تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : هل يجوز لطالب العلم أن يرجح بعض... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز لطالب العلم أن يرجح بعض الآراء الفقهية على بعض، ثم يلزم بها نفسه ولا يلزم بها غيره، وهل له أن يأخذ بالرأي المرجوح في بعض الأحوال وهو يع...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : هل يجوز لطالب العلم أن يرجح بعض الأراء الفقهية على بعض ثم يلزم بها نفسه ولا يلزم بها غيره وهل له أن يأخذ بالرأي المرجوح في بعض الأحوال وهل يعلم بالراجح.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز لطالب العلم أن يرجح بعض الآراء الفقهية على بعض، ثم يلزم بها نفسه ولا يلزم بها غيره، وهل له أن يأخذ بالرأي المرجوح في بعض الأحوال وهو يعلم الراجح؟

الشيخ : إذا كان طالب العلم لم يتبين له الحكم بيانًا تامًا لكنه في شك منه، فله أن يلزم نفسه به احتياطًا، ولا يلزم غيره بذلك، لأنه ليس عنده دليل بيّن يكون حجة له أمام الله - عز وجل - أن يحرم على عباد الله أو يوجب عليهم ما لم يثبت شرعًا، وهذا كثير، كثير من الأشياء يكون الإنسان المجتهد فيها مترددا في الحكم فيحب أن يطبقه على نفسه ويتحمل ما يكون فيه من المشقة، ولكنه يخشى من إلزام عباد الله به. وحينئذ نقول : لا مانع من أن يسلك الإنسان هذا المسلك، لكن يجب عليه أن يعيد النظر مرة بعد أخرى حتى يتبين الأمر، ويلزم الناس بمقتضى الدليل، ولا يكون مقصرًا في طلب الدليل، فيكون مقصرًا في بيان الشرع.
شو السؤال اقرأ.

السائل : وهل يجوز أن يأخذ المرجوح عن الراجح؟

الشيخ : نعم ... عن الراجح، بل يجب عليه أن يعمل بالراجح إذا تبين له أنه راجح. نعم

Webiste