تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيفية الجمع يين الحديثين ( هل هو إلا بضعة منك... - الالبانيالسائل : الدليل على الشهوة الآن عندنا حديثين حديث بسر وحديث طلق . .الشيخ : سبق بارك الله فيك رجل يصلي ويومئذٍ كانوا يصلون بالقمص . .السائل : نعم .الشيخ ...
العالم
طريقة البحث
كيفية الجمع يين الحديثين ( هل هو إلا بضعة منك ) و ( من مس ذكره فليتوضأ ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الدليل على الشهوة الآن عندنا حديثين حديث بسر وحديث طلق . .

الشيخ : سبق بارك الله فيك رجل يصلي ويومئذٍ كانوا يصلون بالقمص . .

السائل : نعم .

الشيخ : أو كانوا يصلون بالإزار ليس هناك سراويل فمد يده يحك جسده وإذا به يقع اللمس الغير مقصود بذكره فسأل الرسول قال له : هل هو إلا بضعة منك ؟! أي : هل كان هناك شهوة ؟ الجواب : بضعة منك ، فأوردت أثر ابن مسعود سواء مسسته أو مسستُ أنفي هذا ... لأننا إن وقفنا عند الحديث الأول : مَن مَسَّ ذكره فليتوضَّأ لا شك أن إطلاق المس يعني ... أو بغير شهوة لكن ماذا نفعل في الحديث الآخر : هل هو إلا بضعة منك ؟ .

السائل : يعني منسوخ .

الشيخ : هل هذا القول يتمشَّى مع القواعد العلمية الأصولية ؟ هل الأصل الجمع بين الحديثين المتعارضين أم نسخ أحدهما بالآخر ما هو الأصل ؟ الأصل الجمع .

السائل : إذا كان بالإمكان الجمع .

الشيخ : نعم .

السائل : إذا كان بالإمكان الجمع يعني .

الشيخ : وقد أمكن وخاصة بفهم أحد السلف الصالح وهو عبد الله ابن مسعود الذي رأيت من الحكمة أن أذكر قول الرسول في مدحِه : مَن أحبَّ أن يقرأ القرآن غضًّا طريًّا كما أنزل فليقرَأْه على قراءة ابن أمِّ عبد ، وهناك بعض الأحاديث الأخرى التي تأمر بالتمسُّك بهدي ابن أمِّ عبد .
نعم .

Webiste