تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في  تنظيم العمل الدعوي والأحزاب والجم... - الالبانيالسائل : شيخ ، كنا سألناكم في السابق على التنظيم .الشيخ : على ؟السائل : على التنظيم ، تنظيم الدعوة في الجماعات .الشيخ : إي نعم .السائل : وسمعنا منكم ساب...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في تنظيم العمل الدعوي والأحزاب والجماعات الإسلامية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ ، كنا سألناكم في السابق على التنظيم .

الشيخ : على ؟

السائل : على التنظيم ، تنظيم الدعوة في الجماعات .

الشيخ : إي نعم .

السائل : وسمعنا منكم سابقًا في حديثكم حول الجماعات ؛ يعني أن الواجب على الجماعات أن يتكاملوا في العمل ؛ أن يعمل كل واحد حسب تخصُّصه ، ومن خلال استماعنا لكم في المدة الأخيرة هذه أنكم تمنعون التحزب والعمل التنظيمي ؛ كيف نوفِّق بين القولين يعني ؟

الشيخ : لا ما في تعارض ، نحن نقول التنظيم الآن نحن اجتمعنا هنا على تنظيم .

السائل : الحمد لله .

الشيخ : أليس كذلك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : نحن نُقرُّ تنظيمًا ونُنكر تنظيمًا ، فالتنظيم الذي ننكره هو ما يهتف به الناس الذين يريدون أن يقيموا دولة الإسلام ما بين عشيَّة وضحاها بهذه التنظيمات التي تقوم على ما يشبه التنظيمات المعروفة لدى غير المسلمين ؛ تنظيمات سرية مثلًا ، استعدادات مادية ، أن تقوم - مثلًا - دولة في وسط دولة وما شابه ذلك ، أو دويلة في وسط دولة وهكذا ، فالتنظيمات هذه التي يُدندن حولها كثير من المتحزِّبين هذا الذي نحن ننكره ، أما التنظيم في سبيل تدريس العلم وتوجيه الناس وأمر بمعروف ونهي عن المنكر ونحو ذلك من الأحكام المحكوم بشرعيتها في الإسلام ؛ فهذا نحن لا ننكره .
باختصار : إذا كان التنظيم ينتج منه التحزُّب فهذا الذي نُنكره ، أما التنظيم الذي لا يترتَّب من وراء التحزُّب وتحزب الذي لا يترتب من وراء تفريق الأمة إلى شيعة وفرق وأحزاب ؛ فهذا نحن ما ننكره ، ولا يستطيع إنسان أن يُنكر تنظيمًا يُساعد على نشر العلم وعلى توعية الناس وعلى تثقيفهم وتربيتهم على أساس الإسلام الصَّحيح ، فلعلَّه زال التناقض بين ما كنت سمعت قديمًا أو سمعته حديثًا .

السائل : لكن هؤلاء الجماعات ، نعم ، لكن هؤلاء الجماعات يعني نعرفهم أنهم متحزبون يعني ، متحزبون يعملون بعمل التنظيم ، التنظيم السياسي وكذا .

الشيخ : أنا ما قلت جماعة مُعيَّنة أن هذه مشروعة أو غير مشروعة ، أنا أقول : أي جماعة تتحزَّب وتتكتَّل ويترتَّب من وراء ذلك ما تعلمون بيعة رئيس الجماعة وما شابه ذلك ؛ فهذا مما يزيد المسلمين فرقة واختلافًا وتفرُّقًا .

Webiste