تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال بعض الناس إن الشيخ الألباني لا يرى جواز ال... - الالبانيالسائل : بني وبين أحد الإخوة ، فمفهومه بالنسبة لمنهج الشَّيخ ورأيه في التنظيم أنه لا يراه الآن ، لكن لعله يراه فيما بعد فهل هذا الكلام صواب وحق ؟ قلت : ...
العالم
طريقة البحث
قال بعض الناس إن الشيخ الألباني لا يرى جواز التنظيم الآن لكن قد يكون جائزاً فيما بعد ، فهل هذا الكلام صحيح ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بني وبين أحد الإخوة ، فمفهومه بالنسبة لمنهج الشَّيخ ورأيه في التنظيم أنه لا يراه الآن ، لكن لعله يراه فيما بعد فهل هذا الكلام صواب وحق ؟ قلت : يعني جوابًا لهذا السؤال : الشَّيخ لا يرى التنظيم إطلاقًا لا الآن ولا فيما بعد إلا في حال قيام دولة إسلامية تحت إمام معروف طبعًا هو الذي يقيم هذه الأمور .

الشيخ : التنظيم لها دلالات متنوعة فعلى حسب ما يقصد السَّائل من تنظيم يكون الجواب سلب أو إيجاب ، تنظيم الدروس مثلًا هذا تنظيم في أحد بيقول أن هذا لا يجوز ؟ إذن ما هو التنظيم الذي يزعم الرجل أن الشَّيخ لا يرى الآن ويأتي زمن يراه ما هو ؟ لا بد من تحديد المعنى .نحن لما نقول أن التنظيم نعني ليس تنظيم الدروس الذي جرى عليه المسلمون منذ عهد الرسول إلى اليوم ، وإنما نعني بالتنظيم هو التنظيم السياسي ضد الحكم القائم قبل أن ينظم المسلمون أمورهم وأن يعرفوا شؤون دينهم وأن يربوا أنفسهم على كتاب الله وعلى حديث رسول الله ، فيريدون أن ينظموا أنفسهم لمحاربة إما الكفر المعلن أو الكفر المكتوم ، هذا التنظيم نحن نقول : سابق لأوانه ، أما إذا المسلمون عادوا إلى دينهم فهمًا وعملًا وتطبيقًا فلا بد من التنظيم للجهاد في سبيل الله ، هذا الذي نحن ندين الله فيه ، وهذا أمر لا بد منه .

السائل : جزاكم الله خير .

الشيخ : وإياكم إن شاء الله .

Webiste