ما هي الكيفيَّة الصحيحة للفتح على الإمام ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، طيب حول - مثلًا - خطأ الإمام في القراءة ؛ تجد أحيانًا ممَّن يكن خلفه لا يكون يحسن كيف يرد وكيف ما يرد ، وبعضهم يشترط إذا أدخل أهل النار في الجنة ، وأهل الجنة في النار ، إذا ردَّه الذي في الصف الثالث صلاته بتبطل نسمع كلام هيكا لوي ، لو فيه نصوص أو شيء حول هذا ثابت ، والكيفية الصحيحة في الفتح على الإمام ؟
الشيخ : الفتح على الإمام ليس له أي شرط ، وإنما الذي يفتح ينبغي أن يكون حافظًا حتَّى ما يُخطئ مع الإمام الذي أخطأ ، أما هذه التفاصيل التي أنت ذكرتها ؛ فهي حتمًا ليس لها أصل في السنة ، ثم بعضها واضح أنَّها عبارة عن رأي واجتهاد ، فهم نظروا إذا أفسد المعنى رُدَّ وإلا فلا ، نحن نقول : ولو أنه لم يُفسد المعنى لكنَّه أفسد الكلام الإلهي الذي هو القرآن ، فينبغي أن يُفتح عليه ، وأن يُهدى إلى الصواب من التلاوة ، هذا هو .
السائل : أما أنه - مثلًا - بيقول لك بس أنتظر كذا - يعني - مجرَّد أنا بأقرأ أخطأت واجبك إذا تبيَّن لك خطئي تردّني وأنا أقرأ ؟
الشيخ : طيب ؛ شو ينتظر ، ينتظر ماذا ؟
السائل : تأكيد بس - يعني - مع كذلك من إخواننا - يعني - أنا - مثلًا - لنفترض أنِّي بدَّلت ، أو نُسِّيت بعض الكلمات من الآية .
الشيخ : نعم .
السائل : وأنا خلفك ، فإذا ردِّيت بأقول لك : لا يا أخي - يعني - لو تتركني لما أتوقَّف أشعرك أني أنا أخطأت تفتح عليَّ ؟
الشيخ : أنت تقول إذًا أنَّ الإمام الذي أخطأ .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ما لك وله ؟ ويقال له : ممكن كمان أنك تمشي أنت ، وبعد ما تمشي أنت إذا أنا فتحت عليك راح يصير شوشرة عليك ، لا ؛ فورًا يُنبَّه على الخطأ .
السائل : إي نعم .
الشيخ : إي نعم .
الشيخ : الفتح على الإمام ليس له أي شرط ، وإنما الذي يفتح ينبغي أن يكون حافظًا حتَّى ما يُخطئ مع الإمام الذي أخطأ ، أما هذه التفاصيل التي أنت ذكرتها ؛ فهي حتمًا ليس لها أصل في السنة ، ثم بعضها واضح أنَّها عبارة عن رأي واجتهاد ، فهم نظروا إذا أفسد المعنى رُدَّ وإلا فلا ، نحن نقول : ولو أنه لم يُفسد المعنى لكنَّه أفسد الكلام الإلهي الذي هو القرآن ، فينبغي أن يُفتح عليه ، وأن يُهدى إلى الصواب من التلاوة ، هذا هو .
السائل : أما أنه - مثلًا - بيقول لك بس أنتظر كذا - يعني - مجرَّد أنا بأقرأ أخطأت واجبك إذا تبيَّن لك خطئي تردّني وأنا أقرأ ؟
الشيخ : طيب ؛ شو ينتظر ، ينتظر ماذا ؟
السائل : تأكيد بس - يعني - مع كذلك من إخواننا - يعني - أنا - مثلًا - لنفترض أنِّي بدَّلت ، أو نُسِّيت بعض الكلمات من الآية .
الشيخ : نعم .
السائل : وأنا خلفك ، فإذا ردِّيت بأقول لك : لا يا أخي - يعني - لو تتركني لما أتوقَّف أشعرك أني أنا أخطأت تفتح عليَّ ؟
الشيخ : أنت تقول إذًا أنَّ الإمام الذي أخطأ .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ما لك وله ؟ ويقال له : ممكن كمان أنك تمشي أنت ، وبعد ما تمشي أنت إذا أنا فتحت عليك راح يصير شوشرة عليك ، لا ؛ فورًا يُنبَّه على الخطأ .
السائل : إي نعم .
الشيخ : إي نعم .
الفتاوى المشابهة
- تفسير (الفتح) في قوله تعالى: (من قبل الفتح و... - ابن عثيمين
- إذا أخطأ الإمام في الصلاة الجهرية فهل يفتح عليه... - ابن باز
- ما يفعله الإمام إذا أخطأ ولم يفتح عليه - ابن باز
- ما الحكم إذا نسي الإمام آية ثم فتح عليه مرتي... - ابن عثيمين
- نرجو توجيها للمصلين في كيفية الفتح على الإما... - ابن عثيمين
- صفة الفتح على الإمام إن أخطأ أو نسي - ابن باز
- حكم الفتح على الإمام إذا أخطأ في القراءة - ابن عثيمين
- الفتح على الإمام في القراءة إذا أخطأ - ابن عثيمين
- الفتح على الإمام - اللجنة الدائمة
- حكم الفتح على الإمام في الصلاة - ابن باز
- ما هي الكيفيَّة الصحيحة للفتح على الإمام ؟ - الالباني