والمجسم يعبد صنما ومعروف أن ابن تيمية وغيره في غير موضع يقولون إن المعطل يعبد عدما وإن المشبه يعبد صنما
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول ذكرت في تعليقك وشرحك على الطحاوبة وفي المحاضرة أن المعطل يعبد عدمًا وأن المجسم يعبد صنمًا ومعروف أن ابن تيمية وغيره في أكثر من موضع يقولون إن المعطل يعبد عدمًا وإن المشبه يعبد صمنًا وأن السلف يردون القول بإطلاقه أو نفي الجسم وينسبون القول بالجسم للسلف مع أنهم لا يقولون فما قولك؟
الشيخ : لا أحد يقول من علماء المسلمين لا ابن تيمية ولا غيره بأن السلف كانوا يقولون بالجسم، أرجو السائل أن يعيد النظر فيما ذكر وإلا فهذه فرية مسجلة وأرجو يالتالي أنه إذا وجد عبارة توهمه هو بأن ابن تيمية ينقل عن السلف بأنهم يقولون بالجسم أن يراجعنا في هذا لكي نكون جميعًا على بصيرة بما نقول أو ننقض.
الشيخ : لا أحد يقول من علماء المسلمين لا ابن تيمية ولا غيره بأن السلف كانوا يقولون بالجسم، أرجو السائل أن يعيد النظر فيما ذكر وإلا فهذه فرية مسجلة وأرجو يالتالي أنه إذا وجد عبارة توهمه هو بأن ابن تيمية ينقل عن السلف بأنهم يقولون بالجسم أن يراجعنا في هذا لكي نكون جميعًا على بصيرة بما نقول أو ننقض.
الفتاوى المشابهة
- هل يصح أن يقال أن كلَّ معطِّل مشبِّهٌ ؟ - الالباني
- بعض طلبة العلم يقولون بأن السقاف كافر فما تعلي... - الالباني
- سؤال عن تعريف الصنم وما سبب تحريم بيعه ؟ - ابن عثيمين
- نفي المعطِّلة لصفة العلوِّ لله - تبارك وتعالى... - الالباني
- ما معنى قول السلف : " المجسِّم يعبد صنمًا والم... - الالباني
- معنى قول السلف : المجسِّم يعبد صنمًا ، والمعطّ... - الالباني
- نفي المعطلة لصفة العلو لله، وبيان أن المعطل يع... - الالباني
- السَّلف يردُّون القول بإطلاق أو نفي الجسم . - الالباني
- ما معنى قول السلف: المجسم يعبد صنما والمعطل يع... - الالباني
- معروف أن ابن تيمية وغيره في أكثر من موضع يقولو... - الالباني
- والمجسم يعبد صنما ومعروف أن ابن تيمية وغيره في... - الالباني