تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في قوله تعالى : (( إن الله عنده علم الساعة وين... - الالبانيالشيخ : مثل ما صار أنه اكتشفوا بكرة حينزل مطر ما قال  وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا  فالأية تعني العلم الذاتي يعني أنه أي إ...
العالم
طريقة البحث
في قوله تعالى : (( إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام )) وفي عصرنا يمكن معرفة متى ينزل الغيث ومعرفة ما في أرحام النساء ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : مثل ما صار أنه اكتشفوا بكرة حينزل مطر ما قال وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا فالأية تعني العلم الذاتي يعني أنه أي إنسان أي مخلوق بدون أن يُعْلمه الله لا يستطيع أن يعلم شيئا من هذه الأمور الأربعة التي ذكرت في الأية، بذاته يعني أما بواسطة من الوسائط بسبب من الأسباب التي خلقها الله وذلّلها لعباده، هذا لا ينافي أن الله عز وجل اختصّ بعلمه الغيب.
مثلا اليوم في تقاويم فلكية من بعد مائة سنة بيقل لك في اليوم الفلاني بده يحدث كسوف وها الكسوف كلي جزئي نصفي إلى أخره، شو عرفه هذا بعد مائة سنة يمكن يكون صار هو تراب شو عرفه؟ هل هذا من إطلاع على الغيب؟ الجواب لا، لأنه الغيب المقصود هو مثل ما بيبالغوا البعض يعني بيغمض هيك عيونه بيكتشف بأى أشياء ما بيشوفها أحد من البشر، هذا هو الشيء من المنفي أن يعلمه أحد من البشر من الغيب، أما إذ نزل جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال له ربك بيقل لك كذا وكذا فهذا ليس معناه أنه الرسول علم الغيب وإنما أطْلِع على الغيب لذلك قال تعالى عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول فكون.

السائل : إلا من ارتضى .

الشيخ : إلا من ارتضى من رسول فكون المرتضى من الرسل أطلع على الغيب بواسطة إظهار الله له عليه هذا شيء وإطلاعه هو على الغيب بذاته شيء أخر، لذلك فلا تعارض بين هذه الأية عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول وبين قوله تبارك تعالى قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله لا يعلم من في السماوات المقصود بهذا العلم المنفي هو العلم الذاتي وليس المقصود العلم الذي يُظهر عليه من ارتضى من رسول.
عرفت كيف؟ كذلك بأى أي إنسان أخر بوسيلة من الوسائل التي يسّرها الله لعبد من عباده أطلع على أمر يخفى على الأخرين فهذا ليس غيبا لأنه ما لطلع على هذا الغيب بذاته وإنما بواسطة الأسباب التي يسّرها الله له فإن صحّ الذي قلته عن الطبيب بأنه اطلع على أنه هذا الجنين هو ذكر وفعلا تبيّن حينما وُلِد أنه ذكر، هذا ليس معناه أنه اطلع على الغيب لأنه ما عرف ذلك بذاته يعني بدون واسطة بدون سبب خلقه الله وإنما من الأسباب التي ذللها الله لعباده.
فالفلّاح مثلا لما بينشر الشجرة من نصف الجذع بيقل لك هاي عمر مثلا خمس سنوات أو عشر سنوات بيستغرب الإنسان العادي، شو بيعرفه هذا عالم الغيب؟ لا بس هو لممارسته وتجاربه صار عنده علم أنه كل دائرة بتدل على سنة، فإذًا عدّ الدوائر فعرف قداش عمر الشجرة؟ هذا مو علم غيب هذا علم بواسطة الأسباب التي يسّرها الله، وقيل كذلك إنه يمكن لإنسان أن يعرف عمر أي إنسان أخر كان كبيرا أو صغيرا وذلك بعد الخطوط الدقيقة التي توجد بظفر الإنسان فكل خط بيدل على سنة، مثل ما هو ... الأن افضحونا تقولو لا لأنه ربما ما هو واضح، ما أدري إذا كان ظهر لك الجواب أو وإلا لا أو زالة الشبهة وإلا لا؟

السائل : ... الباب يا أخي استريح استريح.

الشيخ : حاجة تتشرب يا شيخ هذا كل ما شرب ماء بيثقل.

السائل : بدو ينام تعبان.
سائل آخر : ... الله سبحانه وتعالى بيعرف أنه الجنين ... قبل ما ... أو من الشهر الأول بأنه ... .

الشيخ : وقبل الشهر الأول وقبل ما يتصل الزوج بالزوجة، إيه بس شو يعني شو بتقصد؟

السائل : ... .

الشيخ : نحن؟

السائل : أنه الطبيب ... .

الشيخ : لكان شو عم نحكي نحن؟

السائل : لا تفسيره يعني ... الكافر أنه يقصد أنه يرد على أولئك المعترضون بها الناحية أنه الحفظ علم الغيب أن الله يعلم مسبقا ... بينما هذا يعلم بعد تطوّر.

الشيخ : بس هيك؟ هذا جواب ... .

السائل : ... فيمكن إحالة ... .
...

الشيخ : إي بس تفضل.

السائل : ... شاف الولد ... .
العيد عباسي : لا هذا علم الشهادة ... .

السائل : فإذا وجد ألة أغنته عن هذا الشخص حينما كشف ... المرأة فهل يكون عالم الغيب؟

الشيخ : لا.

السائل : في وسيلة.
سائل آخر : ماو اللي بده يعلم الغيب، بده يعرف أنه هو بدون أي واسطة أنه هاي جابت ذكر أو أنثى.
العيد عباسي : الأية نفسها إلا ... النصوص تفيد أنه الأولياء أيضا ... .

السائل : ... بيجي الواحد بدو ... بعد ستة أيام وأنت ... إيه وإن سألوه أنه إيش ... مع أن ...معنى قال له البسة ذكر بدها تجيب له أنثى والبسة أنثى بيسجل ذكر عنده ... وعلشان بياخذ الأجرة بعد ما يجي الولد، بعد ما يجي الولد ..

الشيخ : يعني يجي مضمون مكفول يعني.

السائل : وهذا من أجل الذكر وكيف الأنثى ... .

الشيخ : هذا هو المقصود.

السائل : ... .

الشيخ : أبعد الشيطان.

السائل : ... .

Webiste