تتمة الكلام على سؤال عن معنى الطروق المنهي عنه في حديث ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق أهله ليلا ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : حديث جابر، حديث جابر الطويل ... قال فهلا جارية تلاعبها وتلاعبه قال فلما قبلنا ذهبنا لندخل فقال أمهلوا حتى تدخلوا ليلا أي عشاء لكي تمتشط الشاعثة وتستحد المُغيبة.
سائل آخر : المغيّبة.
السائل : نعم؟
سائل آخر : المغيّبة.
السائل : المغيبة ... .
الشيخ : إي بس هي هيك وهيك، نعم.
السائل : الشاهد هنا، حتى تدخلوا ليلا.
الشيخ : نعم إيه أمهلوا.
السائل : يعني العشاء.
الشيخ : إيه.
السائل : فدخول العشاء بين يعني بين العصر بكرة وعشيا يكون بين العصر وقُبيل وقت العشاء، هذا تفسير صحيح؟
الشيخ : إيه صحيح.
السائل : هذا معناه.
الشيخ : لكن هذا الحديث أنت بتظنه مخالف لحديث الطروق؟
السائل : لا أنا ماني قنعان فيه، التفسير هذا مقبول بس إنما عم يحتجوا علينا أنه حتى تدخلوا ليلا.
الشيخ : لا بس الحديث ليش عم أقلك، ليش عم أقلك أنت بتظن أنه هذا الحديث معارض لهذاك الحديث؟ حتى نبيّن لك مافي تعارض، لأنه هذا حديث معلّل بعلة حتى تستعد الشعثة، وهذا معلول بعلة معقولة المعنى يعني مثل ما قلنا أنفا إستطعت أنه تعطيهم خبر، إيه وصلهم خبر إذًا هم راح يتهيؤوا ولو دخلت عليهم ليلا.
السائل : ما بيضر.
الشيخ : ما في اختلاف يعني بين هذا وهذا، خلّص الوقت يلا.
السائل : عشر دقائق.
الشيخ : طيب.
سائل آخر : في أسئلة ... .
الشيخ : تفضل.
السائل : هل يجوز للرجل إذا دخل بعد الأذان على المسجد أن يصلي تحية المسجد؟
الشيخ : متى؟
السائل : بعد الأذان.
الشيخ : أي أذان؟
السائل : أي أذان.
سائل آخر : أذان الظهر.
الشيخ : أي أذان كان يعني سؤالك؟
السائل : هل يجوز فيه تحية المسجد قبل يعني السنة تكون قبل.
الشيخ : جميل، أي أذان كان؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب إذا بتريد أعد علي.
سائل آخر : المغيّبة.
السائل : نعم؟
سائل آخر : المغيّبة.
السائل : المغيبة ... .
الشيخ : إي بس هي هيك وهيك، نعم.
السائل : الشاهد هنا، حتى تدخلوا ليلا.
الشيخ : نعم إيه أمهلوا.
السائل : يعني العشاء.
الشيخ : إيه.
السائل : فدخول العشاء بين يعني بين العصر بكرة وعشيا يكون بين العصر وقُبيل وقت العشاء، هذا تفسير صحيح؟
الشيخ : إيه صحيح.
السائل : هذا معناه.
الشيخ : لكن هذا الحديث أنت بتظنه مخالف لحديث الطروق؟
السائل : لا أنا ماني قنعان فيه، التفسير هذا مقبول بس إنما عم يحتجوا علينا أنه حتى تدخلوا ليلا.
الشيخ : لا بس الحديث ليش عم أقلك، ليش عم أقلك أنت بتظن أنه هذا الحديث معارض لهذاك الحديث؟ حتى نبيّن لك مافي تعارض، لأنه هذا حديث معلّل بعلة حتى تستعد الشعثة، وهذا معلول بعلة معقولة المعنى يعني مثل ما قلنا أنفا إستطعت أنه تعطيهم خبر، إيه وصلهم خبر إذًا هم راح يتهيؤوا ولو دخلت عليهم ليلا.
السائل : ما بيضر.
الشيخ : ما في اختلاف يعني بين هذا وهذا، خلّص الوقت يلا.
السائل : عشر دقائق.
الشيخ : طيب.
سائل آخر : في أسئلة ... .
الشيخ : تفضل.
السائل : هل يجوز للرجل إذا دخل بعد الأذان على المسجد أن يصلي تحية المسجد؟
الشيخ : متى؟
السائل : بعد الأذان.
الشيخ : أي أذان؟
السائل : أي أذان.
سائل آخر : أذان الظهر.
الشيخ : أي أذان كان يعني سؤالك؟
السائل : هل يجوز فيه تحية المسجد قبل يعني السنة تكون قبل.
الشيخ : جميل، أي أذان كان؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب إذا بتريد أعد علي.
الفتاوى المشابهة
- في الحديث:( فإن سمع أذانًا كف عنهم وإن لم يس... - ابن عثيمين
- فوائد الحديث : ( أمهلوا حتى تدخلوا ليلاً يعن... - ابن عثيمين
- ما معنى :" وصلوا بالليل" في الحديث؟ - ابن باز
- سؤال: ما معنى المكامعة المنهية عنه في الحديث.؟ - ابن عثيمين
- باب استحباب القدوم على أهله نهارا وكراهته في... - ابن عثيمين
- تتمة كلام الشيخ عن حديث - الالباني
- وعن جابر رضي الله عنه قال : كنا مع النبي صلى... - ابن عثيمين
- حكم طَرْق الرجل أهله ليلًا دون إخبارهم - ابن باز
- ما معنى الطروق المنهي عنه في حديث : " نهى رسول... - الالباني
- حديث : ( أمهلوا حتى تدخلوا ليلًا - أي : عشاء -... - الالباني
- تتمة الكلام على سؤال عن معنى الطروق المنهي عنه... - الالباني