كيفية الجمع يين الحديثين ( هل هو إلا بضعة منك ) و ( من مس ذكره فليتوضأ ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الدليل على الشهوة الآن عندنا حديثين حديث بسر وحديث طلق . .
الشيخ : سبق بارك الله فيك رجل يصلي ويومئذٍ كانوا يصلون بالقمص . .
السائل : نعم .
الشيخ : أو كانوا يصلون بالإزار ليس هناك سراويل فمد يده يحك جسده وإذا به يقع اللمس الغير مقصود بذكره فسأل الرسول قال له : هل هو إلا بضعة منك ؟! أي : هل كان هناك شهوة ؟ الجواب : بضعة منك ، فأوردت أثر ابن مسعود سواء مسسته أو مسستُ أنفي هذا ... لأننا إن وقفنا عند الحديث الأول : مَن مَسَّ ذكره فليتوضَّأ لا شك أن إطلاق المس يعني ... أو بغير شهوة لكن ماذا نفعل في الحديث الآخر : هل هو إلا بضعة منك ؟ .
السائل : يعني منسوخ .
الشيخ : هل هذا القول يتمشَّى مع القواعد العلمية الأصولية ؟ هل الأصل الجمع بين الحديثين المتعارضين أم نسخ أحدهما بالآخر ما هو الأصل ؟ الأصل الجمع .
السائل : إذا كان بالإمكان الجمع .
الشيخ : نعم .
السائل : إذا كان بالإمكان الجمع يعني .
الشيخ : وقد أمكن وخاصة بفهم أحد السلف الصالح وهو عبد الله ابن مسعود الذي رأيت من الحكمة أن أذكر قول الرسول في مدحِه : مَن أحبَّ أن يقرأ القرآن غضًّا طريًّا كما أنزل فليقرَأْه على قراءة ابن أمِّ عبد ، وهناك بعض الأحاديث الأخرى التي تأمر بالتمسُّك بهدي ابن أمِّ عبد .
نعم .
الشيخ : سبق بارك الله فيك رجل يصلي ويومئذٍ كانوا يصلون بالقمص . .
السائل : نعم .
الشيخ : أو كانوا يصلون بالإزار ليس هناك سراويل فمد يده يحك جسده وإذا به يقع اللمس الغير مقصود بذكره فسأل الرسول قال له : هل هو إلا بضعة منك ؟! أي : هل كان هناك شهوة ؟ الجواب : بضعة منك ، فأوردت أثر ابن مسعود سواء مسسته أو مسستُ أنفي هذا ... لأننا إن وقفنا عند الحديث الأول : مَن مَسَّ ذكره فليتوضَّأ لا شك أن إطلاق المس يعني ... أو بغير شهوة لكن ماذا نفعل في الحديث الآخر : هل هو إلا بضعة منك ؟ .
السائل : يعني منسوخ .
الشيخ : هل هذا القول يتمشَّى مع القواعد العلمية الأصولية ؟ هل الأصل الجمع بين الحديثين المتعارضين أم نسخ أحدهما بالآخر ما هو الأصل ؟ الأصل الجمع .
السائل : إذا كان بالإمكان الجمع .
الشيخ : نعم .
السائل : إذا كان بالإمكان الجمع يعني .
الشيخ : وقد أمكن وخاصة بفهم أحد السلف الصالح وهو عبد الله ابن مسعود الذي رأيت من الحكمة أن أذكر قول الرسول في مدحِه : مَن أحبَّ أن يقرأ القرآن غضًّا طريًّا كما أنزل فليقرَأْه على قراءة ابن أمِّ عبد ، وهناك بعض الأحاديث الأخرى التي تأمر بالتمسُّك بهدي ابن أمِّ عبد .
نعم .
الفتاوى المشابهة
- سؤال عن صحة حديث ( أبضع تبع ) ؟ - الالباني
- فوائد حديث ( قال رجل : مسست ذكري ، أو قال :... - ابن عثيمين
- وعن بسرة بنت صفوان رضي الله عنها أن رسول الل... - ابن عثيمين
- وعن طلق بن علي رضي الله عنه قال :( قال رجل :... - ابن عثيمين
- بيان أن مس الذكر لا ينقض الوضوء إلا إذا كان... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث ( من مس ذكره فليتوضأ ). - ابن عثيمين
- الرد على من قال أن حديث طلق بن علي ( هل هو إلا... - الالباني
- ما رأيك في حديث : ( من مس ذكر غيره فليتوضأ ) ؟ - الالباني
- فوائد حديث ( من مس ذكره فليتوضأ ). - ابن عثيمين
- ما صحة حديث :" من مس ذكر غيره فليتوضأ " وبيان... - الالباني
- كيفية الجمع يين الحديثين ( هل هو إلا بضعة منك... - الالباني