هل كل مشرك كافر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : تكلمت في الجمع بين الآية : إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ ، والحديث الذي في " صحيح البخاري " ، فما وصلنا إلى نتيجة ، يعني ذهبنا إلى الطعام ... .
الشيخ : أنت مهتم بالموضوع ... يا جماعة أنتم طلاب علم ، الشوشرة هذه الضوضاء والغوغاء ؟ أنا ما أسمع إلا بأذن واحدة ، ولا أعي إلا بقلب واحد ، و ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ، فواحد الذي يتكلم ، أنا في زعمي أنهيت الموضوع ، فجزى الله من ذكَّرني بأنني ما فعلت ، إذًا ماذا وصلنا حتى تقول أنت ؟
السائل : وصلت إلى هل كل مشرك كافر ؟ فأنت قلت : بأن كل كافر مشرك أو مشرك كافر .
الشيخ : إي نعم ، وجئتُ بقصَّة المحاورة بين المؤمن والكافر من قصة الكهف .
السائل : نعم ، هذه هي .
الشيخ : هذا هو الدليل .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم عطفتُ على ذلك فقلت : وبذلك تزول إشكالات من بعض الأحاديث ؛ مثلًا : من ترك الصلاة فقد كفر ، من ترك الصلاة فقد أشرك ، سمعت هذا ؟
السائل : نعم ، سمعنا هذا .
الشيخ : فماذا تبغي مزيدًا بعد هذا ؟
السائل : سيدنا رجل الجنة الذي في " صحيح البخاري " ؟
الشيخ : هذا انتهينا منه - بارك الله فيك - ، لكن هذا الموضوع : إن الله - عز وجل - عنده القسطاس المستقيم ، هو يحاسب الناس غير حسابنا الظاهري ، فهو قال له : لم فعلت ؟ قال : خشيتك . قال : فقد غفرت لك . لكن الموضوع انتهينا منه ؛ لأن الحديث صريح في سبب مغفرة الله له ، لكن أنا من باب التوفير والتعليم لإخواننا الشباب الطيب ، سألت ذاك السؤال : هل هذا كافر أم مشرك ؟ فجرت المناقشة التي كنت أنت حاضرًا لها ، ثم شرحت أنا الموضوع أن الشرك والكفر من الناحية الشرعية هما بمعنى واحد .
السائل : نعم .
الشيخ : فالموضوع ختمناه .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : وإياك .
الشيخ : أنت مهتم بالموضوع ... يا جماعة أنتم طلاب علم ، الشوشرة هذه الضوضاء والغوغاء ؟ أنا ما أسمع إلا بأذن واحدة ، ولا أعي إلا بقلب واحد ، و ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ، فواحد الذي يتكلم ، أنا في زعمي أنهيت الموضوع ، فجزى الله من ذكَّرني بأنني ما فعلت ، إذًا ماذا وصلنا حتى تقول أنت ؟
السائل : وصلت إلى هل كل مشرك كافر ؟ فأنت قلت : بأن كل كافر مشرك أو مشرك كافر .
الشيخ : إي نعم ، وجئتُ بقصَّة المحاورة بين المؤمن والكافر من قصة الكهف .
السائل : نعم ، هذه هي .
الشيخ : هذا هو الدليل .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم عطفتُ على ذلك فقلت : وبذلك تزول إشكالات من بعض الأحاديث ؛ مثلًا : من ترك الصلاة فقد كفر ، من ترك الصلاة فقد أشرك ، سمعت هذا ؟
السائل : نعم ، سمعنا هذا .
الشيخ : فماذا تبغي مزيدًا بعد هذا ؟
السائل : سيدنا رجل الجنة الذي في " صحيح البخاري " ؟
الشيخ : هذا انتهينا منه - بارك الله فيك - ، لكن هذا الموضوع : إن الله - عز وجل - عنده القسطاس المستقيم ، هو يحاسب الناس غير حسابنا الظاهري ، فهو قال له : لم فعلت ؟ قال : خشيتك . قال : فقد غفرت لك . لكن الموضوع انتهينا منه ؛ لأن الحديث صريح في سبب مغفرة الله له ، لكن أنا من باب التوفير والتعليم لإخواننا الشباب الطيب ، سألت ذاك السؤال : هل هذا كافر أم مشرك ؟ فجرت المناقشة التي كنت أنت حاضرًا لها ، ثم شرحت أنا الموضوع أن الشرك والكفر من الناحية الشرعية هما بمعنى واحد .
السائل : نعم .
الشيخ : فالموضوع ختمناه .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : وإياك .
الفتاوى المشابهة
- سؤال للأخ الثاني يقول يقول الله عز وجل (( ول... - ابن عثيمين
- هل كل من يقع بالشرك الأكبر يكون مشركاً؟ - ابن باز
- هل كل مَن يقع في الشرك الأكبر يكون مشركًا؟ - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: ((..... وَالْمُشْرِكِينَ و... - ابن عثيمين
- حكم وصف تارك الصلاة بالكافر والمشرك - ابن باز
- ما حكم الاستغفار للمشرك والكافر؟ - ابن عثيمين
- هل كل كافر مشرك والعكس، وهل الحاكم بغير ما أنز... - الالباني
- تكلم على الفرق بين المشرك والكافر . - الالباني
- هل كل مشرك كافر وليس كل كافر مشركاً ، أم هما س... - الالباني
- الحكم في قول : " كل مشرك كافر " ؟ - الالباني
- هل كل مشرك كافر ؟ - الالباني