التشبيه هو أصل تعطيل الصفات
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الشبهة هنا تأتي من التشبيه كما يقول بعض المحققين من علماء التوحيد : " أصل التعطيل التشبيه " أصل التعطيل التشبيه أي يسبق إلى ذهن الإنسان السامع لصفة من صفات الله - عز وجل - أنها تشبه صفات المخلوق وهذا ضلال وكفر لا يجوز إذن ننفي عنه هذه الصفة ، لا ليس كذلك إنما تثبت الصفة وتنفي عنها أنها تشبه صفة المخلوقات وكما قال تعالى في الآية السابقة : وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ أي سميع لكن سمعه ليس كسمعنا ، بصير لكن بصره ليس كبصرنا ، فنحن نسمع ونرى بهذه الجوارح التي تليق بنا أما الله - عز وجل - ليس كمثله شيء ، فربنا جمع في الآية بين ... وبين الإثبات ، لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ مقدمة حتى إذا ما جئت إلى تمام الآية لا يسبق إلى ذهنك أنه سميع كسمعك وبصير كبصرك حاشا لله ليس كمثله شيء ، وهكذا يقال في كل الصفات الإلهية سواء كانت صفات ذاتية أي ملازمة لله - عز وجل - أو كانت صفات فعلية كصفة النزول والمجيء والاستواء على العرش ونحو ذلك - وعليكم السلام - .
الفتاوى المشابهة
- سؤال حول معنى قول الناظم: إن كان تشبيها ثبوت... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: إن كان تشبيها ثبوت صفاته***... - ابن عثيمين
- معنى قول السلف في الصفات: أمروها كما جاءت. وال... - الالباني
- التعليق على قول الناظم: فالله أكبر أن يكون ص... - ابن عثيمين
- معنى قول السلف في الصفات : " أمرُّوها كما جاءت... - الالباني
- تتمة الكلام على السبب في إنكار أهل البدع لصفات... - الالباني
- قال المؤلف :"الوجه السادس: في إبطال مذهب أهل... - ابن عثيمين
- استنباط الشيخ من البيت الثاني لابن القيم مثالً... - الالباني
- قال المؤلف :"والتشبيه كالتمثيل ، وقد يفرق بي... - ابن عثيمين
- ضلال أهل الكلام في استعمال المجاز لتعطيل صفات... - الالباني
- التشبيه هو أصل تعطيل الصفات - الالباني