تم نسخ النصتم نسخ العنوان
خامسا : القيء عمدا. - ابن عثيمينالشيخ : الخامس التقيؤ عمدا التقيؤ عمدا معروف يحتاج أن نقول وضحوا لنا القيء خروج الطعام من المعدة هذا قيء إذا تعمد الإنسان أن يتقيأ فقاء فسد صومه لقول ال...
العالم
طريقة البحث
خامسا : القيء عمدا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الخامس التقيؤ عمدا التقيؤ عمدا معروف يحتاج أن نقول وضحوا لنا القيء خروج الطعام من المعدة هذا قيء إذا تعمد الإنسان أن يتقيأ فقاء فسد صومه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ومن استقاء عمدا فليقض طيب وهذا يبين لنا يبين لك حكمة الله في شريعته ورحمة الله بعباده أن القيء عمدا يفسد الصوم فهو إذن رحمة أو عقوبة جبناء جبناء ها رحمة أو عقوبة ؟
الطالب : رحمة.

الشيخ : رحمة طيب وذلك لأن الصائم إن احتاج إلى القيء وأحيانا يحتاج الإنسان إلى القيء وربما إذا لم يتقيأ ربما يضره إذا احتاج إلى القيء قلنا له تقيأ وإذا فرغت المعدة تحتاج إلى أكل وشرب تقيأ وكل واشرب ولو أنت في رمضان إذن رحمة طيب وإن لم تكن فيه حاجة حرم عليك أن تتقيأ ما دام الصيام واجبا والدليل كما سمعتم.

Webiste