ما حكم قراءة القرآن على الجنابة ؟ وما مدى صحة حديث : ( لا يقرأ القرآن جنبٌ ولا حائضٌ ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أما فيما يتعلَّق بموضوع الـ ، إيش الموضوع الثاني ؟ نعم ؟
السائل : قراءة القرآن .
الشيخ : قراءة القرآن على جنابة ؛ فهنا نقول - أيضًا - : إنه لا يوجد دليل يُحرِّم على المسلم أن يقرأ القرآن على غير طهارة ؛ اللهم إلا أحاديث أو بعض أحاديث لا تقوم بها حُجة كحديث يرويه الترمذي في " سننه " عن ابن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : لا يقرأ القرآن جنب ولا حائض ، لا يقرأ القرآن جنب ولا حائض ، إلا أن هذا الحديث ضعَّفه الترمذي نفسه لما خرَّجه ، بل قال الإمام أحمد : " إنه حديث باطل " ؛ فإذ الأمر كذلك لم يجُزْ أن يُحتجَّ به لإثبات حكم شرعي لا سيما في باب التحريم .
يُضاف إلى أن إسناد الحديث ضعيف لا تقوم به حجة أنه وُجِدَ ما يعارضه من الأحاديث الصحيحة ، وهو كما سمعتم يتحدَّث عن جنسين من المكلَّفين الجنب والحائض ، أما فيما يتعلق بالجنب فهناك حديث السيدة عائشة قالت : كان رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " يقرأ القرآن في كل أحواله أو أحيانه " ، " كان يذكر الله في كلِّ أحيانه " ، حديث رواه مسلم في " الصحيح " ، ولا شك أن أول ما يتبادر إلى الذهن من قول السيدة عائشة " كان يذكر الله " أنه تلاوة القرآن ؛ لأنه هو الأصل في الذكر كما قال - تعالى - : وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ ، هذا الذكر ما هو ؟ القرآن ؛ فحينما تقول السيدة عائشة : " كان يذكر الله في كلِّ أحيانه " ... .
السائل : قراءة القرآن .
الشيخ : قراءة القرآن على جنابة ؛ فهنا نقول - أيضًا - : إنه لا يوجد دليل يُحرِّم على المسلم أن يقرأ القرآن على غير طهارة ؛ اللهم إلا أحاديث أو بعض أحاديث لا تقوم بها حُجة كحديث يرويه الترمذي في " سننه " عن ابن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : لا يقرأ القرآن جنب ولا حائض ، لا يقرأ القرآن جنب ولا حائض ، إلا أن هذا الحديث ضعَّفه الترمذي نفسه لما خرَّجه ، بل قال الإمام أحمد : " إنه حديث باطل " ؛ فإذ الأمر كذلك لم يجُزْ أن يُحتجَّ به لإثبات حكم شرعي لا سيما في باب التحريم .
يُضاف إلى أن إسناد الحديث ضعيف لا تقوم به حجة أنه وُجِدَ ما يعارضه من الأحاديث الصحيحة ، وهو كما سمعتم يتحدَّث عن جنسين من المكلَّفين الجنب والحائض ، أما فيما يتعلق بالجنب فهناك حديث السيدة عائشة قالت : كان رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " يقرأ القرآن في كل أحواله أو أحيانه " ، " كان يذكر الله في كلِّ أحيانه " ، حديث رواه مسلم في " الصحيح " ، ولا شك أن أول ما يتبادر إلى الذهن من قول السيدة عائشة " كان يذكر الله " أنه تلاوة القرآن ؛ لأنه هو الأصل في الذكر كما قال - تعالى - : وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ ، هذا الذكر ما هو ؟ القرآن ؛ فحينما تقول السيدة عائشة : " كان يذكر الله في كلِّ أحيانه " ... .
الفتاوى المشابهة
- الجنب لا يقرأ القرآن - اللجنة الدائمة
- هل يجوز للمحدث والجنب والحائض لمس المصحف وقراء... - الالباني
- هل يجوز للحائض أو الجنب أن يمسَّ القرآن ويقرأه ؟ - الالباني
- حكم قراءة الحائض والنفساء والجنب للقرآن الكريم - ابن باز
- حكم قراءة القرآن للجنب - ابن باز
- ما حكم قراءة الحائض للقرآن؟ - ابن باز
- هل يجوز للحائض و الجنب أن يمسا القرآن و يقرءاه ؟ - الالباني
- حكم قراءة الحائض للقرآن - ابن باز
- حكم قراءة القرآن الكريم للحائض - ابن باز
- ما حكم قراءة القرآن للجنب والحائض ؟ - الالباني
- ما حكم قراءة القرآن على الجنابة ؟ وما مدى صحة... - الالباني