إذا كان الجنين علقة يترتب عليه أحكام.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، إذا كان علقة كذلك يتعلق به أحكام.
منها على المشهور من مذهب الإمام أحمد: أنه إذا كان علقة فإنه لا يجوز وضعه، يعني لا يجوز إجهاضه، وقبل أن يكون علقة يجوز إجهاضه، وهذا على المشهور من مذهب الإمام أحمد، الذي مشى عليه فقهاء الحنابلة أنه ما دام نطفة فإنه يجوز للمرأة أن تجهضه، وأما إذا كان علقة فإنه لا يجوز.
وفرقوا بينهما بأنه إذا بلغ أن يكون علقة تحققنا أنه ابتداء خلق إنسان، أما مادام نطفة فيحتمل أن تفسد هذه النطفة ويحتمل أن تبقى وتسلم حتى تكون ابتداء خلق إنسان.
منها على المشهور من مذهب الإمام أحمد: أنه إذا كان علقة فإنه لا يجوز وضعه، يعني لا يجوز إجهاضه، وقبل أن يكون علقة يجوز إجهاضه، وهذا على المشهور من مذهب الإمام أحمد، الذي مشى عليه فقهاء الحنابلة أنه ما دام نطفة فإنه يجوز للمرأة أن تجهضه، وأما إذا كان علقة فإنه لا يجوز.
وفرقوا بينهما بأنه إذا بلغ أن يكون علقة تحققنا أنه ابتداء خلق إنسان، أما مادام نطفة فيحتمل أن تفسد هذه النطفة ويحتمل أن تبقى وتسلم حتى تكون ابتداء خلق إنسان.
الفتاوى المشابهة
- هل علقتم حديث أنس في باب الوتر في * صحيح البخا... - الالباني
- تفسير سورة العلق من قوله تعالى : " اقرأ باسم... - ابن عثيمين
- معنى قوله:" إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين... - ابن عثيمين
- تحقق ما علقت النذر عليه - اللجنة الدائمة
- هل ينشر أو يعلق هذا الحديث؟ - الالباني
- تفسير آيات من سورة العلق - ابن عثيمين
- تفسير آخر سورة العلق - ابن عثيمين
- تفسير الآيات الأول من سورة العلق - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى: (خلق الإنسان من علق) - ابن عثيمين
- الأحكام المترتبة على كون الجنين نطفة ثم علقة... - ابن عثيمين
- إذا كان الجنين علقة يترتب عليه أحكام. - ابن عثيمين