تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل من فائدة في تأليف أحاديث صحيحة وتمييز الضعي... - الالبانيالشيخ : أما بالنسبة للأحاديث الصحيحة وتمييزها عن الأحاديث الضعيفة فهذا بلا شك يعني مما يدخل في تضاعيف كلامي المجمل أنفا، فنحن لنا يعني كلمات ومحاضرات نق...
العالم
طريقة البحث
هل من فائدة في تأليف أحاديث صحيحة وتمييز الضعيفة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أما بالنسبة للأحاديث الصحيحة وتمييزها عن الأحاديث الضعيفة فهذا بلا شك يعني مما يدخل في تضاعيف كلامي المجمل أنفا، فنحن لنا يعني كلمات ومحاضرات نقول تِبْيانًا للكلمة السابقة أن الكتاب والسنّة يجب أن يُفهم على منهج السلف الصالح وقلت أنا أنفا ماهو الطريق لمعرفة السلف الصالح وما كان عليه، هو السنّة ولكن السنّة فيها الصحيح والضعيف والموضوع.
ماهو الطريق لتمييز هذا عن هذا عن هذا؟ يكون جوابنا عادة هو علم الحديث وعلم الحديث من مشاكل الجماعات الإسلامية اليوم لا تكاد تجد فيهم واحدا يُعنى بعلم الحديث ولذلك تَجِد الكتّاب الإسلاميين اليوم لا أحد منهم إلا وكتبهم ممتلئة بالأحاديث الضعيفة والموضوعة.
فهذا من المشاكل التي يعني يحتاج البحث فيها تفصيليّا إلى مجال غير هذا المجال وعلى كل حال نحن يعني فيما عندنا من علم وما عندنا من وقت نقوم بما نستطيع لتحقيق هذه الرغبة لعلك على علم بسلسلتين " سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها " وقد طُبِع منها مجلدان في كل منهما خمسمائة حديث والسلسلة الأخرى " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيّء في الأمة " طُبِع منها خمسمائة حديث في مجلد والأن نطبع خمسمائة أخرى في مجلد ثاني وعندي تمام الخمسة ألاف حديث ضعيف موضوع مهيّأ للطبع ولكن نسأل الله أن يُيسِّر له الطبع، الشاهد أنه هذا أمر واجب ولكن لا ينهض به إنسان واحد.

السائل : نعم، أستاذي أنا أقصد أنه ها الأحاديث الضعيفة مثلا نشرة صغيرة يستطيع أن يتناولها الكبير والصغير وبثمن زهيد أن يتناولها هذا الإنسان أو لتُوزّع مجانا تُبيِّن فيها حديثين أو ثلاثة مثلا ضعيف و ... والصحيح بينهما وتفسير الصحيح وبعض الفرق.

الشيخ : على كل حال يعني طلبك كأنه يتطلّب إلى لجنة وهذه اللجنة لعل الله أن يوجدها لأن إنسان واحد ما يستطيع أن يقوم بكل الواجب.

السائل : ... الأحاديث الضعيفة والموضوعة.

الشيخ : نعم؟

السائل : موجود بيان الأحاديث الضعيفة والموضوعة لمن يسأل عنها و ... .

الشيخ : في كتب قديمة ... .

السائل : ولكن لما تتناولها الأيدي كما تتناول الصحف الصغيرة يستطيع الإنسان ..

الشيخ : يعني قصد الأستاذ تيسير الوصول إليها، أي نعم.

السائل : أنا اليوم أستطيع مثلا أن أخذ كتاب لكن محتمل في شخص ثاني لا يستطيع أن يقتني هذا الكتاب بينما.
سائل آخر : صحيح ك.

السائل : ... صغيرة يستطيع أن يشتري.
سائل آخر : صحيح الدعاة الإسلاميين اللي عندهم علم ومعرفة في هذا الشيء يبيّنوا له ويشرحون له هذا.

Webiste