تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تيسير الوصول إلى الأحاديث الصحيحة ومعرفة الأحا... - الالبانيالشيخ : أما بالنسبة للأحاديث الصحيحة وتمييزها عن الأحاديث الضعيفة فهذا بلا شك يعني مما يدخل في تضاعيف كلامي المجمل آنفًا ، فنحن لنا يعني كلمات ومحاضرات ...
العالم
طريقة البحث
تيسير الوصول إلى الأحاديث الصحيحة ومعرفة الأحاديث الضعيفة والموضوعة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أما بالنسبة للأحاديث الصحيحة وتمييزها عن الأحاديث الضعيفة فهذا بلا شك يعني مما يدخل في تضاعيف كلامي المجمل آنفًا ، فنحن لنا يعني كلمات ومحاضرات نقول تِبْيانًا للكلمة السابقة أن الكتاب والسنة يجب أن يُفهم على منهج السلف الصالح ، وقلت أنا آنفًا : ما هو الطريق لمعرفة السلف الصالح وما كان عليه ؟ هو السنة ، لكن السنة فيها الصحيح والضعيف والموضوع .
ما هو الطريق لتمييز هذا عن هذا عن هذا ؟ يكون جوابنا عادةً هو علم الحديث ، وعلم الحديث من مشاكل الجماعات الإسلامية اليوم ؛ لا تكاد تجد فيهم واحدًا يُعنى بعلم الحديث ؛ ولذلك تَجِد الكُتَّاب الإسلاميين اليوم لا أحد منهم إلا وكتبهم ممتلئة بالأحاديث الضعيفة والموضوعة ؛ فهذا من المشاكل التي يعني يحتاج البحث فيها تفصيليًّا إلى مجال غير هذا المجال .
وعلى كل حال نحن يعني فيما عندنا من علم وما عندنا من وقت نقوم بما نستطيع لتحقيق هذه الرغبة ، لعلك على علم بسلسلتي " سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها " ، وقد طُبِع منها مجلدان في كل منهما خمس مئة حديث ، والسلسلة الأخرى " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السَّيِّئ في الأمة " طُبِع منها خمس مئة حديث في مجلد ، والآن نطبع خمس مئة أخرى في مجلد ثاني ، وعندي تمام الخمسة آلاف حديث ضعيف موضوع مهيَّأ للطبع ، ولكن نسأل الله أن يُيسِّر له الطبع .
الشاهد أنُّو هذا أمر واجب ، ولكن لا ينهض به إنسان واحد .

السائل : نعم ، أستاذي ، أنا أقصد أنُّو هالأحاديث الضعيفة مثلًا نشرة صغيرة يستطيع أن يتناولها الكبير والصغير وبثمن زهيد أن يتناولها هذا الإنسان ، أو لتُوزَّع مجَّانًا تُبيِّن فيها حديثين أو ثلاثة مثلًا ضعيف و ... والتفريق بينهما ، وتفسير الصحيح وبعض الفرق .

الشيخ : على كل حال يعني طلبك كأنه يتطلَّب إلى لجنة ، وهذه اللجنة لعل الله أن يوجدها ؛ لأن إنسان واحد ما يستطيع أن يقوم بكلِّ واجب .

السائل : ... الأحاديث الضعيفة والموضوعة .

الشيخ : نعم ؟

سائل آخر : موجود بيان الأحاديث الضعيفة والموضوعة لِمَن يسأل عنها و ... .

الشيخ : في كتب قديمة ... .

السائل : ولكن لمَّا تتناولها الأيدي كما تتناول الصحف الصغيرة يستطيع الإنسان ... .

الشيخ : يعني قصد الأستاذ تيسير الوصول إليها .

السائل : تيسير الوصول .

الشيخ : إي نعم .

السائل : أنا اليوم أستطيع - مثلًا - آخذ كتاب لكن محتمل في شخص ثاني لا يستطيع أن يقتني هذا الكتاب ، بينما .

سائل آخر : صحيح ك .

السائل : ... صغيرة يستطيع أن يشتريها الإنسان .

سائل آخر : ... الدعاة الإسلاميين اللي عندهم علم ومعرفة في هذا الشيء يبيِّنوا له ويشرحون له هذا .

الشيخ : طيب ، هات لشوف شو عندك ؟

Webiste