متى يبدأ المسافر بقصر الصلاة ؟ وهل له مسافة محدَّدة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... تقصر الصلاة هذا يختلف باختلاف الوضع ؛ لأنَّ السفر ليس له علاقة بمسافة يقطعها الإنسان فقط ، وإنما له علاقة بتهيُّئه باستعداده بتزوُّده ، السفر له علاقة بالاقتصار بالعرف ؛ إذا كان المسافة التي يقطعها هذا الخارج من بيته ليُعرَفَ أنه سفر فهو سفر ، وإلا فلا ، فالسفر وعدمه لا يُحَدُّ بمسافة ؛ قطعت مائة كيلو متر فأنت - مثلًا - غير مسافر ، قطعت مائة كيلو متر زائد واحد صِرت مسافر ، ما في شيء من هذا في الكتاب أو في السنة ، إنما القضية لها علاقة بالعرف السائد بالمعروف ، وهذا بلا شك يختلف من بلاد إلى بلاد أخرى .
السائل : مثلًا من ... ساعة ونصف .
الشيخ : الجواب نفسه ، لا يتعلَّق بقطع المسافر ، يتعلَّق بك أنت ، أنا أفترض لك كما تعلَّمت من ابن تيمية - رحمه الله - ، هو كان في بلدنا في دمشق ، فهو صوَّر صورة ؛ قال : لو أنَّ رجلًا خرج من دمشق إلى ضواحيها للصَّيد ، ثم كما قال - عليه السلام - : ومن اتَّبع الصيد غَفِلَ ، ما لقى الصيد يعني يُشبعه ، مشي شوية أخرى وصل إلى قرية ، وهكذا شوية شوية شوية شوية ما وجد حاله إلا وصل لحلب ، وبين حلب ودمشق أربع مئة كيلو متر ، قال : هذا لا يُعتبر مسافرًا ؛ ليه ؟ لأنه أوَّلًا ما خرج بقصد السفر ، ولا استعدَّ استعداد السفر ، وإنما هو خرج ... يصطاد ويتسلَّى ، فإذًا لو كانت القضية بقطع المسافات اعتُبِر هذا الإنسان مسافر ، لكنه هو قطع أربع مئة كيلو متر .
السائل : يعني هو طال سفره استدراجًا يعني ؟
الشيخ : أيوا .
السائل : أمَّا الآن مثلًا .
الشيخ : معليش ؛ عم أجيب لك مثال ما تناقش المثال ، يعني - ولا مؤاخذة - إذا قلت لك زيد أسد ما تقول لي : زيد ما له ذَنَب وهذا له ذنب ؛ لأنه القصد نقطة واحدة ، شو هي النقطة في المثال ؟ زيد أسد يعني شجاع ، شو المقصود بالسؤال بالتمثيل السابق ؟ أنه رُبَّ إنسان يخرج من بلده يقطع أربع مئة كيلو متر ولا يعتبر مسافرًا ، لا تقول لي بقى أنت مشي شوية شوية ، وهذا مشي بفرد سحبة ؛ لأنه مو هذا التفصيل هو المقصود فيه ، المقصود أنه قد يقطع مسافة وهو غير مسافر ، أنا أضرب لك مثلًا آخر يمكن يكون أقرب ، العلماء ذكروا أنَّ رجلًا له زوجتان ، كلٌّ منهما في بلدة ، وافترض أنه بين البلدة والبلدة الأخرى مسافة مئة كيلو أو مئتين كيلو ، فذهبت أنت لك زوجة وهو له زوجتان ، ذهبت معه مسافرًا إلى البلدة الأخرى ، هو في البلدة الأخرى مُقيم وأنت مسافر ؛ ليه ؟ اختلف الموضوع ، هو عنده أهل ، عنده مسكن هناك ، وأنت ليس لك ذلك ، فمجرَّد ما يدخل البلدة الثانية يصبح إيش هو ؟ مقيمًا وأنت مسافر ، والمسافة اللي قطعتموها واحدة ، والبلدة التي نزلتموها واحدة ، والبلد التي خرجتم منها واحدة ، فالمسائل تختلف باختلاف ... فيها ؛ لذلك المُحرَّر في الموضوع أن السفر لا يُقيَّد بمسافة يقطعها المسلم ، إنما هذا له علاقة بالعُرْف .
