تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : كيف يمكننا الخشوع في الصلاة وعند... - ابن عثيمينالسائل : كيف يمكننا الخشوع في الصلاة وعند قراءة القرآن فيها وفي غيرها؟ وما حكم إغماض العينين في الصلاة؟ ... .الشيخ : الخشوع في الصلاة هو روح الصلاة ولبه...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : كيف يمكننا الخشوع في الصلاة وعند قراءة القرآن فيها وفي غيرها وما حكم إغماض العينين في الصلاة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : كيف يمكننا الخشوع في الصلاة وعند قراءة القرآن فيها وفي غيرها؟ وما حكم إغماض العينين في الصلاة؟ ... .

الشيخ : الخشوع في الصلاة هو روح الصلاة ولبها والخشوع معناه حضور القلب وأن لا يتجول قلب المصلي يمينا وشمالا، وإذا أحس الإنسان بشيء يصرفه عن الخشوع فليستعذ بالله من الشيطان الرجيم كما أمر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم، ولا شك أن الشيطان حريص على أن يفسد على الإنسان جميع عباداته ولاسيما الصلاة التي هي أفضل العبادات بعد الشهادتين، فإنه يأتي للإنسان في صلاته ويقول: اذكر كذا، اذكر كذا، ويجعله يسترسل في الهواجيس التي ليس له منها فائدة والتي بمجرد ما ينتهي من الصلاة تزول عن رأسه.
فعلى الإنسان أن يحرص غاية الحرص على الإقبال على الله -عز وجل- في صلاته، وإذا أحسّ بهذه الوساوس فليستعذ بالله من الشيطان الرجيم، حتى وإن كان في الركوع أو في السجود أو في القعود، أو في القيام.
فمن أكبر الأسباب أن يستحضر الإنسان أنه واقف بين يدي الله وأنه يناجي ربه وإذا أحس بشيء فليستعذ بالله من الشيطان الرجيم حتى يذهبه الله عزوجل.

Webiste