إذا كان لبس البنطلون مفروض عليه في العمل ؛ فما حكم صلاته ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : إذا كان لبس البنطلون مفروض عليه من عمله فما ... ؟
الشيخ : هذا أعتبره عذرًا أقبح من ذنب ؛ لأن العمل مَنِ الذي فرضَه عليه ؟ فرضه عليه المادة ، ولا يجوز للمسلم أن يعصي الله - تبارك وتعالى - بأيِّ نوعٍ من المعاصي في سبيل تحصيله للرزق ، فقد جاء قوله - تعالى - - كما هو معلوم ولكن أكثر الناس لا ينتبهون لهذا النَّصِّ - : ومن يتق الله يجعل له مخرجًا ويرزقه من حيث لا يحتسب ، والرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يؤكِّد هذا المعنى ، وكان يقول : يا أيها الناس في خطبة له - عليه السلام - : يا أيها الناس إن نفسًا لن تموتَ حتى تستكملَ رزقها وأجلها ؛ فأجملوا في الطلب ؛ فإن ما عند الله لا يُنال بالحرام ، فاعتذار بعض الناس بأن الوظيفة تَفرض عليه ؛ بعضهم يقول تفرض عليه الوظيفة أن يلبس البنطلون ، وبعضهم يقول أن يحلق لحيته ، وهكذا تُبَرَّر وتُسَوَّغ ارتكاب المعاصي في سبيل طلب الرزق ؛ والرسول - عليه الصلاة والسلام - - كما سمعتم آنفًا - يقول : فإنما عند الله لا يُنال بالحرام ؛ أي : إن ما عند الله من الرِّزق المقسوم والجنين في بطن أمه لا ينبغي للمسلم أن يسعى إلى تحصيله بمعصيته لربِّه - تبارك وتعالى - ، هذا معنى قول الحديث : فإنما عند الله لا يُنال ؛ أي : لا ينبغي أن يُنال بالحرام ؛ فإذًا يجب أن لا نذكر مثل هذه الأعذار ؛ فإنها مُخالفة للشريعة .
الشيخ : هذا أعتبره عذرًا أقبح من ذنب ؛ لأن العمل مَنِ الذي فرضَه عليه ؟ فرضه عليه المادة ، ولا يجوز للمسلم أن يعصي الله - تبارك وتعالى - بأيِّ نوعٍ من المعاصي في سبيل تحصيله للرزق ، فقد جاء قوله - تعالى - - كما هو معلوم ولكن أكثر الناس لا ينتبهون لهذا النَّصِّ - : ومن يتق الله يجعل له مخرجًا ويرزقه من حيث لا يحتسب ، والرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يؤكِّد هذا المعنى ، وكان يقول : يا أيها الناس في خطبة له - عليه السلام - : يا أيها الناس إن نفسًا لن تموتَ حتى تستكملَ رزقها وأجلها ؛ فأجملوا في الطلب ؛ فإن ما عند الله لا يُنال بالحرام ، فاعتذار بعض الناس بأن الوظيفة تَفرض عليه ؛ بعضهم يقول تفرض عليه الوظيفة أن يلبس البنطلون ، وبعضهم يقول أن يحلق لحيته ، وهكذا تُبَرَّر وتُسَوَّغ ارتكاب المعاصي في سبيل طلب الرزق ؛ والرسول - عليه الصلاة والسلام - - كما سمعتم آنفًا - يقول : فإنما عند الله لا يُنال بالحرام ؛ أي : إن ما عند الله من الرِّزق المقسوم والجنين في بطن أمه لا ينبغي للمسلم أن يسعى إلى تحصيله بمعصيته لربِّه - تبارك وتعالى - ، هذا معنى قول الحديث : فإنما عند الله لا يُنال ؛ أي : لا ينبغي أن يُنال بالحرام ؛ فإذًا يجب أن لا نذكر مثل هذه الأعذار ؛ فإنها مُخالفة للشريعة .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم لبس المرأة للبنطلون أمام محارمها وزوجها - ابن عثيمين
- ما حكم لبس المرأة للبنطلون أمام محارمها وزوجها؟ - ابن عثيمين
- حكم لبس "البنطلون" للمرأة - ابن باز
- حكم البنطلون؟ - الالباني
- حكم لبس البنطلون. - الالباني
- ما حكم لبس البنطلون للرجال؟ - ابن باز
- ما حكم لبس البنطلون.؟ - الالباني
- حكم لبس البنطلون والصلاة فيه - ابن باز
- ما حكم العمل في مكان يُلزمني بلبس البنطلون وال... - الالباني
- لبس البنطلون والكرافيتة . - الالباني
- إذا كان لبس البنطلون مفروض عليه في العمل ؛ فما... - الالباني