تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الصلاة في المسجد الذي فيه قبر - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  16076  )   س: ما حكم  الصلاة في المسجد الذي فيه قبر  ، حيث قال لنا  بعض من سألناه: إن القبر إذا كان خارج المسجد، ولو كان يتصل بالمسجد عن ...
العالم
طريقة البحث
الصلاة في المسجد الذي فيه قبر
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 16076 )
س: ما حكم الصلاة في المسجد الذي فيه قبر ، حيث قال لنا
بعض من سألناه: إن القبر إذا كان خارج المسجد، ولو كان يتصل بالمسجد عن طريق باب فلا بأس، واستدل بأن الصحابة لم ينكروا دفن النبي - صلى الله عليه وسلم - في المسجد، ولا دفن أبي بكر وعمر كذلك، وإن كان متصلاً بالمسجد ولكن ليس تجاه القبلة فمكروه، وإن كان في قبلة المسجد ولكن منفصل عن المسجد، ولو ببعض خطوات فصلِّ ولا مانع. أرجو إفادتي وجزاكم الله خيرًا.

ج : المقصود ببناء المساجد على القبور، المنهي عنه في الأحاديث، هو: إقامة المسجد عليها في أي موضع كان من المسجد؛ لأن هذا من وسائل الشرك، وكذا الصلاة عندها، ولو لم يبن عليها مسجد، فإن ذلك من اتخاذها مساجد، أي: مصليات؛ لأن هذا من وسائل الشرك أيضًا. وأما قبر النبي - صلى الله عليه وسلم - وقبر صاحبيه رضي الله عنهما، فقد كانا خارج المسجد في حجرة عائشة رضي الله عنها، ولما وُسع المسجد في زمان الوليد بن عبد الملك أُدخلت الحجرة في المسجد بأمر الوليد ، و لم يكن ذلك بمشورة أهل العلم. والمقصود: أن مسجد الرسول - صلى الله عليه وسلم - لم يبنَ على قبر والحمد لله. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste