلم الكفائي الذي يجب على أهل العلم فقط من الرجال دون النساء، أما التوسّع فذلك يعود إلى نشاط المرأة في بيتها وإلى الظروف التي تُحيط بهن من توفّر وسائل الكتب والاطلاع عليها فهنا بإمكان المرأة والحالة هذه أن تُوسِّع معلوماتها بمطالعتها الشخصية وأما أن تُضيّع قسما من عمرها خارجة دارها وبخاصة إذا كانت متزوجة لأجل العلم الذي ليس علما عينيّا وإنما هو فرض كفائي فقيامها على خدمة زوجها وخدمة أطفالها إن رُزقت شيئا من أولادها فذلك أشرع لها وأفضل.
هنا سؤال.

Webiste