تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مسألة : هل قيام الليل محدد بعدد أم لا مع الد... - ابن عثيمينالشيخ : وهل القيام محدد بعدد لا يجوز الزيادة فيه ولا النقص منه أو أن الأمر فيه أوسع من ذلك؟الجواب : الثاني، صحيح أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان لا يز...
العالم
طريقة البحث
مسألة : هل قيام الليل محدد بعدد أم لا مع الدليل.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وهل القيام محدد بعدد لا يجوز الزيادة فيه ولا النقص منه أو أن الأمر فيه أوسع من ذلك؟
الجواب : الثاني، صحيح أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان لا يزيد في رمضان وغيره على إحدى عشرة ركعة، وربما صلى ثلاث عشرة ركعة. لكنه لم يقل للأمة لا تزيدوا على هذا العدد. وسلف هذه الأمة الذين هم أعلم الأمة بمراد الله ورسوله وأعلم الأمة بحكم الشريعة وأسرار الشريعة كانوا يزيدون على هذا العدد، ولا ينكر بعضهم على بعض.
ولهذا نقول : من قال بأنه لا يجوز النقص عن الإحدى عشرة فقد أخطأ، ومن قال إنه لا يجوز الزيادة على إحدى عشرة فقد أخطأ، لأن الواقع من رسول الله صلى الله عليه وسلم في الاقتصار على إحدى عشرة أو الثلاث عشرة، الواقع مجرد فعل، ومجرد الفعل حسب القواعد الأصولية الفقهية لا يدل على ايش؟ الوجوب، وإنما يدل على الاستحباب.
وحينئذ نقول : لا شك أن المستحب الاقتصار على إحدى عشرة أو ثلاث عشرة، ولا شك في أن الزيادة على ذلك لا تعد من المنكر، بل إن الأمر جائز وواسع، ولهذا لما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم : ما ترى في صلاة الليل؟ قال : مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى واحدة توتر له ما قد صلى ، والسائل عن كيفية صلاة الليل هل يعلم عددها أو لا يعلم؟ الظاهر أنه لا يعلم، فإذا كان الظاهر من حاله أنه لا يعلم ولم يحدد له الرسول صلى الله عليه وسلم عددا علم أن الأمر في ذلك واسع، ولله الحمد. وهو كذلك، الأمر في ذلك واسع.
فإذا قال قائل : اقتصار الرسول صلى الله عليه وسلم على إحدى عشرة لا شك أنه فعل، ولكن هذا الفعل بُين حكمه في قوله : صلوا كما رأيتموني أصلي ، فأمر أن نصلي كما رأيناه يصلي، ونحن لم نره صلى بالليل إلا كم؟ إلا إحدى عشرة ركعة، فما الجواب عن هذا الحديث؟ مع أنه أمر.
الطالب : ... .

الشيخ : طيب من يضيف؟ تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم، طيب أحسنت.
الجواب: أن هذا منصب على الكيفية، ولم يقل صلوا قدر ما رأيتموني أصلي، لو قال: قدر ما رأيتموني أصلي قلنا لا تتجاوزوا القدر، لكن قال : صلوا كما رأيتموني أصلي فالتشبيه منصب على الكيفية، يعني: صلوا على الكيفية التي رأيتموني أصليها.
ثم هذا الحديث خاطب به مالك بن الحويرث، ومالك بن الحويرث ما شهد ولا رأى إلا صلاة الفرض، لأنه قدم وافدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبقي عشرين ليلة، ولما رآهم النبي صلى الله عليه وسلم قد اشتاقوا إلى أهاليهم أمرهم أن يرجعوا إلى أهليهم ويعلموهم ويؤدبوهم، وقال لهم فيما أوصاهم به : صلوا كما رأيتموني أصلي ، فدل ذلك على أن الأمر هنا أمر بلزوم الكيفية لا بقدر العدد.
طيب، إذن تبين - مافي سؤال - إذن تبين أن العدد في صلاة الليل ليس محصورا في شيء معين على سبيل أتموا ؟ على سبيل الحصر
الطالب : الحصر

الشيخ : على سبيل الوجوب، وإنما هو على سبيل الاستحباب.
فإن قال قائل : ما ترون في رجل يرى أن السنة الاقتصار على هذا العدد لكنه يصلي خلف إمام يزيد على هذا العدد؟ فهل السنة أن يفارق الإمام ليقتصر على إحدى عشرة أو أن يوافق الإمام ليحصل له قيام ليلة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ؟
الجواب : الثاني أم الأول؟
الطالب : الثاني.

الشيخ : الثاني بلا شك، هذا هو السنة، لأن موافقة المسلمين أمر هام في الشريعة، ولسنا نحن أعظم حرصا من الصحابة رضي الله عنهم على موافقة الشرع، ولسنا أعمق منهم فقها، وقد كانوا يخالفون ما يرونه من أجل الموافقة وعدم الاختلاف.
وأضرب لذلك مثلا أشد من مخالفة الإمام في العدد في صلاة الليل.

Webiste