السادس من المفطرات :القيء عمدا مع الدليل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : السادس : القيء عمدا ، القيء عمدا يعني أن يتقيأ الإنسان عمدا التقيؤ أظنه معروف للجميع فإذا تقيأ الإنسان عمدا بأن أخرج الطعام من معدته فإنه يفطر وإن غلبه القيء بدون قصد فإنه لا يفطر نمشي ولا لا ؟
السائل : الدليل.
الشيخ : إيه لا بد من الدليل وهذا هو الذي أريده من طالب العلم وقد قلنا قبل قليل قاعدة أن ما ثبت بدليل لا يرتفع إلا بدليل فيقول الصائم أين الدليل على أن الإنسان إذا تعمد القيء فسد صومه وله حجة بذلك ولا ليس له حجة ؟ له الحجة نقول الدليل حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ومن استقاء عمدا فليقضِ من ذرعه القيء يعني غلبه فلا قضاء عليه ومن استقاء عمدا فليقضِ هذا الدليل وهو دليل أثري هناك أيضا دليل نظري وهو أن التقيؤ يضعف البدن لأنه يخرج الطعام والشراب الذي في المعدة وإذا خلت المعدة من الطعام والشراب فإن البدن يضعف بالصوم فكان من مقتضى حكمة الله عز وجل أن يكون القيء مفطرا فنقول للصائم لا تتقيأ في صيام فرض فإن اضطررت إلى ذلك وصار لا بد من التقيؤ فإنك في هذه الحال تفطر ويجوز لك الأكل والشرب لتعيد للبدن ما فات من قوته طيب.
السائل : الدليل.
الشيخ : إيه لا بد من الدليل وهذا هو الذي أريده من طالب العلم وقد قلنا قبل قليل قاعدة أن ما ثبت بدليل لا يرتفع إلا بدليل فيقول الصائم أين الدليل على أن الإنسان إذا تعمد القيء فسد صومه وله حجة بذلك ولا ليس له حجة ؟ له الحجة نقول الدليل حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ومن استقاء عمدا فليقضِ من ذرعه القيء يعني غلبه فلا قضاء عليه ومن استقاء عمدا فليقضِ هذا الدليل وهو دليل أثري هناك أيضا دليل نظري وهو أن التقيؤ يضعف البدن لأنه يخرج الطعام والشراب الذي في المعدة وإذا خلت المعدة من الطعام والشراب فإن البدن يضعف بالصوم فكان من مقتضى حكمة الله عز وجل أن يكون القيء مفطرا فنقول للصائم لا تتقيأ في صيام فرض فإن اضطررت إلى ذلك وصار لا بد من التقيؤ فإنك في هذه الحال تفطر ويجوز لك الأكل والشرب لتعيد للبدن ما فات من قوته طيب.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم خروج القيء من الصائم بغير قصد منه في... - ابن عثيمين
- طهارة القيء - ابن عثيمين
- حكم القيء - الالباني
- القيء في نهار رمضان - اللجنة الدائمة
- ما أثر القيء على الصوم؟ - ابن باز
- خروج القيء عمدا - ابن عثيمين
- خامسا : القيء عمدا. - ابن عثيمين
- الأمر السابع : القيء عمدا ودليله والحكمة. - ابن عثيمين
- ذكر المفطر السادس وهو القيئ عمدا مع الدليل - ابن عثيمين
- السادس : القيء عمدا مع ذكر الدليل . - ابن عثيمين
- السادس من المفطرات :القيء عمدا مع الدليل. - ابن عثيمين