ما حكم التسمِّي بـ : " مؤمن ، والبراء ، إيمان ، وهدى " ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : مخالفتين اثنتين :
المخالفة الأولى : ما أشار إليه السائل .
السائل : شيخنا - عفوًا - ممكن نستعمل هذه ؟
الشيخ : آ ، تفضل .
السائل : يُعيد الأسماء بالله شو الأسماء ؟
سائل آخر : مؤمن والبراء إيمان وهدى ؟
الشيخ : ففي هذه الأسامي مخالفتان كما ذكرنا :
الأولى : أنها تتضمَّن التزكية ، وقد جاءت أحاديث صحيحة تنهى عن التسمِّي بما فيه تزكية من الأسماء ، من أجل ذلك جاء في " الصحيح " أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وآله وسلم - غيَّر اسم مَن كان اسمها برَّة إلى زينب ، وقال بهذه المناسبة : فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى .
والمخالفة الأخرى : أنها ليست أسماء أعلام ، ولم يكن المسلمون الأوَّلون يسمُّون أولادهم بهذه الأسماء ، وقد شاع وانتشر مع الأسف الابتداع في إطلاق الأسماء على الأولاد سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا بأسماء هي ليست أسماء أعلام ، قد يكون أسماء مواد ، قد يكون أسماء فيها صفات ، وقد تكون هذه الصفات غيرَ مقبولة بالنسبة لبعض الأشخاص ، وبخاصَّة ما كان يطلق منها على البنات كمثل سهام ووصال ونهاد وما شابه ذلك ، فهذه - كما ترون - ليست أسماء أعلام ، فسهام جمع سهم ، والسهم هي الآلة التي كان الأوَّلون يحاربون بها ، ولكنها تعني معاني ما هي معاني شريفة من الناحية الإسلامية ، فبصورة عامَّة هذه الأسماء فيها مخالفة أخرى ؛ وهي أنَّها ليست أسماء أعلام جرى عرف المسلمين الأوَّلين على التسمِّي بها ؛ فإذًا لا يجوز مثل هذه الأسماء .
غيره ؟
المخالفة الأولى : ما أشار إليه السائل .
السائل : شيخنا - عفوًا - ممكن نستعمل هذه ؟
الشيخ : آ ، تفضل .
السائل : يُعيد الأسماء بالله شو الأسماء ؟
سائل آخر : مؤمن والبراء إيمان وهدى ؟
الشيخ : ففي هذه الأسامي مخالفتان كما ذكرنا :
الأولى : أنها تتضمَّن التزكية ، وقد جاءت أحاديث صحيحة تنهى عن التسمِّي بما فيه تزكية من الأسماء ، من أجل ذلك جاء في " الصحيح " أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وآله وسلم - غيَّر اسم مَن كان اسمها برَّة إلى زينب ، وقال بهذه المناسبة : فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى .
والمخالفة الأخرى : أنها ليست أسماء أعلام ، ولم يكن المسلمون الأوَّلون يسمُّون أولادهم بهذه الأسماء ، وقد شاع وانتشر مع الأسف الابتداع في إطلاق الأسماء على الأولاد سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا بأسماء هي ليست أسماء أعلام ، قد يكون أسماء مواد ، قد يكون أسماء فيها صفات ، وقد تكون هذه الصفات غيرَ مقبولة بالنسبة لبعض الأشخاص ، وبخاصَّة ما كان يطلق منها على البنات كمثل سهام ووصال ونهاد وما شابه ذلك ، فهذه - كما ترون - ليست أسماء أعلام ، فسهام جمع سهم ، والسهم هي الآلة التي كان الأوَّلون يحاربون بها ، ولكنها تعني معاني ما هي معاني شريفة من الناحية الإسلامية ، فبصورة عامَّة هذه الأسماء فيها مخالفة أخرى ؛ وهي أنَّها ليست أسماء أعلام جرى عرف المسلمين الأوَّلين على التسمِّي بها ؛ فإذًا لا يجوز مثل هذه الأسماء .
غيره ؟
الفتاوى المشابهة
- حكم التسمية بأسماء من الآيات - ابن باز
- لمن حق تسمية الأولاد وما حكم تسميتهم باسم آب... - ابن عثيمين
- تسمية الخلق بأسماء الخالق - اللجنة الدائمة
- هل يجوز التسمي بأسماء الله تعالى ؟. - ابن عثيمين
- حكم التسمية بأسماء الله - ابن عثيمين
- حكم التسمية بهدى ورحمة وبركة وإيمان - ابن باز
- التسمية باسم إيمان وهدى - اللجنة الدائمة
- حكم التسمي بهدى ورحمة وبركة وإيمان - ابن باز
- ما حكم تسمية البنت ببراءة، وما الضابط في الأ... - ابن عثيمين
- حكم تسمية البنات بأسماء من القرآن - ابن عثيمين
- ما حكم التسمِّي بـ : " مؤمن ، والبراء ، إيمان... - الالباني