تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في قوله - تعالى - : (( إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ... - الالبانيالسائل : ... ويعلم الغيب .الشيخ : ... ويعلم الغيب .نعم .السائل : شلون صار ؟الشيخ : مثل ما صار أنُّو اكتشفوا بكرة ح ينزل مطر ، ما قال :  وَيُنَزِّلُ الْغ...
العالم
طريقة البحث
في قوله - تعالى - : (( إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ )) ، وفي عصرنا يمكن معرفة متى ينزل الغيث ، ومعرفة ما في أرحام النساء ؟ مع مناقشة الطلاب حول ذلك .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... ويعلم الغيب .

الشيخ : ... ويعلم الغيب .
نعم .

السائل : شلون صار ؟

الشيخ : مثل ما صار أنُّو اكتشفوا بكرة ح ينزل مطر ، ما قال : وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا ؟ فالآية تعني العلم الذاتي ؛ يعني أنُّو أي إنسان أي مخلوق بدون أن يُعْلِمَه الله لا يستطيع أن يعلم شيئًا من هذه الأمور الأربعة التي ذُكِرَت في الآية ؛ بذاته يعني ، أما بواسطة من الوسائط بسبب من الأسباب التي خَلَقَها الله وذلَّلها لعباده ؛ فهذا لا ينافي أن الله - عز وجل - اختصَّ بعلمه الغيب .
مثلًا اليوم في تقاويم فلكية من بعد مئة سنة بيقول لك : في اليوم الفلاني بدو يحدث كسوف ، وهالكسوف كلي جزئي نصفي إلى آخره ، شو عرَّفه هذا بعد مئة سنة يمكن يكون صار هو تراب شو عرَّفه ؟ هل هذا من الاطِّلاع على الغيب ؟ الجواب : لا ؛ لأنُّو الغيب المقصود هو مثل ما بيبالغوا البعض يعني بيغمِّض هيك عيونه بيكتشف بقى أشياء ما بيشوفها أحد من البشر ، هذا هو الشيء المنفي أن يعلمه أحد من البشر من الغيب ، أما إذا نزل جبريل - عليه السلام - إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال له : ربك بيقول لك كذا وكذا ؛ فهذا ليس معناه أنُّو الرسول عَلِمَ الغيب ، وإنما أطْلِعَ على الغيب ؛ لذلك قال - تعالى - : عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ ، فكون .

السائل : إِلَّا مَنِ ارْتَضَى .

الشيخ : إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ ، فكون المُرتضى من الرُّسل اطَّلع على الغيب بواسطة إظهار الله له عليه هذا شيء ، واطِّلاعه هو على الغيب بذاته شيء آخر ؛ لذلك فلا تعارض بين هذه الآية : عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ ، وبين قوله - تبارك تعالى - : قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ، لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ المقصود بهذا العلم المنفي هو العلم الذاتي ، وليس المقصود العلم الذي يُظهَر عليه مَن ارتضى من رسول ؛ عرفت كيف ؟
كذلك بقى أي إنسان آخر بوسيلة من الوسائل التي يسَّرها الله لعبد من عباده اطَّلع على أمر يخفى على الآخرين ، فهذا ليس غيبًا ؛ لأنه ما اطَّلع على هذا الغيب بذاته ، وإنما بواسطة الأسباب التي يسَّرها الله له ، فإن صحَّ الذي قلتَه عن الطبيب بأنه اطَّلع على أنُّو هذا الجنين هو ذكر ، وفعلًا تبيَّن حينما وُلِد أنه ذكر ؛ هذا ليس معناه أنه اطَّلع على الغيب ؛ لأنه ما عرف ذلك بذاته يعني بدون واسطة بدون سبب خلقه الله ، وإنما من الأسباب التي ذلَّلَها الله لعباده .
فالفلاح - مثلًا - لما بينشر الشجرة من نصف الجذع بيقول لك : هَيْ عمرها - مثلًا - خمس سنوات أو عشر سنوات ، بيستغرب الإنسان العادي ، شو بيعرِّفه هذا عالم الغيب ؟ لا ، بس هو لممارسته وتجاربه صار عنده علم أنُّو كل دائرة بتدل على سنة ؛ فإذًا عدَّ الدوائر فعرف قديش عمر الشجرة ؟ هذا مو علم غيب ، هذا علم بواسطة الأسباب التي يسَّرَها الله ، وقيل كذلك أنُّو يمكن للإنسان أن يعرف عمر أي إنسان آخر كان كبيرًا أو صغيرًا ؛ وذلك بعدِّ الخطوط الدقيقة التي توجد بظفر الإنسان ، فكل خط بيدل على سنة ، بقى ما تعملوا تجربة الآن تفضحونا تقولوا : لا ، ما ثبت [ الشَّيخ يضحك ! ] ؛ لأنُّو ربما ما هو واضح ، ما أدري إذا كان ظهر لك الجواب ولَّا لا ، أو زالت الشبهة ولَّا لا ؟

