تم نسخ النصتم نسخ العنوان
[ مجلس آخر] تتمة كلام الشيخ على الحديث السابق... - الالبانيالشيخ : تلونا في الدرس الكاضي عليكن حديث السيدة عائشة في قصتها مع اليهود الذين سلموا على النبي صلى الله عليه وسلم باللفظ الموهوم وهو قولهم السام عليكم و...
العالم
طريقة البحث
[ مجلس آخر] تتمة كلام الشيخ على الحديث السابق وبيانه لبعض الضوابط المتعلقة بمعاملة الكفار من أهل الكتاب وغيرهم.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تلونا في الدرس الكاضي عليكن حديث السيدة عائشة في قصتها مع اليهود الذين سلموا على النبي صلى الله عليه وسلم باللفظ الموهوم وهو قولهم السام عليكم وفيه أن الرسول عليه السلام رد عليهم السلام بمثله أي قال وعليكم أما السيدة عائشة فقد زادت على ذلك أن لعنتهم وصبت غضب الله عليهم بقي أن نذكر بحكم شرعي ، ذكرنا في الدرس الماضي أأنه في الوقت الذي لا يجوز التعدي على أهل الذمة بمثل مال فعلت السيدة عائشة رضي الله عنها في الوقت نفسه قلنا إنه أيضا لا يجوز ... معهم بما فيه مخالفتهم للشريعة وذكرنا من ذلك نهي الرسول عليه السلام عن مبادرتهم بالسلام فإذا كان الأمر هكذا وهكذا فمعنى ذلك أن المسلم في تصرف مع أهل الذمة يجب أن يسلك معهم في حدود الشرع وليس في حدود المنطق الخاص والعقل ... وهنا نقول إذا سلّم علينا رجل من أهل الكتاب هذا السلام الإسلامي فقال لنا السلام عليكم فماذا نقول ؟
قد يفهم بعض الناس من هذا الحديث وما في معناه أن رد السلام على الذمي ينبغي أن يكون وعليكم فقط ، فهل الأمر كذلك أم في المسألة تفصيل ؟
إذا نظرنا إلى حديث آخر ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن اليهود إذا سلم أجدهم فإنما يقول أحدهم السام عليكم فقولوا وعليكم .
إذا نظرنا إلى هذا الحديث نجده قد تضمّن حكماً معللاً بعلة ألا وهي إذا سلم عليكم اليهود فإنما يقول أحدهم السام عليكم ، هذا يبين ردنا عليهم هذا اللفظ المختصر وعليكم إنما محله وموضعه حينما يلوي لسانه بالسلام حينما يقول السام عليكم فقد تفهم منه السلام الشرعي وقد تفهم منه السلام اليهودي ، أما إذا كان سلامه صريحاً واضحاً بيناً جلياً كما يفعله بعض النصارى اليوم مثلاً الذين خالطوا المسلمين وعاشروهم وتلقّفوا منهم سلامهم فيقول السلام عليكم واضحة ، فإذا سلم أحدهم فهل نقول وعليكم أم نقول كما قالوا وعليكم السلام ؟
إذا نظرنا أولاً إلى نص القرآن الكريم وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا على الأقل ونظرنا ثانيا إلى الحديث الذي ذكرته آنفاً : فإنما يقول أحدهم السام عليكم فقولوا وعليكم ، نأخذ من الآية ومن هذا الحديث أنه إذا كان سلام الذمي صريحاً واضحاً رددناه عليه كذلك صريحاً بيّناً ، أما إذا كان سلاماً ملغوماً كما قلنا حينئذٍ ... وننبّهه إلى أننا لسنا مغفلين فنقول له وعليكم ، فقد يقول لماذا أنا قلت السلام عليكم فنقول له لقد رددنا عليك سواء قلت حقيقة السلام عليكم أو قلتها ملغومة هذا الذي أحببت أن ذكره بمناسبة حديث الدرس السابق .

Webiste