السائل : مثلًا من ... ساعة ونصف .
الشيخ : الجواب نفسه ، لا يتعلَّق بقطع المسافر ، يتعلَّق بك أنت ، أنا أفترض لك كما تعلَّمت من ابن تيمية - رحمه الله - ، هو كان في بلدنا في دمشق ، فهو صوَّر صورة ؛ قال : لو أنَّ رجلًا خرج من دمشق إلى ضواحيها للصَّيد ، ثم كما قال - عليه السلام - : ومن اتَّبع الصيد غَفِلَ ، ما لقى الصيد يعني يُشبعه ، مشي شوية أخرى وصل إلى قرية ، وهكذا شوية شوية شوية شوية ما وجد حاله إلا وصل لحلب ، وبين حلب ودمشق أربع مئة كيلو متر ، قال : هذا لا يُعتبر مسافرًا ؛ ليه ؟ لأنه أوَّلًا ما خرج بقصد السفر ، ولا استعدَّ استعداد السفر ، وإنما هو خرج ... يصطاد ويتسلَّى ، فإذًا لو كانت القضية بقطع المسافات اعتُبِر هذا الإنسان مسافر ، لكنه هو قطع أربع مئة كيلو متر .
السائل : يعني هو طال سفره استدراجًا يعني ؟
الشيخ : أيوا .
السائل : أمَّا الآن مثلًا .
الشيخ : معليش ؛ عم أجيب لك مثال ما تناقش المثال ، يعني - ولا مؤاخذة - إذا قلت لك زيد أسد ما تقول لي : زيد ما له ذَنَب وهذا له ذنب ؛ لأنه القصد نقطة واحدة ، شو هي النقطة في المثال ؟ زيد أسد يعني شجاع ، شو المقصود بالسؤال بالتمثيل السابق ؟ أنه رُبَّ إنسان يخرج من بلده يقطع أربع مئة كيلو متر ولا يعتبر مسافرًا ، لا تقول لي بقى أنت مشي شوية شوية ، وهذا مشي بفرد سحبة ؛ لأنه مو هذا التفصيل هو المقصود فيه ، المقصود أنه قد يقطع مسافة وهو غير مسافر ، أنا أضرب لك مثلًا آخر يمكن يكون أقرب ، العلماء ذكروا أنَّ رجلًا له زوجتان ، كلٌّ منهما في بلدة ، وافترض أنه بين البلدة والبلدة الأخرى مسافة مئة كيلو أو مئتين كيلو ، فذهبت أنت لك زوجة وهو له زوجتان ، ذهبت معه مسافرًا إلى البلدة الأخرى ، هو في البلدة الأخرى مُقيم وأنت مسافر ؛ ليه ؟ اختلف الموضوع ، هو عنده أهل ، عنده مسكن هناك ، وأنت ليس لك ذلك ، فمجرَّد ما يدخل البلدة الثانية يصبح إيش هو ؟ مقيمًا وأنت مسافر ، والمسافة اللي قطعتموها واحدة ، والبلدة التي نزلتموها واحدة ، والبلد التي خرجتم منها واحدة ، فالمسائل تختلف باختلاف ... فيها ؛ لذلك المُحرَّر في الموضوع أن السفر لا يُقيَّد بمسافة يقطعها المسلم ، إنما هذا له علاقة بالعُرْف .
الفتاوى المشابهة
- المسافة التي تقصر فيها الصلاة - ابن باز
- إذا كنا نسافر مسافة أزيد من مائة كيلومتر ؛ فهل... - الالباني
- المسافة التي تقصر فيها الصلاة - اللجنة الدائمة
- ما هي المسافة التي يكون فيها المرء مسافرا ؟ - الالباني
- إذا خرج الرجل للنزهة مسافة 70 كيلو فهل يقصر... - ابن عثيمين
- مشروعية القصر للمسافر والمسافة التي تقصر فيها ا... - ابن باز
- نرجو توضيح بعض أحكام قصر الصلاة للمسافر ؟ - الالباني
- كم المسافة للقصر في الصلاة ؟ - الالباني
- ما هي المسافة التي لو قطعها الإنسان يعتبر مساف... - الالباني
- ما هي المسافة التي يقصر فيها المسافر الصلاة ؟ - الالباني
- متى يبدأ المسافر بقصر الصلاة ؟ وهل له مسافة مح... - الالباني