ما حكم العرضة الشعبية وخاصة إذا كان بها شعر نبطي فيه غزل وهجاء .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ أثابك الله: ما حكم العرضة الشعبية التي يتخللها الزير والزلفة والشعر النبطي الذي لا يخلو من الهجاء والغزل والمدح والذم، جزاك الله خيراً؟
الشيخ : العرضة النجدية إذا لم يكن لها سبب فإنها من العبث واللهو، وإذا كان لها سبب كأيام الأعياد فإنه لا بأس بها، أي: لا بأس أن يلعب الناس بالسيوف والبنادق وما أشبهها، وأن يضربوا بالدف، لكن الطبل والزير والأغاني التي تتضمن الهجاء والسب هذه محرمة، ولا يجوز للإنسان أن يحضر مثل هذه العرضات، ويجب النهي عنها ونصيحة الناس ويقال لهم لا تحضروها، لأن مجالس المنكر إذا حضرها الإنسان شاركهم في الإثم وإن لم يفعل، لقول الله تبارك وتعالى: وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ .
الشيخ : العرضة النجدية إذا لم يكن لها سبب فإنها من العبث واللهو، وإذا كان لها سبب كأيام الأعياد فإنه لا بأس بها، أي: لا بأس أن يلعب الناس بالسيوف والبنادق وما أشبهها، وأن يضربوا بالدف، لكن الطبل والزير والأغاني التي تتضمن الهجاء والسب هذه محرمة، ولا يجوز للإنسان أن يحضر مثل هذه العرضات، ويجب النهي عنها ونصيحة الناس ويقال لهم لا تحضروها، لأن مجالس المنكر إذا حضرها الإنسان شاركهم في الإثم وإن لم يفعل، لقول الله تبارك وتعالى: وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ .
الفتاوى المشابهة
- حكم قول الشعر وسماعه - ابن باز
- القول الراجح في الحروف الهجائية التي ابتدأ ا... - ابن عثيمين
- كثير من الشعراء صار إذا أراد أن يكتب قصيدة عن... - الالباني
- حكم العرضات الشعبية - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيما يفعله كثير من الشعراء يستعمل الش... - الالباني
- حكم الزير الذي يضرب عليه وحكم اللعب بالبنادق... - ابن عثيمين
- العرضات الشعبية - اللجنة الدائمة
- ما حكم شعر الغزل واستماعه ؟ - الالباني
- حكم شعر الغزل - ابن باز
- حكم العرضات الشعبية - ابن عثيمين
- ما حكم العرضة الشعبية وخاصة إذا كان بها شعر... - ابن عثيمين