السائل : لا ، زالت ، بس .

سائل آخر : في عنده ... باب يا أخي استريح استريح .

الشيخ : حاجة تشرِّبه يا شيخ ، هذا كل ما شرب ماء بيثقل .

السائل : بدو ينام تعبان .

سائل آخر : ... سيد قطب أنُّو ... الله - سبحانه وتعالى - بيعرف أنُّو الجنين قبل ما يخلق أو من الشهر الأول بأنه ... .

الشيخ : وقبل الشهر الأول ، وقبل ما يتصل الزوج بالزوجة .

سائل آخر : قبل بمئة ألف عام .

الشيخ : إي بس شو يعني شو بتقصد ؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : أنُّو الطبيب ... .

الشيخ : لَكان شو عم نحكي نحن ؟

عيد عباسي : لا ، تفسيره يعني هالكافر أنُّو يقصد أنُّو يرد على أولئك المعترضين بهالناحية ، أنُّو الحفظ علم الغيب أن الله يعلم مسبقًا قديمًا ، بينما هذا يعلم بعد تطوُّر .

الشيخ : بس هيك ؟ هذا جواب ... .

السائل : ... فيمكن إحالة ... .
...

الشيخ : إي بس تفضل .

السائل : ... شق بطن ... وشاف الولد ... .

الشيخ : لا .

عيد عباسي : هذا علم الشهادة ... .

السائل : فإذا وُجِد آلة أغنته عن هذا الشخص حينما كشف ... المرأة ؛ فهل يكون علم غيب ؟

الشيخ : لا .

السائل : هي وسيلة ، أما اللي بدو يعلم الغيب بدو يعرف هو بدون أي واسطة أنُّو هَيْ جابت ذكر أو أنثى .

عيد عباسي : ... طيب ، الآية نفسها إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ تفيد أنُّو الأولياء - أيضًا - لا ... .

السائل : ... ذكر بيسجِّل لها ذكر ، بدها أنثى بيسجِّل لها ... بيجي الواحد بدو ... بعد ثلاثة أيام وإذ بتحبل زوجته بتولد بتجيب ذكر مثل ما سجَّل ، إي ، وإن سألوه أنُّو ليش ... قال لهم اللي بدو ذكر بيسجِّل له أنثى ، واللي بدو أنثى بيسجِّل ذكر عنده ؛ العكس ، وعلى أساس بدو ياخذ الأجرة بعدما يجي الولد ، بعدما يجي الولد .

الشيخ : يعني شي مضمون مكفول يعني !!

السائل : وهذا من أجل الذكر هو كاتب الأنثى ، إن إجا ذكر ما ... إجا ذكر ... .

الشيخ : هذا هو المقصود .

السائل : أيوا وإن إجت أنثى ... .

الشيخ : ... كاتب أنا هيك .

السائل : أيوا ، بيجوا بيراجعوه ، يا أخي أنت منقليني هيك ... .

الشيخ : والله سبق الشيطان !!

السائل : إي والله يا شيخ .

Webiste