ذكر ابن كثير في " تفسيره " أن الله - تعالى - أرى نبيَّه صور الأنبياء على قطعة قماش ؛ فما مدى صحة ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طلب النبي - صلى الله عليه وسلم - من ربِّه - تبارك وتعالى - أن يُرِيَه صورة الملائكة صورة الأنبياء ، فنزلت على صورة حرير ، هو حديث بما معناه ما أحفظه نصًّا ؛ درجته من الصحة والضعف ؟
الشيخ : أنا ذكرت ... بعده شيئًا ؛ هل تحفظ له شيئًا آخر فيه ؟
السائل : وجدوه ، قرأناه في " تفسير ابن كثير " .
الشيخ : أقول : هل تذكر شيئًا مما في معناه في متنه ؟
السائل : ما أتذكَّر شيئًا ، لكن ذكرنا عندما ذكرنا حديث أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - طلب صورة عائشة من ربِّه ، فنزلت على قطعة من حرير ؟
الشيخ : هذا صحيح ، هذا في البخاري .
السائل : أما حديث صورة الأنبياء نزلت على قطعة من حرير ؟
الشيخ : لا أعرفه . طيب ؛ ابن كثير حينما ذكره ما عزاه ؟
السائل : ما علق عليه .
الشيخ : لأ ، ما عزاه ؟
السائل : ما أتذكر أنه عزاه ، بس أورده هكذا ... .
الشيخ : الله يرحم أئمة الحديث .
سائل آخر : اللهم آمين .
الشيخ : الحديث بحر لا ساحل له ، ويروون عن الإمام الزهري وهو تابعي جليل وإن كان لم يدرِكْ من الصحابة إلا مَن تأخَّرت وفاته كأنس بن مالك - رضي الله تعالى عنه - فهو يروي عنه كثيرًا ، يحكون عنه أنه حضر مجلس محدِّث ، وكان المحدِّثون يومئذٍ يعقدون الحلقات العلمية ، ويحدِّثون بالأحاديث بأسانيدها ؛ حدثني فلان ، قال : حدثني فلان ، إلى آخره ، فجلس الزهري يستمع ، بعدما انتهى الشيخ من تحديثه اقترب منه الزهري فقال له مستغربًا بعض الأحاديث قال له الشيخ : هل أحطْتَ بالحديث كله ؟ قال : لا . قال : ثلاثة أرباعه ؟ قال : لا . قال : نصفه ؟ قال : ربما . قال : اجعل ما سمعته من النصف الآخر . فنحن نجعل هذا من الثلاثة أرباع ... .
الشيخ : أنا ذكرت ... بعده شيئًا ؛ هل تحفظ له شيئًا آخر فيه ؟
السائل : وجدوه ، قرأناه في " تفسير ابن كثير " .
الشيخ : أقول : هل تذكر شيئًا مما في معناه في متنه ؟
السائل : ما أتذكَّر شيئًا ، لكن ذكرنا عندما ذكرنا حديث أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - طلب صورة عائشة من ربِّه ، فنزلت على قطعة من حرير ؟
الشيخ : هذا صحيح ، هذا في البخاري .
السائل : أما حديث صورة الأنبياء نزلت على قطعة من حرير ؟
الشيخ : لا أعرفه . طيب ؛ ابن كثير حينما ذكره ما عزاه ؟
السائل : ما علق عليه .
الشيخ : لأ ، ما عزاه ؟
السائل : ما أتذكر أنه عزاه ، بس أورده هكذا ... .
الشيخ : الله يرحم أئمة الحديث .
سائل آخر : اللهم آمين .
الشيخ : الحديث بحر لا ساحل له ، ويروون عن الإمام الزهري وهو تابعي جليل وإن كان لم يدرِكْ من الصحابة إلا مَن تأخَّرت وفاته كأنس بن مالك - رضي الله تعالى عنه - فهو يروي عنه كثيرًا ، يحكون عنه أنه حضر مجلس محدِّث ، وكان المحدِّثون يومئذٍ يعقدون الحلقات العلمية ، ويحدِّثون بالأحاديث بأسانيدها ؛ حدثني فلان ، قال : حدثني فلان ، إلى آخره ، فجلس الزهري يستمع ، بعدما انتهى الشيخ من تحديثه اقترب منه الزهري فقال له مستغربًا بعض الأحاديث قال له الشيخ : هل أحطْتَ بالحديث كله ؟ قال : لا . قال : ثلاثة أرباعه ؟ قال : لا . قال : نصفه ؟ قال : ربما . قال : اجعل ما سمعته من النصف الآخر . فنحن نجعل هذا من الثلاثة أرباع ... .
الفتاوى المشابهة
- حكم ورد الطريقة التيجانية وما يفعلون من... - اللجنة الدائمة
- ما حكم من صلى ومعه صور ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الصور ؟ - الالباني
- التعليق على فقرة وردت في ذلك المبحث وهو قوله :... - الالباني
- ما مدى صحة حديث : ( إنَّ الله خلق آدم على صورت... - الالباني
- هل قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الملائكة... - الالباني
- ما صحة حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( أتاني... - الالباني
- ما صحة حديث: «خلق آدم على صورته» ومعناه؟ - ابن باز
- ذكر ما يجوز من الصور . - الالباني
- ما صحة حديث ( رأيت ربي في أحسن صورة ) وفقهه ؟ - الالباني
- ذكر ابن كثير في " تفسيره " أن الله - تعالى - أ... - الالباني