ما حكم شعر الغزل واستماعه ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما حكم شعر الغزل ؟
الشيخ : إيه ؟
السائل : شعر الغزل ؛ سماعه وتأليفه وغنائه ؟
الشيخ : ما حكم شعر الغزل ؟ وإيش كمان ؟
السائل : فقط يعني ، سماعه وتأليفه وغناؤه ؟
الشيخ : سماعه وتأليفه وغناؤه ، طبعًا الغزل إذا كان ليس فيه تحريك لشهوة فهو يجوز استعماله ؛ لأنه كلام ، وكما قال - عليه الصلاة والسلام - : الشعر كلام حسنه حسن ، وقبيحه قبيح ، وعلى هذا فنفهم القاعدة التي جاءت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قوله : من كان في أثناء حديثه يقول : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ؛ فليقل خيرًا أو ليصمت ، فإذا ضمَمْنا إلى هذا الحديث الحديث الذي قبله ؛ الشعر كلام فحسنه حسن ، وقبيحه قبيح لا شك أن بين الحسن وبين القبيح ... - ... على كل حال الأستاذ نمشي يعني ، ضاق الوقت - فإذا نظرنا إلى الحديث المذكور آنفًا : الشعر كلام ؛ فحسنه حسن ، وقبيحه قبيح ؛ لا شك أن بين القبيح وبين الحسن مرتبة وسطى وهو الكلام المباح ، والكلام المباح يكفي أن نفهم حكمَه من نفس الكلام هذا ؛ وهو إنَّه مباح ، فإذا كان الغزل لا يتجاوز الكلام المباح فهو جائز ؛ لأنه مباح ، أما إذا جاوز حدَّ الإباحة حينئذٍ لا يجوز تعاطيه ولو كان كلامًا ؛ فضلًا عما إذا كان شعرًا وغزلًا ؛ لأن الكلام حينذاك يحرِّك النفوس ، ومن القواعد الشرعية المعروفة عند أهل العلم أنه يُمنع الشيء ولو كان مباحًا خشيةَ أن يؤدي إلى ما ليس بمباح ، وهذا ما يسميه العلماء بقاعدة سدِّ الذريعة ، سدُّ الذريعة هذه قاعدة مهمة جدًّا ؛ فينبغي نحن أن نطبِّقَها في كثير من أمورنا وحياتنا ، فكلام الغزل في الغالب لا يكون صافيًا ، وقد يأتي فيه كثير من الأحيان وصف لا يليق بالناس أن يسمعوه ؛ كوصف الخدود ، ووصف الخصور ، وتشبيه بعض النساء ببعض الصفات التي تحرِّك النفوس ؛ فحينئذٍ لا يجوز أن نتعاطى مثل هذا النوع من التشبيه والغزل .
الشيخ : إيه ؟
السائل : شعر الغزل ؛ سماعه وتأليفه وغنائه ؟
الشيخ : ما حكم شعر الغزل ؟ وإيش كمان ؟
السائل : فقط يعني ، سماعه وتأليفه وغناؤه ؟
الشيخ : سماعه وتأليفه وغناؤه ، طبعًا الغزل إذا كان ليس فيه تحريك لشهوة فهو يجوز استعماله ؛ لأنه كلام ، وكما قال - عليه الصلاة والسلام - : الشعر كلام حسنه حسن ، وقبيحه قبيح ، وعلى هذا فنفهم القاعدة التي جاءت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قوله : من كان في أثناء حديثه يقول : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ؛ فليقل خيرًا أو ليصمت ، فإذا ضمَمْنا إلى هذا الحديث الحديث الذي قبله ؛ الشعر كلام فحسنه حسن ، وقبيحه قبيح لا شك أن بين الحسن وبين القبيح ... - ... على كل حال الأستاذ نمشي يعني ، ضاق الوقت - فإذا نظرنا إلى الحديث المذكور آنفًا : الشعر كلام ؛ فحسنه حسن ، وقبيحه قبيح ؛ لا شك أن بين القبيح وبين الحسن مرتبة وسطى وهو الكلام المباح ، والكلام المباح يكفي أن نفهم حكمَه من نفس الكلام هذا ؛ وهو إنَّه مباح ، فإذا كان الغزل لا يتجاوز الكلام المباح فهو جائز ؛ لأنه مباح ، أما إذا جاوز حدَّ الإباحة حينئذٍ لا يجوز تعاطيه ولو كان كلامًا ؛ فضلًا عما إذا كان شعرًا وغزلًا ؛ لأن الكلام حينذاك يحرِّك النفوس ، ومن القواعد الشرعية المعروفة عند أهل العلم أنه يُمنع الشيء ولو كان مباحًا خشيةَ أن يؤدي إلى ما ليس بمباح ، وهذا ما يسميه العلماء بقاعدة سدِّ الذريعة ، سدُّ الذريعة هذه قاعدة مهمة جدًّا ؛ فينبغي نحن أن نطبِّقَها في كثير من أمورنا وحياتنا ، فكلام الغزل في الغالب لا يكون صافيًا ، وقد يأتي فيه كثير من الأحيان وصف لا يليق بالناس أن يسمعوه ؛ كوصف الخدود ، ووصف الخصور ، وتشبيه بعض النساء ببعض الصفات التي تحرِّك النفوس ؛ فحينئذٍ لا يجوز أن نتعاطى مثل هذا النوع من التشبيه والغزل .
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة الشعر وحفظه - ابن باز
- حكم كتابة الشعر - ابن باز
- ما حكم إستزراع الشعر ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم العرضة الشعبية وخاصة إذا كان بها شعر... - ابن عثيمين
- ما حكم كتابة الشعر وقراءته و استماعه أيضا ؟ - ابن عثيمين
- حكم قول الشعر وسماعه - ابن باز
- سؤال هل مسك الجنة من غزلان مثل مسك الدنيا ؟ - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيما يفعله كثير من الشعراء يستعمل الش... - الالباني
- كثير من الشعراء صار إذا أراد أن يكتب قصيدة عن... - الالباني
- حكم شعر الغزل - ابن باز
- ما حكم شعر الغزل واستماعه ؟ - الالباني