تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تابع لذكر قصة عبد الله بن مسعود مع عثمان بن... - ابن عثيمينالشيخ : في آخر خلافته رضي الله عنه صار يتم، ولما بلغ ابن مسعود أنه كان يصلي أربعا قال :  إنا لله وإنا إليه راجعون ، استرجع، أمر عظيم أن يقع من أمير المؤ...
العالم
طريقة البحث
تابع لذكر قصة عبد الله بن مسعود مع عثمان بن عفان لما أتم الصلاة في منى وأن السنة متابعة الإمام.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في آخر خلافته رضي الله عنه صار يتم، ولما بلغ ابن مسعود أنه كان يصلي أربعا قال : إنا لله وإنا إليه راجعون ، استرجع، أمر عظيم أن يقع من أمير المؤمنين الإتمام، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وهو في أول خلافته يقصر، ومع ذلك كان يصلي خلفه إتماما، يتم، فقيل : يا أبا عبد الرحمن كيف تتم؟ قال : إن الخلاف شر .
شوف الفقه العظيم، وافق الإمام على هذا الإتمام مع أنه لا يراه، لأنه يقول : الخلاف شر .
والإمام أحمد رحمه الله وهو أحد الأئمة الكبار في هذه الأمة كان لا يرى القنوت في صلاة الفجر، ومع ذلك يقول : " إذا ائتم الإنسان بقانت - يقنت في صلاة الفجر - فليتابعه، وليؤمن على دعائه ". لم يقل : فليخرج عنه ويقول له : أنت مبتدع لا أقنت وراءك، قال : " فليتابعه وليؤمن على دعائه ". هل نحن مع قصورنا في العلم والفهم وضعف الإيمان، هل نحن أشد حرصا على تطبيق الشريعة من هؤلاء الأئمة؟ لا والله، أنا أقر على نفسي بأنني دونهم بمراحل، وهكذا كل إنسان لابد أن يعرف قدر نفسه، وأنه ليس أحرص من هؤلاء الأئمة على تطبيق السنة.
إذن، فالسنة أن نوافق أئمتنا وإن زادوا على إحدى عشرة أو ثلاث عشرة أو ثلاث وعشرين أو ست وثلاثين، نتبع.
نعم، لو رأينا إماما يفعل أمرا محرما ما اتبعناه على ذلك، ولا جعلناه إماما علينا، لأنه لا ينبغي أن يكون أحد من أئمة المسلمين يؤمهم وهو في معصية الله أبدا، ولا يمكن أن يمكن من الإمامة في أي إمامة كانت يقودهم إلى معاصي الله أبدا، ولا يصلح أن يكون إماما، لكن يؤمهم في أمر واسع أقره السلف لا يمكن أن نخالفه أبدا، بل السنة أن يوافق في ذلك.
في شيء يتعلق في العشر الأواخر أو تختص به العشر الأواخر غير هذه الثلاثة؟
ليلة القدر والاعتكاف وايش؟ قيام الليل كله.

Webiste