ما مدى صحة حديث : ( إنَّ الله خلق آدم على صورته ) ، وحديث : ( إن الله خلق آدم على صورة الرحمن ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
سؤال : فضيلة الوالد - حفظك الله - ، ما مدى صحة حديث : إنَّ الله خلق آدم على صورته ، وحديث : إن الله خلق آدم على صورة الرحمن ، وجزاك الله خير ؟
الشيخ : لقد كتبنا بحثًا في هذه المسألة في بعض كتبي ، ولعل ذلك في " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السَّيئ في الأمة " ، فإن الحديث الأول : إن الله خلق آدم على صورته حديث صحيح ، أخرجه الشيخان في " صحيحيهما " ، أما الحديث الآخر بلفظ : إن الله خلق آدم على صورة الرحمن فذكر لفظة الرحمن أحسن ما يُقال فيها : إنها شاذة ، والحقيقة إنها مُنكرة ؛ لأن هذا الحديث لو كان له إسناد صحيح لِقُلنا : إن هذه اللفظة : الرحمن شاذَّة على طريقة علماء الحديث : أنَّ من كان ثقًة وروى زيادةً في الحديث خالف فيها مَن هو أوثق منه تكون زيادته شاذَّة ، أما إذا كان الذي زاد على الثقة فتكون زيادته مُنكرة ، والواقع في هذا الحديث أنَّه من هذا القبيل ؛ لأنه ليس له إسناد صحيح كما فصَّلنا القول في ذلك في المصدر المشار إليه آنفًا .
أما الحديث الصحيح فله روايتان : الرواية الأولى : سبق ذكرها ، والرواية الأخرى هي التي تعارض تلك الرواية المنكرة ، وتفسِّر وتعيِّن مرجع الضمير في الرواية الصحيحة : إن الله خلق آدم على صورته ذلك هو حديث أبي هريرة في " صحيح البخاري " قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : إن الله خلق آدم على صورته طوله ستُّون ذراعًا في " صحيح البخاري " ، إن الله خلق آدم على صورته طوله ستُّون ذراعًا طولُ من ؟ هل رب العالمين من صفاته أن له طولًا وعرضًا ؟! حاشا لله ، وإنما هذا الحديث صريح بأن مرجع الضمير في الحديث الأول الصحيح : إن الله خلق آدم على صورته أي : صورة آدم ، وجاء في بعض الأحاديث أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ذَكَرَ هذا الحديث بمناسبة أن أحدهم ضرب وجه شخص فقال : إن الله خلق آدم صورته ، أي : إن أبناءَه على صورة آدم ، وصورة آدم جاء تفسيرها في حديث البخاري : طوله ستُّون ذراعًا ، في ستَّة أذرع قال - عليه الصلاة والسلام - : فلم يزل الخلق يتناقص حتى الآن ، فإذًا ، بعد مجيء هذا الحديث الصحيح الذي يحدِّد مرجع الضمير لم يَبْقَ مجال للتمسُّك بالحديث الثاني الذي يقول : خلق آدم على صورة الرحمن لسببين اثنين : أما الأول : أنه ليس له إسناد صحيح ، والآخر : أنه خالف الحديث الصحيح الذي رواه البخاري في " صحيحه " ، فالتقويم تجدونه في ذلك الموضع .
نعم .
الشيخ : لقد كتبنا بحثًا في هذه المسألة في بعض كتبي ، ولعل ذلك في " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السَّيئ في الأمة " ، فإن الحديث الأول : إن الله خلق آدم على صورته حديث صحيح ، أخرجه الشيخان في " صحيحيهما " ، أما الحديث الآخر بلفظ : إن الله خلق آدم على صورة الرحمن فذكر لفظة الرحمن أحسن ما يُقال فيها : إنها شاذة ، والحقيقة إنها مُنكرة ؛ لأن هذا الحديث لو كان له إسناد صحيح لِقُلنا : إن هذه اللفظة : الرحمن شاذَّة على طريقة علماء الحديث : أنَّ من كان ثقًة وروى زيادةً في الحديث خالف فيها مَن هو أوثق منه تكون زيادته شاذَّة ، أما إذا كان الذي زاد على الثقة فتكون زيادته مُنكرة ، والواقع في هذا الحديث أنَّه من هذا القبيل ؛ لأنه ليس له إسناد صحيح كما فصَّلنا القول في ذلك في المصدر المشار إليه آنفًا .
أما الحديث الصحيح فله روايتان : الرواية الأولى : سبق ذكرها ، والرواية الأخرى هي التي تعارض تلك الرواية المنكرة ، وتفسِّر وتعيِّن مرجع الضمير في الرواية الصحيحة : إن الله خلق آدم على صورته ذلك هو حديث أبي هريرة في " صحيح البخاري " قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : إن الله خلق آدم على صورته طوله ستُّون ذراعًا في " صحيح البخاري " ، إن الله خلق آدم على صورته طوله ستُّون ذراعًا طولُ من ؟ هل رب العالمين من صفاته أن له طولًا وعرضًا ؟! حاشا لله ، وإنما هذا الحديث صريح بأن مرجع الضمير في الحديث الأول الصحيح : إن الله خلق آدم على صورته أي : صورة آدم ، وجاء في بعض الأحاديث أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ذَكَرَ هذا الحديث بمناسبة أن أحدهم ضرب وجه شخص فقال : إن الله خلق آدم صورته ، أي : إن أبناءَه على صورة آدم ، وصورة آدم جاء تفسيرها في حديث البخاري : طوله ستُّون ذراعًا ، في ستَّة أذرع قال - عليه الصلاة والسلام - : فلم يزل الخلق يتناقص حتى الآن ، فإذًا ، بعد مجيء هذا الحديث الصحيح الذي يحدِّد مرجع الضمير لم يَبْقَ مجال للتمسُّك بالحديث الثاني الذي يقول : خلق آدم على صورة الرحمن لسببين اثنين : أما الأول : أنه ليس له إسناد صحيح ، والآخر : أنه خالف الحديث الصحيح الذي رواه البخاري في " صحيحه " ، فالتقويم تجدونه في ذلك الموضع .
نعم .
الفتاوى المشابهة
- حديث : ( إنَّ الله خلق آدم على صورته ) ، ما مع... - الالباني
- معنى حديث: (خلق الله آدم على صورته) - ابن عثيمين
- ما صحة حديث: «إن الله خلق آدم على صورته» - ابن باز
- ما معنى حديث "خلق لله آدم على صورته"؟ - ابن عثيمين
- ما معنى حديث : ( إنَّ الله خلق آدم على صورته ) ؟ - الالباني
- حديث : ( خلق آدم على صورته ) . - الالباني
- ما صحة الحديث ( خلق الله آدم على صورة الرحمن ) ؟ - الالباني
- هل صح حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أ... - الالباني
- بالنسبة لحديث : ( أن الله خلق آدم على صورة الر... - الالباني
- الكلام على حديث : أن الله خلق آدم على صورة ال... - الالباني
- ما مدى صحة حديث : ( إنَّ الله خلق آدم على صورت... - الالباني