استنباط الشيخ من البيت الثاني لابن القيم مثالًا آخر لمسألة التفريق بين الآحاد والمتواتر ؛ وهو الإيمان بالأسماء والصفات من غير تشبيه ولا تعطيل .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... وفي هذا البيت الثاني من بيتَي ابن القيم - رحمه الله - إشارة إلى مثال آخر غير المثال الأول الذي يتعلَّق بتفريقهم بين حديث الآحاد وحديث التواتر ، فلا يأخذون بحديث الآحاد في العقيدة ؛ مع أنَّ هذا خلاف ما كان عليه السلف من الأخذ بكلِّ الأحاديث في كلِّ ما يتعلق بالإسلام سواءٌ كان عقيدةً أو كان حكمًا ، يشيرُ ابن القيم - رحمه الله - في قوله :
" كلَّا ولا جحد الصفات ونفيها *** حذرًا من التعطيلِ والتشبيهِ "
فإنَّ من المنهج الذي سلكه هؤلاء الخَلَف خلافًا لمنهج السلف هو تأويل الآيات وعدم اتِّباعها كما جاءت دون تأويلٍ ودون تعطيلٍ ، فالسلف - رضي الله عنهم - ومنهم الأئمة الأربعة قد ذهبوا في موقفهم من آيات الصفات وأحاديث الصفات إلى الإيمان بحقائق معانيها دون تشبيه ودون تعطيل .
التشبيه من مذهب المشبِّهة ، التعطيل من مذهب المؤوِّلة ، أما السلف فقد جمعوا بين إثبات معاني الصِّفات على حقائقها مع تنزيه الله - تبارك وتعالى - عن مشابهته للحوادث ، والنص القرآني في ذلك صريح كما تعلمون ؛ ألا وهو قوله - عز وجل - : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ، لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ تنزيه ، وهذا واجب على كلِّ مسلم ، والخَلَف زعموا أنهم ينزِّهون معنا ربَّ العالمين ، ولكنهم بالغوا في التَّنزيه ، فوقعوا في التعطيل ؛ وهو إنكار صفات الله - عز وجل - التي تعرَّف بها ربُّنا - عز وجل - إلى عباده حينما وصف نفسه ببعض الآيات وفي بعض الأحاديث فعطَّل الخَلَف معانيَ هذا الآيات بإخراجها عن معانيها الظاهرة ؛ زعموا أنَّهم فعلوا ذلك من باب التَّنزيه ، فخالفوا الآيات وخالفوا السلف الصالح الذين كانوا يمرُّونها على معانيها الظاهرة والمعروفة في اللغة العربية مع تنزيه الله - تبارك وتعالى - عن مشابهته للمخلوقات .
" كلَّا ولا جحد الصفات ونفيها *** حذرًا من التعطيلِ والتشبيهِ "
فإنَّ من المنهج الذي سلكه هؤلاء الخَلَف خلافًا لمنهج السلف هو تأويل الآيات وعدم اتِّباعها كما جاءت دون تأويلٍ ودون تعطيلٍ ، فالسلف - رضي الله عنهم - ومنهم الأئمة الأربعة قد ذهبوا في موقفهم من آيات الصفات وأحاديث الصفات إلى الإيمان بحقائق معانيها دون تشبيه ودون تعطيل .
التشبيه من مذهب المشبِّهة ، التعطيل من مذهب المؤوِّلة ، أما السلف فقد جمعوا بين إثبات معاني الصِّفات على حقائقها مع تنزيه الله - تبارك وتعالى - عن مشابهته للحوادث ، والنص القرآني في ذلك صريح كما تعلمون ؛ ألا وهو قوله - عز وجل - : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ، لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ تنزيه ، وهذا واجب على كلِّ مسلم ، والخَلَف زعموا أنهم ينزِّهون معنا ربَّ العالمين ، ولكنهم بالغوا في التَّنزيه ، فوقعوا في التعطيل ؛ وهو إنكار صفات الله - عز وجل - التي تعرَّف بها ربُّنا - عز وجل - إلى عباده حينما وصف نفسه ببعض الآيات وفي بعض الأحاديث فعطَّل الخَلَف معانيَ هذا الآيات بإخراجها عن معانيها الظاهرة ؛ زعموا أنَّهم فعلوا ذلك من باب التَّنزيه ، فخالفوا الآيات وخالفوا السلف الصالح الذين كانوا يمرُّونها على معانيها الظاهرة والمعروفة في اللغة العربية مع تنزيه الله - تبارك وتعالى - عن مشابهته للمخلوقات .
الفتاوى المشابهة
- سؤال عن آيات الصفات. - الالباني
- ما هو مصدر فلسفة التفريق بين خبر الآحاد والمتو... - الالباني
- ما حكم من ينكر حديث الآحاد والمتواتر.؟ - الالباني
- بيان الشيخ للشبهة التي سببت هذا التفريق بين ال... - الالباني
- بيان الشبهة التي سبَّبت هذا التفريق بين الآحاد... - الالباني
- بيان الآثار السلبية المترتِّبة على التفريق بين... - الالباني
- نسخ السنة للقرآن ، والتفريق بين الحديث المتوات... - الالباني
- ذكر بعض الأمثلة على من أعرض عن منهج السلف منها... - الالباني
- من الأدلة على الخروج عن اتِّباع السلف الصالح ؛... - الالباني
- التشبيه هو أصل تعطيل الصفات - الالباني
- استنباط الشيخ من البيت الثاني لابن القيم مثالً... - الالباني