تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الصلاة في مسجد فيه قبر ؟ مع مناقشة الطل... - الالبانيالسائل : أستاذ ، إذا دخلنا المسجد ، في قبر من خلفه مو من أمامه ، الصلاة مكروهة أم ... ؟الشيخ : ما تصح الصلاة في مسجد فيه قبر في أيِّ مكان كان القبر منه ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الصلاة في مسجد فيه قبر ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أستاذ ، إذا دخلنا المسجد ، في قبر من خلفه مو من أمامه ، الصلاة مكروهة أم ... ؟

الشيخ : ما تصح الصلاة في مسجد فيه قبر في أيِّ مكان كان القبر منه .

سائل آخر : ما تصح ؟

الشيخ : نعم ، لا تصح .
سواء كان القبر في قبليِّ المسجد أو في غربيِّه أو في شرقيِّه أو في شماله ؛ لأن المسجد - والحالة هذه - قد بُنِيَ على معصية الله - عز وجل - ، لكن إذا كان الصلاة في المسجد المبني على القبر هي موجَّهة إلى جهة القبر أيضًا ؛ فتكون المعصية مضاعفة ، المعصية الأولى حيث يصلي في مسجد فيه قبر ، والمعصية الأخرى حيث يتوجَّه بصلاته إلى القبر ، هذه المعصية الثانية مطَّردة حيث كانت ؛ أي : لو صلى إلى قبر في مكان بارز ليس في مسجد هذه معصية ، لكن كون القبر في المسجد معصية أخرى ؛ لذلك صلاة المسلم في المسجد الذي فيه قبر حيث كان القبر ... سبحان الله ما بلغك أحاديث لعن اليهود ؟

السائل : اتَّخذوا قبور أنبيائهم مساجد .

الشيخ : إي .

السائل : طيب ، مسجد النبي - عليه الصلاة والسلام - ... الحرام .

الشيخ : ما بلغك نهي الرسول عن الصلاة في المساجد المبنيَّة على القبور ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، والنهي يقتضي الفساد والبطلان ، بَلَغَك هذا ؟

السائل : لا ، البطلان ... .

الشيخ : النهي ؛ لا ، أقول سؤال ، النهي عن الصلاة لأمر .

السائل : ... .

الشيخ : اسمع يا رجل .
النهي عن الصلاة لأمرٍ ما ، هذا النهي عن الصلاة يقتضي بطلان الصلاة ؛ يعني - مثلًا - لو كان هناك حديث لا تصلِّي حاسر الرأس ، الحمد لله لسا هالحديث هذا ما وجدناه منشان حتى نخلِّصكم من بطلان الصلاة ، أنتم الحسَّر ، لكن طبعًا الصلاة لا تخلو من مخالفة ، إلا أنُّو لو كان هناك حديث تقول : لا تصلِّ حاسر الرأس ؛ بتكون الصلاة باطلة ، مو بس ما بيجوز تصلِّي حاسر الرأس ، كذلك قوله - عليه السلام - هذا مثال خيالي كان ، الآن نأتي إلى مثال واقعي : لا يصلِّينَّ أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ، فلو كان عنده ثوب واسع يستطيع يستر عورته زايد منكبيه ؛ فيجب عليه أنُّو يُستر منكبيه أيضًا ، أما إذا كان الثوب ضيِّق صغير ، ولا يوجد عنده غيره ؛ فحسبه أن يستر عورته ، لكن إذا كان الثوب واسع فيجب - أيضًا - يستر القسم الأعلى من البدن ، فإن لم يفعل فصلاته باطلة ؛ ليش ؟ لأنُّو النهي عن الشيء يقتضي بطلانه فسادًا ، لا يصلِّينَّ ، عم يقول لك : لا تصلِّ ، كذلك وعلى أحاديث كثيرة وكثيرة جدًّا ، لا صلاة بعد طلوع الشمس حتى ترتفع ، وبعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس ، لا صلاة يعني صحيحة ، كذلك مثلًا : لا صلاة لِمَن .

السائل : ... .

الشيخ : لا ، هنا للكمال ؛ لأنُّو فيه قرائن ، لا صلاة لِمَن صلَّى معقوص الشعر ، وفي رواية : " نهى عن الصلاة معقوص الشعر " ، معقوص يعني مظفور الشعر ، مظفره وجامعه .
فالخلاصة : النهي عن الشيء يقتضي فساده وبطلانه ، وأشد من النهي اللَّعن .
نعم ؟

عيد عباسي : النهي عن الصلاة ، عفوًا ... .

الشيخ : إي نعم ، كثير ، ما لنا الآن في صدد .
وأشد من النهي اللعن ، والأحاديث جاءت تَتْرى في نهي الرسول - عليه السلام - أمَّته عن الصلاة في المساجد المبنيَّة على القبور ؛ لذلك فالصلاة فيها باطلة ، أما مسجد الرسول - عليه السلام - فهذا ما شرحناه قديمًا في " تحذير الساجد في اتِّخاذ القبور مساجد " ، وهذا ما سُئِلنا عنه في منى هذه السنة ، إي نعم ، في اليوم الرابع في صباح اليوم الرابع من أيام منى ، إي نعم ، فأجبنا بما هو مبيَّن هناك في " تحذير الساجد " ما خلاصته أن النهي عن الصلاة في المساجد المبنيَّة على القبور كالنهي عن الصلاة في الأوقات المكروهة ، وكما أنُّو هذا يقتضي بطلان الصلاة كذلك ذاك يقتضي بطلان الصلاة ، وكما أنه رُخِّص لبعض الصلوات في الأوقات المكروهة وبصورة خاصَّة منها تحية المسجد ، منها سنة الوضوء إلى آخره ، اللي يُسمِّيها فقهاء الشافعية بأنها " من ذوات الأسباب " ، فكما رُخِّص بهذه الصلوات في الأوقات المنهي عنها بتعليل أنُّو الذي يريد أن يتطوَّع تطوُّعًا مطلقًا يستطيع أن يصلي في غير الأوقات المكروهة ، فهذا أول ما بيتوجَّه النهي إليه ، أما واحد دخل المسجد فهو لا يريد الصلاة من باب التطوُّع حتى يُقال هذا يصلِّي لقصد وقت الكراهة ، وإنما هو لقصد تحية المسجد ، لقصد سنّة الوضوء ؛ فهنا الشبهة بعيدة عنه أنه يقصد صلاة في الوقت المنهي عنه ، فما دام رُخِّص لهذه الصلوات بحجة أنُّو هذه الصلوات بتفوته إذا كان هو تركها ؛ لأنُّو بتفوته مناسبة .

Webiste