معنى قوله:" إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يكون أربعين يوما نطفة والنطفة هي النقطة من الماء والمراد بالماء مني الرجال فإنه ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب ماء مهين ليس سيالا كالمياه المنطلقة بل هو ماء مهين هذا الماء يتكون في رحم المرأة أربعين يوما نطفة لكنه يتغير شيئا فشيئا حتى إذا بلغ أربعين يوما إذا هو علقة أي مثل الدودة الحمراء انقلب الآن إلى أحمر دم لأن الدم هو مادة الحياة ولهذا إذا استفرغ الدم مات الإنسان فهو المادة التي كون منها الإنسان من بعد الماء يبقى أربعين يوما علقة لكنه يتطور شيئا فشيئا لأنه مازال إلى العلقة أقرب منه إلى المضغة ثم بعد الأربعين الثانية يكون مضغة أي لحمة صغيرة بقدر ما يمضغه الإنسان هذه المضغة تبدأ من الواحد والثمانين يوما تكون مخلقة وتكون غير مخلقة كما قال تعالى : ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لكنه من الواحد والثمانين يمكن أن يتبين خلق الجنين أما قبل الثمانين يوما فلا يمكن ثم بعد أربعين يوما وتكمل هذه المدة الأخ قم كم تكمل المدة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا كيف واحد وثمانين ؟ ها كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ أين ذهبت ؟ لا أنت معي في الجسم من يعرف ؟ تفضل استرح بارك الله فيك.
الطالب : مئة وعشرون يوما.
الشيخ : مئة وعشرون يوما أربعون يوما نطفة أربعون يوما كم ما هي ؟ أربعون يوما مضغة لا إله إلا الله أربعون يوما نطفة أربعون يوما علقة أربعون يوما مضغة بعد الأربعين الثالثة وبها يتم للجنين أربعة أشهر أليس كذلك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا كيف واحد وثمانين ؟ ها كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : خطأ أين ذهبت ؟ لا أنت معي في الجسم من يعرف ؟ تفضل استرح بارك الله فيك.
الطالب : مئة وعشرون يوما.
الشيخ : مئة وعشرون يوما أربعون يوما نطفة أربعون يوما كم ما هي ؟ أربعون يوما مضغة لا إله إلا الله أربعون يوما نطفة أربعون يوما علقة أربعون يوما مضغة بعد الأربعين الثالثة وبها يتم للجنين أربعة أشهر أليس كذلك ؟
الفتاوى المشابهة
- سائل يقول : بالنسبة للحديث الذي ذكرتموه عن ت... - ابن عثيمين
- إسقاط النطفة قبل الأربعين - اللجنة الدائمة
- التدبر في آية الله في مراحل خلق الجنين . - ابن عثيمين
- شرح حديث عبد الله بن مسعود قال حدثنا رسول ال... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (خلق الإنسان من علق) - ابن عثيمين
- تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( ... يخل... - ابن عثيمين
- إذا كان الجنين مضغة يترتب عليه أحكام. - ابن عثيمين
- الأحكام المترتبة على كون الجنين مضغة. - ابن عثيمين
- الأحكام المترتبة على كون الجنين نطفة ثم علقة... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (من أي شيء خلقه من نطفة خل... - ابن عثيمين
- معنى قوله:" إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين... - ابن عثيمين