تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر المفطر الخامس للصوم وهو خروج المني بشهوة... - ابن عثيمينالشيخ : لا بالنص ولا بالإجماع ولا بالقياس أيضا فإذا لم يكن هناك دليل على أن المذي مفسد للصوم لا بالنص ولا بالإجماع ولا بالقياس نرجع إلى القاعدة التي فصل...
العالم
طريقة البحث
ذكر المفطر الخامس للصوم وهو خروج المني بشهوة بفعل الصائم مع الدليل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لا بالنص ولا بالإجماع ولا بالقياس أيضا فإذا لم يكن هناك دليل على أن المذي مفسد للصوم لا بالنص ولا بالإجماع ولا بالقياس نرجع إلى القاعدة التي فصلناها من قبل وهو أن ما بني على أساس شرعي لا يمكن أن ينقض إلا بدليل شرعي فيبقى الصوم صحيحا حتى يثبت عندنا دليل شرعي على فساده لأنه ليس من حقنا أيها الإخوة ليس من حق أي إنسان أن يحكم على عبادة عباد الله بأنها فاسدة إلا بدليل لأن الله سيسألنا سيقول لماذا أفسدتم عبادة عبادي أليس الحكم لي مثل أن يقبل الرجل زوجته فيمذي فإن صومه باق على صحته ولا يفسد بذلك وقلنا ما هو الدليل على أن صومه صحيح باق على صحته ؟ الدليل عدم الدليل فإذا قال قائل إن هذا مفسد للصوم قلنا هات الدليل وإذا أتيت به فعلى العين والرأس ويجب علينا أن نقول سمعنا وأطعنا وإذا لم تأت بالدليل فإنه لا يسوغ لك أن تفسد عبادة عباد الله إلا بدليل من كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم أو إجماع المسلمين أو قياس صحيح وهذا الذي ذكرناه مذهب كثير من أهل العلم واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله طيب بفعل بشهوة لو خرج المني بغير شهوة هل يفسد الصوم ؟ لا لأن المني بغير شهوة لا يثبت له شيء من أحكام المني أبدا بل يكون كالبول ينقض الوضوء ويغسل لأن هذا ليس هو المني الذي رتب عليه الشرع الأحكام المعروفة وقولنا بفعل من الصائم احترازا مما لو نزل المني بشهوة بغير فعل من الصائم ولكن بتفكير من الصائم بتفكير من الصائم يعني رجل فكر أنه يجامع أهله فأنزل لكن بدون فعل يعني ما عبث بذكره ولا تمرغ على الأرض ولا شيئا فهذا الرجل نقول له إن صيامك صحيح لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم" وهذا لم يعمل ولم يتكلم وإنما فكر فأنزل فلا يكون ذلك مفسدا لصومه الآن فهمتم حكم المفاهيم لهذه الجملة إنزال المني بشهوة بفعل من الصائم يجب أن تطلبوا مني دليلا على أن المني أي أن إنزال المني مفسد للصوم لأن هناك من أهل العلم من قال إن إنزال المني لا يفسد الصوم ولو كان بشهوة ولو كان بفعل من الصائم وحينئذ له الحق في أن يطالبنا بالدليل وإلا لكنا نؤصل أصلا إذا كان في جانبنا ونهدم هذا الأصل إذا كان في جانب غيرنا فإذا قال لنا ما هو الدليل على أن إنزال المني بشهوة بفعل من الصائم مفسد أعطوني الدليل وإلا لا تفسدوا عبادة عباد الله بدون إذن من الله نقول الدليل على ذلك مركب مركب من دليلين والدليل المركب لا يفطن له إلا أذكياء أهل العلم فنأتي أولا بمثال ثم نأتي بالدليل على هذه المسألة قال أهل العلم إن أقل مدة يمكن أن يعيش فيها الحمل ستة أشهر يعني ما يمكن أن يولد الحمل لأقل من ستة أشهر ويعيش ما هو الدليل على أن أقل مدة ستة أشهر قالوا ؟ الدليل مركب من دليلين قال الله تعالى : { ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين } كم العامين من شهر ؟ أربعة وعشرون شهرا وقال تعالى { وحمله وفصاله ثلاثون شهرا } أسقط الفصال اللي ذكر الله في عامين أسقطها من ثلاثين كم يبقى ستة أشهر استفدنا من مجموعة الآيتين أن أقل حمل ستة أشهر طيب. الدليل على أن المني مفسد للصوم مركب من دليلين أيضا استمع قال الله تعالى في الحديث القدسي عن الصائم : "إنه يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي" الطعام والشراب معروف ولا لا الشهوة الشهوة تتناول الجماع وتتناول المني الدليل تحدث النبي صلى الله عليه وسلم عن أشياء من الصدقة حتى قال : "وفي بضع أحدكم صدقة قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر قال نعم أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر" وما الذي يضعه الذي يأتي أهله في أهله هو المني في الواقع أين توضع وعلى هذا فيكون في الدليلين المركبين دليل على أن المني منافٍ للصوم لأن الله يقول في الحديث القدسي : "يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي" هذا هو الدليل على أن إنزال المني بشهوة بفعل من الصائم مفسد للصوم.

Webiste