تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الخامس من المفطرات :إنزال المني بشهوة بفعل م... - ابن عثيمينالشيخ : الخامس : إنزال المني بشهوة بفعل من الصائم انتبه للشروط مني بشهوة الثالث بفعل من الصائم فإذا أنزل الإنسان بمني بشهوة بفعل منه فقد فسد صومه الدليل...
العالم
طريقة البحث
الخامس من المفطرات :إنزال المني بشهوة بفعل من الصائم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الخامس : إنزال المني بشهوة بفعل من الصائم انتبه للشروط مني بشهوة الثالث بفعل من الصائم فإذا أنزل الإنسان بمني بشهوة بفعل منه فقد فسد صومه الدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم حين قال : "وفي بضع أحدكم صدقة قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر قال أرأيتم لو وضعها في الحرام أكان عليه وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر" والذي يوضع من الشهوة هو المني وقد قال الله تعالى في الحديث القدسي في الصائم : "يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي" هذا هو ما ظهر لي من الدليل على أن المني مفطر طيب ذكرنا إنزال المني لو أنزل الصائم مذيا ما هو مني مذيا مثل قبّل زوجته فأمذى فهل يفسد صومه ؟ لا لأن نقول إنزال المني والمذي لا يصح قياسه على المني لأنه دونه ولهذا المني يوجب الغسل والمذي لا يوجب الغسل ولا يصح إلحاقه به وبناء على ذلك نقول إن المذي لا يفطر ولو بتعمد من الإنسان قلنا بشهوة إنزال المني بشهوة فإن نزل بغير شهوة مثل أن يكون في الإنسان مرض ينزل معه المني فإنه لا يفطر وقلنا بفعل من الصائم يعني يفعل باختيار منه فإن لم يكن بفعل منه فإنه لا يفطر كيف هل يمكن أن يكون بغير فعل ؟

السائل : نعم.

الشيخ : بماذا ؟

السائل : بالاحتلام.

الشيخ : لا الاحتلام بغير اختيار لكن يكون بالتفكير بعض الناس يكون قويا الشهوة سريع الإنزال بمجرد ما يفكر في الجماع ينزل هذا الذي أنزل بالتفكير لكن ما حرّك أي شيء لا عبث بذكره ولا تمرغ على الأرض ولا شيئا أبدا فكّر فأنزل هل يفسد صومه ؟ لا لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : "إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم" وهذا الرجل لا عمل ولا تكلم انتبه للقيود إنزال إيش ؟ إنزال المني بشهوة بفعل من الصائم طيب وش بقي عندنا.

Webiste